إغناء الأغذية

إغناء الأغذية أو إثراؤها، هو عملية إضافة المغذيات الصغرى (الفيتامينات والعناصر النزرة الضرورية) للطعام. يمكن لمصنعي الغذاء أن يقوموا بالأمر أو الحكومات باعتبار هذا سياسة صحة عامة تهدف إلى تقليل عدد الأشخاص المصابين بالعوز الغذائي ضمن السكان. قد تكون الحمية المتبعة في منطقة ما فقيرة بمغذيات محددة بسبب التربة المحلية أو النواقص الكامنة بالأغذية الرئيسة، فإضافة المغذيات الصغيرة إلى الأغذية الرئيسة والتوابل قد تحول دون انتشار أمراض العوز على نطاق كبير في هذه الحالة.

عرفت منظمة الصحة العالمية  ومنظمة الزراعة والغذاء للأمم المتحدة إغناء الأغذية على أنه «زيادة محتوى الطعام عمدًا في أحد المغذيات الصغرى، كالفيتامينات والأملاح المعدنية (بما يشمل العناصر النزرة)، وبالتالي تحسين جودة الإمدادات الغذائية وتقديم الفائدة للصحة العامة بأقل ضرر ممكن للصحة». أما الإثراء فيعرف على أنه «مرادف للإغناء ويشير إلى إضافة المغذيات الصغيرة -التي تُفقد أثناء التحضير- للطعام».

يُعتبر إغناء الأغذية الاستراتيجية الثانية من الاستراتيجيات الأربعة التي تتّبعها منظمة الصحة العالمية ومنظمة الزراعة والغذاء لتقليل حالات العوز الغذائي على نطاق عالمي. حددت منظمة الزراعة والغذاء الأغذية الأكثر تدعيمًا وهي الحبوب ومنتجات الحبوب والحليب ومشتقاته والدهون والزيوت والأغذية المرافقة مثل الشاي والمشروبات الأخرى وحليب الأطفال. يُقدر عالميًا أن سوء التغذية والعوز الغذائي يتسببان بوفيات تتراوح بين ثلاثة إلى خمسة أشخاص سنويًا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.