إقليم شمالي (أستراليا)

الإقليم الشمالي هو ولاية في أستراليا، تحتل جزء كبيرا من وسط القارة في البر الرئيسي، وكذلك وسط المناطق الشمالية. لها حدود مشتركة مع أستراليا الغربية في غرب وجنوب أستراليا، مع كوينزلاند في الشمال الشرقي. يحد الإقليم بحر تيمور، بحر آرافورا. على الرغم من مساحته الكبيرة (أكثر من 1,349,129 كم2) مما يجعلها ثالث أكبر أقاليم أستراليا. الكثافة السكانية منخفضة، حيث يبلغ عدد سكانها 217,559 نسمة، وهي الأقل سكاناً في الأقاليم.

إقليم شمالي (أستراليا)
 

 
علم
 

إحداثيات: 20°S 133°E  
تاريخ التأسيس 1 يناير 1911 
سبب التسمية شمال  
تقسيم إداري
 البلد أستراليا  
التقسيم الأعلى أستراليا  
العاصمة داروين، الإقليم الشمالي  
خصائص جغرافية
 المساحة 1347791 كيلومتر مربع  
ارتفاع 326 متر  
عدد السكان
 عدد السكان 245562 (مارس 2019) 
الكثافة السكانية 0.182 نسمة/كم2
معلومات أخرى
رمز الهاتف 08 
رمز جيونيمز 2064513 
أيزو 3166 AU-NT 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
معرض صور إقليم شمالي (أستراليا)  - ويكيميديا كومنز 

يعد الإقليم بشكل عام صحراوياً، ويحتوي على بعض المعالم المشهورة مثل الألورو أو الآيرس روك، وهي صخرة يقدسها السكان الأصليون لأستراليا.

العاصمة هي داروين. لا يتمركز السكان في المناطق الساحلية، وإنما على طول الطريق السريع ستيوارت. المدن الرئيسية الأخرى هي كاثرين، أليس سبرينغز تينات كريك ونهولونبوي ويوجد شمال الإقليم بـ100كم جزيرتان تدعيان جزر تيوي. سكان الإقليم الشمالي يعرفون باسم الإقليميين (بالإنجليزية: Territorians)‏.

اليوم يقوم الاقتصاد على السياحة، وخصوصا محمية كاكادو الحديقة الوطنية في الشمال ومحمية أولورو-كاتا تجوتا في جنوب أستراليا الشمالية وموقعها يكون في وسط أستراليا تقريبا وكذلك التعدين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.