إمارة نكور

نكّور، لنكور أو إمارة بني صالح هي إمارة تاريخية لسلالة الصالحيين، ظهرت منذ سنة 710م على يد صالح بن منصور في تمسمان في منطقة الريف بالمغرب الأقصى. وهي أول إمارة مستقلة بالمغرب الأقصى بعد ثورة البربر على ولاة بني أمية، كما أنها تمذهبت بالمذهب المالكي السني خلافا لباقي الإمارات المغربية الأخرى، كبني مدرار وبورغواطة التي تأسست على مذهب الخوارج الصفرية.

نكور
إمارة نكور
إمارة النكور
إمارة بني صالح

710م  1019م
إمارة نكور (باللون الأصفر) زمن الأدارسة.

عاصمة تمسمان
نكور
نظام الحكم غير محدّد
اللغة العربية، الأمازيغية
الديانة إسلام سني مالكي.
أقليات يهودية.
أمير
صالح بن منصور 710 - 749
سعيد بن إدريس 760 - 804
أمير
التاريخ
التأسيس 710م
الزوال 1019م
بيانات أخرى
العملة دينار عباسي

اليوم جزء من  المغرب

ظلت تمسمان قاعدة لحكم أمراء نكّور إلى أن بنى سعيد بن إدريس مدينة نكور بين نهري نكّور وغيس على بعد خمسة أميال من البر. وفي سنة 244 هـ / 865م تعرضت مدينة نكّور في عهد مؤسسها لهجوم الفايكينغ النورمانديين لمدة أسبوع.

توسعت إمارة نكّور حتى لامست إمارة مكناسة، وحدد الجغرافي البكري الرقعة الجعرافية لإمارة نكّور في مسيرة عشرة أيام.

جعلها موقعها الجغرافي في مجال الصراع الدائم بين أمويي الأندلس وهم من السنة، والعبيديين الفاطميين بإفريقية وهم من الشيعة. وقد تمكن الفاطمي مصالة بن حبوس من السيطرة عليها سنة 308 هـ / 929م في إطار صراعه ضد أمويي الأندلس.

ورغم وقوف إمارة نكّور في وجه الزحف الفاطمي، فإن أمويي الأندلس، ومن منطلق خدمة مصالحهم السياسية بالمنطقة، تحالفوا مع موسى بن أبي العافية زعيم إمارة مكناسة الذي دخل نكّور سنة 319 هـ 940م باسم أمويي الأندلس.

وهكذا كانت إمارة نكّور في خضم الصراع الأموي الفاطمي إلى حدود سنة 473 هـ 1094م لما استولت عليها ودمرتها جيوش الدولة المرابطية بقيادة الأمير يوسف بن تاشفين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.