إمبراطورية ناندا

حكمت أسرة ناندا الجزء الشمالي من شبه القارة الهندية خلال القرن الرابع قبل الميلاد وربما خلال القرن الخامس قبل الميلاد. أطاحت أسرة ناندا بسلالة شيشوناغا في منطقة ماجادها في شرق الهند، وسعوا لتشكيل إمبراطوريتهم التي شملت أغلب شمال الهند. تختلف المصادر التاريخية القديمة اختلافًا كبيرًا فيما يتعلق بأسماء ملوك ناندا ومدة حكمهم، ولكن استنادًا إلى السجلات البوذية التي عُثر عليها في ماهافامسا يبدو أنهم حكموا في الفترة الممتدة بين أعوام 345 ق.م-322 ق.م، على الرغم من أن بعض النظريات تقترح أنَّ حكمهم يعود إلى القرن الخامس قبل الميلاد.

يحدد المؤرخون المعاصرون الملك أغرامس المذكور في الروايات اليونانية الرومانية القديمة كملك من أسرة ناندا، وصف مؤرخو الإسكندر الأكبر الذين رافقوه في غزوه لشمال غرب الهند في عام 327 ق.م هذا الملك بأنه حاكم يملك قوة عسكرية كبيرة، وأدى احتمال الحرب ضد هذا الملك إلى تمرد بين جنود الإسكندر، وهو الأمر الذي اضطره في النهاية إلى الانسحاب من الهند دون خوض معركة ضده.

اعتمد ملوك ناندا على نجاحات أسلافهم في هاريانكا وشيشوناغا، فأنشؤوا حكمًا أكثر مركزية، وجمعوا ثرواتٍ كبيرة تعود ربما لاستخدام نظام جديد للعملات والضرائب. تشير المصادر التاريخية القديمة أيضًا إلى أن ملوك ناندا لم يحظوا بشعبية بين رعاياهم بسبب ضرائبهم الباهظة وسلوكهم العام السيء، أطاح تشاندراجوبتا موريا مؤسس إمبراطورية موريا بآخر ملوك ناندا وقضى على حكمهم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.