إمبراطورية هايتي الأولى

إمبراطورية هايتي الأولى (بالفرنسية: Empire d'Haïti؛ بالكريولية الهايتية: Anpi an Ayiti) كانت ملكية انتخابية في أمريكا الشمالية. كانت هايتي تحت سيطرة فرنسا قبل إعلان الاستقلال في 1 يناير 1804. لقد أنشأ الحاكم العام في هايتي، جان جاك ديسالين، الإمبراطورية في 22 سبتمبر 1804 وأعلن نفسه الإمبراطور جاك الأول ثم أقام حفل التتويج في 6 أكتوبر. حدد دستور 20 مايو 1805 طريقة حكم الإمبراطورية، مع تقسيم البلاد إلى ستة أقسام عسكرية. يتوافق عموم كل قسم مع الإمبراطور مباشرة، أو مع الجنرال الذي يعينه الإمبراطور. كما حدد الدستور الخلافة للعرش، مع تاج انتخابي وقدرة الإمبراطور على تعيين خلفه. كما حظر الدستور على البِيض، باستثناء الألمان والبولنديون المجنسين، من امتلاك ممتلكات داخل الإمبراطورية.

هايتي
Empire d'Haïti
Anpi an Ayiti
إمبراطورية هايتي

1804  1806
علم هايتي   شعار
الشعار الوطني : Liberté ou la Mort! (بالفرنسية)
"الحرية أو الموت!"
إمبراطورية هايتي

عاصمة بورت أو برنس
نظام الحكم ملكية انتخابية
اللغة الرسمية الفرنسية ،  والكريولية الهايتية  
لغات مشتركة الفرنسية
الكريولية الهايتية
الديانة الكاثوليكية الرومانية
الإمبراطور
جاك الأول 1804–1806
التاريخ
استقلال هايتي 22 سبتمبر 1804
الزوال 17 أكتوبر 1806
بيانات أخرى
العملة ليفر هايتي

أُغتيل الإمبراطور جاك الأول في 17 أكتوبر 1806. لقد ثم تولى إدارة السلطة كل من ألكسندر بيتيون وهنري كريستوف هما من إدارته، مما أدى إلى انقسام في البلاد مع قيادة بيتيون لجمهورية هايتي الجنوبية وقيادة كريستوف لدولة هايتي (لاحقًا مملكة هايتي). وبعد 43 سنة، وفي 26 أغسطس 1849، أعاد الرئيس فوستين سولوكي الإمبراطورية مرة أخرى والتي استمرت حتى 15 يناير 1859.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.