إمبراطور اليابان

إمبراطور اليابان (باليابانية: 天皇 تينُّو) وتعني حرفيا "سيادة السماء" ويشار إليه رسميا باسم ميكادو (帝) هو إمبراطور دولة اليابان، وقائد الدولة، وعميد العائلة الإمبراطورية اليابانية، كما أنه أعلى سلطة لديانة الشينتو، ويعتبر بحسب تعريف الدستور الياباني الحديث على أنه "رمز للدولة ولوحدة الشعب" ولا تتعدى سلطاته الدور الرمزي في نظام الملكية الدستورية المتبع في اليابان. تعد العائلة الإمبراطورية اليابانية أقدم ملكية وراثية مستمرة إلى اليوم في العالم. حيث يذكر كتاب نيهون شوكي والذي كتب حوالي القرن الثامن بأن الإمبراطور جينمو أسس إمبراطورية اليابان في عام 660 قبل الميلاد . الإمبراطور الحالي هو الإمبراطورناروهيتو ، والذي اعتلى العرش بعد تنازل والده الإمبراطور أكيهيتو في عام 2019 . سكن أباطرة اليابان منذ القرن التاسع في القصر الإمبراطوري "كيوجو" (宮城) في كيوتو، ثم انتقل إلى العاصمة طوكيو وسكن في قصر كوكيو (皇居) الذي كان مقر قلعة إيدو السابقة مع بداية فترة ميجي.

  

إمبراطور اليابان
(باليابانية: 天皇)‏ 
علم ختم إمبراطورية اليابان  


ناروهيتو  
منذ 1 مايو 2019 
البلد اليابان  
عن المنصب
مقر الإقامة الرسمي قصر طوكيو الإمبراطوري (1869–) 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
جزء من سلسلة مقالات سياسة اليابان
اليابان
  • اليابان
  • السياسة

من ناحية تاريخية تَراوح دور إمبراطور اليابان بين كونه منصبًا فخريًا وكونه حاكمًا إمبراطوريًا فعليًا. منذ تأسيس منصب الشوغون في العام 1199، أصبح من الندرة بمكان اضطلاع أباطرة اليابان بدور قادة المعارك، خلافًا لواقع حال الملوك الغربيين. يمكن القول بأن أباطرة اليابان قد خضعوا بصورة شبه دائمة للتأثيرات السياسية الخارجية، بدرجات متفاوتة. على سبيل المثال، بين الأعوام 1199 و1867، كانت طبقة الشوغون والحكام من الشيكن في كاماكورا (1203-1333) من حكموا اليابان فعليًا، رغم أن تعيينهم الشكلي جاء من الإمبراطور. بعد استعراش مييجي في العام 1867، جسّد الإمبراطور جميع السلطات السيادية في البلاد، كما نص على ذلك دستور مييجي في العام 1889. منذ تطبيق دستور العام 1947، قُلّص دور الإمبراطور إلى قائد فخري للبلاد لا يتمتع بأي صلاحيات سياسية ولو شكليًا.

منذ منتصف القرن التاسع عشر، أُطلق على القصر الإمبراطوري تسمية كيوجو، والتي أصبحت كوكيو فيما بعد، ويقع في الموضع الذي وُجدت فيه سابقًا قلعة إيدو في قلب طوكيو (العاصمة الحالية لليابان). قبل ذلك، قطن الأباطرة في كيوتو (العاصمة التاريخية) على مدار 11 قرنًا. يُعتبر عيد ميلاد الإمبراطور (الموافق حاليًا للـ 23 من فبراير) عطلة رسمية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.