إنترنت إكسبلورر

إنترنت إكسبلورر (بالإنجليزية: Internet Explorer)، يٌختصر IE أو MSIE، هو متصفح ويب رسومي أنتجته شركة مايكروسوفت وأدرجته كجزء من البرامج المضمنة داخل نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز، أصبح إنترنت إكسبلورر المتصفح الأكثر استخداماً منذ عام 1992.

أنشئ المتصفح صيف 1994 من قبل توماس رياردون بيد أن المتصفح صدر في عام 1995 كجزء من إصدارة OEM الأساسية لنظام تشغيل ويندوز 95، لم يتم إدراج المتصفح في الإصدارة الإقطاعية الأولى، التحديث الرئيسي الأخير للمتصفح إنترنت إكسبلورر 6.0 SV1 موجود في Windows XP Service Pack 2 وWindows Server 2003 Service Pack 1. قد تم تنزيل الإصدارة 7 في ويندوز فيستا؛ إصدارة التجريبية تم إطلاقها تبعاً لأصول زمنية منتظمة، آخر التحديثات هي التجريبية الثالثة التي أطلقت في 29 يونيو 2006، الإصدارات الأحدث من الإصدارة 6.0 SV1 متاحة كتنزيل منفصل لإصدارات ويندوز المقاربة لويندوز إكس بي، هناك إصدارة لويندوز سي إي وإصدارة للهاتف الجوال تسمى Pocket Internet Explorer. في 18 أكتوبر 2006 تم طرح الإصدار الأخير من إنترنت إكسبلورر 7.

بعد إصدارة إنترنت إكسبلورر الأولى لويندوز 95، إصدارات إضافية من إنترنت إكسبلورر تم تطويرها لأنظمة تشغيل أخرى كماك أو.إس إكس وماك أو.إسو سولاريس وإتش بي-يو إكس. فقط الإصدارات المخصصة للويندوز تبقى قيد تطوير نشط.

الإصدارة 4 صدرت في سبتمبر 1997م، وتعمق مستوى الدمج بين المتصفح ونظام التشغيل القائم عليه المتصفح. تركيب الإصدارة 4 على ويندوز 95 أو ويندوز NT 4 machine واختيار "تحديث سطح مكتب الويندوز" سيستبدل مستكشف الويندوز بإصدارة أقرب إلى واجهة متصفح ويب، كما أصبح سطح المكتب يدعم الويب بفضل Active Desktop. هذا الخيار لم يعد متاحاً مع أدوات التحميل التابعة للإصدارات الأحدث من إنترنت إكسبلورر لكن لن يزال من النظام إذا كان قد تم تركيبه فعلاً. إنترنت إكسبلورر قدَم الدعم لسياسة المجموعة Group Policy، وقد تم استبدال Internet Mail and News ببرنامج OutLook Express وبرنامج Microsoft Chat، كما تم تحديث برنامج Microsoft NetMeeting. هذه الإصدارة- إنترنت إكسبلورر 4 - أيضاً تم دمجها في ويندوز 98.

الإصدارات

الإصدار الأخير

آخر اصدار من المتصفح هو إنترنت إكسبلورر 11، مع العلم بأن مايكروسوفت زودت الإصدار الأحدث ويندوز 10 بمتصفح جديد اسمه إيدج ويوجد في المصدر مقارنة بينهما [1]

خبر ايقاف الدعم

حسب ما أعلنت مايكروسوفت لن يتم ايقاف دعم إنترنت إكسبلورر 11 حسب ما تداوله البعض.[2]

انظر أيضا

مراجع

  1. shortpatti. "Microsoft Edge and Internet Explorer 11 (Microsoft Edge for IT Pros)". docs.microsoft.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 05 أغسطس 2018.
  2. "Internet Explorer End of Support for Older Versions | Windows for Business". www.microsoft.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 2 يونيو 2019. اطلع عليه بتاريخ 05 أغسطس 2018.
    • بوابة عقد 1990
    • بوابة إنترنت
    • بوابة مايكروسوفت
    • بوابة برمجيات
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.