إنسان عاقل

الإنسان العاقل (باللاتينية: Homo Sapiens) هو الاسم العلمي للنوع الوحيد الغير منقرض من جنس الأناسي والمعروف بهومو (باللاتينية: Homo)، الذي يحتوي أيضاً على نياندرتال وأنواع أخرى من القردة العليا. الانسان العاقل الحديث تشريحاً (بالإنجليزية: Anatomically modern human)‏ هو النوع الفرعي الإنسان العاقل العاقل (باللاتينية: Homo sapiens sapiens) والذي يختلف عن سلفه المباشر الإنسان العاقل الأول (باللاتينية: Homo sapiens idaltu). أدى الإبداع وقدرة الإنسان العاقل على التكييف أن يصبح أكثر الأنواع نفوذاً على الأرض. تصنيف الإنسان العاقل حالياً على قائمة الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة الحمراء للأنواع المهددة بالإنقراض هو غير مهدد.

إنسان عاقل


حالة الحفظ  

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا
المرتبة التصنيفية نوع  
التصنيف العلمي 
فوق النطاق حيويات
مملكة عليا حقيقيات النوى
مملكة حيوان
عويلم ثنائيات التناظر
مملكة فرعية ثانويات الفم
شعبة حبليات
شعيبة فقاريات
شعبة فرعية أشباه رباعيات الأطراف
عمارة رباعيات الأطراف
طائفة ثدييات
طويئفة وحشيات
صُنيف فرعي مشيميات
رتبة ضخمة وحشيات شمالية
رتبة كبرى فوق رئيسيات
رتبة كبرى أسلاف حقيقية
رتبة متوسطة أشباه رئيسيات
رتبة رئيسيات
رتيبة نسناسيات بسيطة الأنف
تحت رتبة سعالي
رتبة صغرى نسناسيات نازلة الأنف
فصيلة عليا قرد
فصيلة قردة عليا
فُصيلة أسرة الإنسانيات
جنس هومو
الاسم العلمي
Homo sapiens 
كارولوس لينيوس   ، 1758  
فترة الحمل 280 يوم  
بداية المدى الزمني البليستوسين الأوسط  
 
خريطة انتشار الكائن

معرض صور إنسان عاقل  - ويكيميديا كومنز 

يُقدّر بأنّ انتواع الإنسان العاقل عن سلفه الإنسان المنتصب (أو الأنواع الوسيطة كالإنسان السلف) حصل منذ نحو 350000 سنة، ويُعتَقَد بأنّ الاختلاط القديم المستمر قد حدث في كل من إفريقيا (متبوعًا بالتوسع الأخير خارج إفريقيا) وأوراسيا، منذ نحو 100-30 ألف عام.

يُستَخدَم مصطلح البشر المعاصرين تشريحيًا لتمييز البشر العاقلون الذين يمتلكون تشريحًا يتّفق مع مجموعة الأنماط الظاهرية لدى البشر المعاصرين عن الأنواع المختلفة المنقرضة من الإنسان القديم. هذا مفيد بشكل خاص للأوقات والمناطق التي يتعايش فيها الإنسان الحديث والتاريخي، على سبيل المثال: في العصر الحجري القديم في أوروبا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.