إيلين وايت

إيلين غولد وايت (بالإنجليزية: Ellen G. White)‏ (إيلين غولد هارمون قبل الزواج؛ 26 نوفمبر 1827 - 16 يوليو 1915) كانت مؤلفة ورائدة مسيحية أمريكية. جنبًا إلى جنب مع قادة المجيئيين (الأدفنتست) الآخرين، مثل جوزيف بيتس وزوجها جيمس وايت، كان لها دور جوهري في مجموعة صغيرة من المجيئيين المبكرين الذين شكلوا ما أصبح يُعرف باسم كنيسة مجيئيي اليوم السابع (الأدفنتست أو السبتيون). تُعد وايت شخصية رائدة في التاريخ النباتي الأمريكي. وضعت مجلة سميثسونيان اسم إيلين جي. وايت من بين «أكثر 100 أميركي أهميةً في كل العصور».

إيلين وايت

معلومات شخصية
الميلاد 26 نوفمبر 1827(1827-11-26)
غورهام
الوفاة 16 يوليو 1915 (87 سنة)
كاليفورنيا
مواطنة الولايات المتحدة  
الزوج جيمس سبرينغر وايت  
أبناء إدسون وايت  
الحياة العملية
المهنة كاتِبة ،  وثيولوجية  
اللغات الإنجليزية  
التوقيع
 

ادعت وايت أنها تلقت أكثر من 2,000 رؤيا وحلم من الإله في اجتماعات عامة وخاصة خلال حياتها، شهدها رواد المجيئيين والجمهور العام. وصفت شفويًا محتوى تلك الرؤى المزعومة ونشرتها من أجل الاستهلاك العام. نظر رواد المجيئيين إلى هذه التجارب على أنها هدية النبوة التوراتية كما هو موضح في رؤيا يوحنا 12:17 ورؤيا يوحنا 19:10 اللتين تصفان شهادة يسوع بأنها «روح النبوة». تسعى سلسلة كتبها صراع العصور إلى عرض يد الإله في تاريخ الكتاب المقدس وفي تاريخ الكنيسة. أصبح هذا الصراع الكوني، الذي أشار إليه مجيئيو اليوم السابع اللاهوتيون باسم «موضوع الخلاف الكبير»، أساسًا لتطوير علم لاهوت مجيئيي اليوم السابع. نُشر كتابها عن الحياة المسيحية الناجحة، خطوات نحو المسيح، بأكثر من 140 لغة. استُخدِم كتاب إرشاد الطفل، وهو مجموعة من كتاباتها حول رعاية الأطفال والتدريب والتعليم، أساسًا لنظام مدرسة مجيئيي اليوم السابع.

اعتُبرت وايت شخصية مثيرة للجدل من قبل منتقديها، إذ تركّز الكثير من الجدل على تقاريرها حول تجارب الرؤى واستخدام مصادر أخرى في كتاباتها. وصفها المؤرخ راندال بالمر بأنها «إحدى أهم الشخصيات وأوسعها خيالًا في تاريخ الدين الأمريكي». وصفها والتر مارتن بأنها «إحدى أروع الشخصيات التي ظهرت في أفق التاريخ الديني وأكثرها إثارة للجدل». كتب آرثر ليسي وايت، حفيدها وكاتب السيرة الحياتية الخاصة بها، أن إيلين وايت هي أكثر مؤلفة أنثى تُرجمت أعمالها من المؤلفات غير الخيالية في تاريخ الأدب، فضلًا عن كونها أكثر المؤلفين غير الخياليين الأمريكيين الذين تُرجمت أعمالهم من كلا الجنسين. غطت كتاباتها مجموعة واسعة من الموضوعات، بما في ذلك الدين، والعلاقات الاجتماعية، والنبوة، والنشر، والتغذية، والخلقية، والزراعة، والإلهيات، والتبشير، ونمط الحياة المسيحية، والتعليم، والصحة. دعت وايت إلى النباتية. وروجت لإنشاء المدارس والمراكز الطبية في جميع أنحاء العالم وكان لها دور أساسي في ذلك، من أشهرها جامعة أندروز في ميشيغان، وجامعة ومستشفى لوما ليندا في كاليفورنيا.

خلال حياتها، كتبت وايت أكثر من 5,000 مقالة دورية و40 كتابًا. اعتبارًا من عام 2019، يتوفر أكثر من 200 كتاب من تألفيها باللغة الإنجليزية، بما في ذلك مجموعات من مخطوطاتها البالغة 100,000 صفحة نشرتها إيلين جي. وايت إستيت، والتي يمكن الوصول إليها في مركز المجيئيين للكتاب. أبرز كتبها خطوات نحو المسيح، ورغبة العصور، والمؤامرة العظيمة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.