ابن الكلبي

أبو المنذر هشام بن محمد بن السائب بن بشر بن عمرو بن الحارث بن عبد الحارث الكلبي ويكنى ابن الكلبي (نحو 110 هـ - توفي 204 هـ) مؤرخ, وعالم أنساب وأخبار العرب وأيامها ووقائعها ومثالبها. يعتبر المؤلفون في الأنساب الذين جاءوا بعد هشام عالة عليه، وكان كتاب جمهرة أنساب العرب لابن حزم نسخة من كتاب جمهرة النسب للكلبي مع حذف وإضافة. وأخذت كتب الأمثال عنه كمجمع الأمثال للميداني وجمهرة الأمثال للعسكري، وكتاب الأمثال للقاسم بن سلام.

هشام بن محمد بن السائب الكلبي
معلومات شخصية
الميلاد نحو 110 هـ
الكوفة  
الوفاة 204 هـ
الكوفة  
مواطنة الدولة العباسية  
اللقب ابن الكلبي
الديانة مسلم شيعي
الأب محمد بن السائب الكلبي  
الحياة العملية
العصر الأموي, العباسي
المهنة عالم مسلم
اللغات العربية  
مجال العمل الأنساب، الجغرافيا، التاريخ
أعمال بارزة جمهرة الأنساب، كتاب الأصنام، أنساب الخيل
تأثر بـ أبو مخنف، محمد بن السائب
أثر في البلاذري، محمد بن سعد البغدادي، ابن حزم، ابن الأثير
مؤلف:ابن الكلبي  - ويكي مصدر

أخذ العلماء والمؤرخون عنه من أمثال محمد بن سعد، والبلاذري، ومحمد بن جرير الطبري، والمسعودي باعتباره ثقة. وقد نقل الطبري مقتبسات كثيرة من مؤلفات هشام. ونقل البلاذري أكثر مادته في كتابه الأنساب من كتاب الجمهرة لهشام الكلبي. وقد اعتمد ياقوت الحموي على كتب ابن الكلبي مثل افتراق العرب واشتقاق البلدان والأنساب والأصنام.

وروى ابن الجوزي عن هشام بن الكلبي وروى عنه عمر بن شبة وابن كثير وابن عبد ربه و التنوخي في كتاب الفرج بعد الشدة وابن حجر العسقلاني. ونقل عنه السمعاني في النسب. وروى ابن منظور عن هشام بن الكلبي كثيراً، وابن عبد البر صاحب كتاب الاستيعاب عنه. والذهبي عنه في الحوادث والأنساب، واعتمد ابن الأثير على هشام بن الكلبي في شرح الأحداث ووضع تراجم الرجال قبل الإسلام وبعده. واعتمد خليفة بن خياط على هشام في تأليف كتابه الطبقات.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.