ابن وحشية

أبو بكر أحمد بن علي بن قيس بن المختار بن عبد الكريم بن حرثيا بن بدنيا ابن بوراطيا الكزداني المعروف أيضا بابن وحشية النبطي هو كيميائي وعالم لغوي نبطي مسلم عاش في القرن الثالث الهجري.

ابن وحشية
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد القرن 9
تاريخ الوفاة 930
مواطنة العراق  
الديانة الاسلام
الحياة العملية
المهنة كاتب ،  وعالم زراعة  ،  ومؤرخ ،  وعالم آثار   ،  ومترجم  
اللغات العربية  

له العديد من المؤلفات في الكيمياء والسحر كما ألف كتاب "الفلاحة النبطية" الذي يعدّ من أشهر المؤلفات الزراعية القديمة. ورد ذكره في كتاب دلالة الحائرين للفيلسوف اليهودي موسى بن ميمون. وكذلك ذكره شهاب الدين النويري في كتابه نهاية الأرب في فنون الأدب.

تجدر الإشارة أن بحثا جديدا أجري حول مخطوطة شوق المستهام في معرفة رموز الأقلام، وهو كتاب وضعه ابن وحشية يتناول 89 لغة قديمة وكتاباتها ومقارنتها بالعربية ومن ضمنها اللغة الكردية والهيروغليفية، وقد اكتشف ابن وحشية أن الرموز الهيروغليفية هي رموز صوتية وحلّل العديد من رموزها قبل اكتشاف شامبوليون بل إن ترجمة إنجليزية لمخطوطة شوق المستهام من تحقيق المستشرق النمساوي جوزف همر نشرت في لندن عام 1806 أي 16 عاما قبل اكتشاف شامبوليون ذلك، وذهب البعض إلى القول أن شامبوليون كان قد اطلع على هذه المخطوطة إلا أنه لا توجد دلائل تؤكد أو تدحض هذا الادعاء.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.