احتجاز (سجن)

الاحتجاز هو عملية تحفظ الدولة أو الحكومة أو مواطن بطريقة قانونية على أحد الأشخاص، وذلك بحرمانه من حرية التصرف والحركة في ذلك الوقت. وربما يكون ذلك نتيجة توجيه تهم جنائية ضد الشخص كجزء من محاكمة أو لحماية شخص أو ملكية. ولا يعني الاحتجاز دومًا النقل إلى مكان معين (يسمى عمومًا مركز الاحتجاز)، إما للاستجواب أو كـعقوبة على جريمة (انظر السجن).

يمكن استخدام المصطلح كذلك للإشارة إلى توقيع الحجز على ملكية للأسباب ذاتها. وربما سبق عملية الحجز أو تبعها التوقيف أو لا. على سبيل المثال، يسمى السجناء في خليج غوانتانامو "المحتجزين".

المحتجز هو مصطلح تستخدمه حكومات معينة وقواتها المسلحة للإشارة إلى أشخاص موقوفين، مثل هؤلاء الذين لا تصنفهم أو تعاملهم على أنهم أسرى حرب أو مشتبه بهم في قضايا جنائية. ويستخدم المصطلح للإشارة إلى "أي شخص يلقى القبض عليه أو يحتجز من قِبل قوات مسلحة." وبشكل أعم، إنه "شخص موقوف."

وتنص المادة 9 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أنه "لا يجوز القبض على أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفًا." وفي الحروب بين الدول، يشار إلى المحتجزين في اتفاقية جنيف الرابعة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.