ارتفاع عن مستوى البحر

يُنسب الارتفاع سواء لتضاريس الأرض أو في الجو إلى الارتفاع عن متوسط سطح البحر. اتخذ متوسط مستوى البحر كمقياس لتحديد تضاريس الأرض والارتفاع، حيث يمثل مستوى سطح البحر الارتفاع صفر.[1][2] وقد استخدم هذا التعريف خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر لوصف ارتفاع مملكة بأكملها أو أحد البلاد.

نقطة بادووتر بكاليفورنيا، وهي نقطة تنخفض 86 متر عن مستوى سطح البحر.

استخداماته

تظهر أهمية معرفة الارتفاع عن مستوى البحر عند بناء القنوات، كما استخدمت الإذاعة البريطانية معرفة الارتفاع بغرض تحديد دائرة وصول بثها الإذاعي. ورغم أن بلادا كثيرة يبلغ الفرق فيها بين المد والجزر عدة أمتار إلا أنه من الممكن تعيين متوسط ارتفاع سطح البحر عندها عن طريق بعض القياسات الفيزيائية.

مراجع

  1. "Meters above Sea Level - What does MSL stand for? Acronyms and abbreviations by The Free Online Dictionary.". مؤرشف من الأصل في 23 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 06 مايو 2007.
  2. Ricardo Bressani، Ricardo؛ Carlos Chon (1996). "Effects of altitude above sea level on the cooking time and nutritional value of common beans" (PDF). Plant Foods for Human Nutrition (Formerly Qualitas Plantarum). 49 (1): 53–61. doi:10.1007/BF01092522. اطلع عليه بتاريخ 06 مايو 2007.
    • بوابة جغرافيا
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.