استسقاء بقعي

الاستسقاء البقعي أو وذمة بقعية (بالإنجليزي: Macular edema) تحدث عندما يتجمع سائل أو بروتين على أو تحت بقعة في العين (منطقة مركزية صفراء في شبكية العين) مما يؤدي إلى تضخم "تورم" المنطقة الصفراء المتوسطة في الشبكية (زيادة سمك الشبكية (وذمة)) , وهذا التورم قد يؤدي إلى تشوه الرؤية المركزية للشخص، وذلك لأنَّ البقعة بالقرب من مركز الشبكية في الجزء الخلفي من مقلة العين. هذه المنطقة من العين تحتوي على مَخاريط الشبكية بشكل مُكْتَظّ وهذه المخاريط توفر رؤية مركزية واضحة وحادة لتتيح للشخص رؤية التفاصيل والأشكال والألوان التي تكون في مركز مجال الإبصار. .

وذمة بقعية
رجل في السادسة والستين من العمر يعاني من مرض السكري من النوع الثاني ,وتمثل هذه الصورة وذمة بقعية,تم تصويرها باستخدام جهاز التصوير الطبقي للتماسك البصري(الأسهم تشيرالى الوذمة).الصورة الموجودة في الوسط عبارة عن تمثيل ثلاثي الأبعاد سمك شبكية العين(الوذمة ملونة باللون الاحمر).).

معلومات عامة
الاختصاص طب العيون  
من أنواع تنكس الحفيرة  
الإدارة
أدوية

في بعض الأحيان تظهر الوذمة البقعية لبضعة أيام أو اسابيع بعد جراحة الماء الأبيض ( الساد) , ولكن معظم هذه الحالات يمكن علاجها بواسطة قطرة كورتيزون ومضادات التهاب لاستيرويدية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.