استمثال توافقي

في الرياضيات التطبيقية وعلم الحاسوب النظري، استمثال توافقي (بالإنجليزية: Combinatorial optimization) أو الحلول المثلى للمسائل المعدودة هو مجال يهتم بإجاد القيم لمتغيرات المسألة المعدودة. عادةً أي مسألة معدودة لإيجاد قيمها فلابد من البحث في كل الطرق للحل واختيار الأفضل، لكن هذه الطريقة هي طريقة مكلفة بالحاسب، لذلك هذا العلم أتى ليحلها بطرق مختلفة نظرياً وليس فيزيائياً.  مثال: مسألة الرجل البائع لحلها عن طريق فرز كل الحلول الممكنة فلو كان عدد المدن هو 100، لاحتجنا إلى ملايين السنين لحلها، لذلك هناك طرق في هذا العلم لحلها بطريقة أسرع باستخدام تقنيات خوارزمية وغيرها.

المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2018)
لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة المستعملة، لا تتردد في الترجمة. (مارس 2018)
A اصغر خطوط لتكوين شجره حول كل النقاط في نوع خاص من الشبكه، وهذه المسأله تتطلب معرفه عدد كل الخطوط واختيار اصغرها وهذا العلم هو علم الشبكه

انظر أيضا

  • بوابة رياضيات
  • بوابة علم الحاسوب
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.