استيطان آيسلندا

يعتقد عموماً أن استيطان آيسلندا (بالآيسلندية: Landnámsöld) بدأ في النصف الثاني من القرن التاسع، عندما هاجر المستوطنون الشماليون عبر شمال الأطلسي. يمكن أن تعزى أسباب الهجرة إلى نقص الأراضي الصالحة للزراعة في اسكندنافيا والصراع الأهلي الذي جلبه طموح ملك النرويج هارالد الأول. بخلاف الجزر البريطانية، فآيسلندا كانت أرضاً غير مأهولة وكان من الممكن المطالبة بها بدون النزاع مع السكان الموجودين.

ارتكازاً على إيسلندينغبوك (كتاب الآيسلنديين) لآري ثورغيلسون، و لاندنامابوك (كتاب الاستيطان)، اعتبرت سنتي 870 و 874 السنوات الأولى للاستيطان. نوه المؤرخ غونار كارلسون أن تلك المصادر لا يمكن الاعتماد عليها إلى حدٍ كبير من حيث تأريخ الاستيطان. تقليدياً، يُعتبر أن العصر الآيسلندي للاستيطان قد استمر من 874 إلى 930، عندئذٍ قد ادعي حق ملكية الجزيرة وتأسس الـ(ألثينغي) مجلس دولة آيسلندا الحرة في ثينغفلر. كل شيء تقريباً يُعرف عن المستوطنين الأوائل يأتي من إيسلندينغبوك ولاندنامابوك، سجلان تاريخيان محفوظان في مخطوطات جلدية. تتراوح تقديرات عدد المستوطنين الأوائل بين 311 و 436.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.