اضطرابات الكهرل

اضطراب الكهرل (بالإنجليزية: Electrolyte imbalance)‏ أو اضطراب كهرل الماء هو اختلال في تركيز الكهرل في الجسم. تلعب الكهارل دورًا حيويًا في المحافظة على استتباب الجسم. تساهم في تنظيم الوظائف القلبية والعصبية، وتوازن السوائل، ونقل الأكسجين، والتوازن الحمضي القلوي، والكثير أيضًا. يمكن أن تتطور اضطرابات الكهرل من استهلاك فائض أو ناقص للكهرل أو من إخراج فائض أو ناقص للكهرل.

اضطرابات الكهرل
معلومات عامة
الاختصاص طب الكلى  
من أنواع اضطراب استقلابي  

تشترك اضطرابات الكهرل في العديد من العمليات المرضية، وتعد جزءًا مهمًا عند تدبير المريض في الطب. تختلف الأسباب، والشدة، والعلاج، ونتائج هذه الاضطرابات بشكل واسع تبعًا للكهرل المعني. تتضمن اضطرابات الكهرل الأكثر جدية اختلالات في مستويات الصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم. تكون اضطرابات الكهرل الأخرى أقل شيوعًا وتحدث بالتزامن مع تغيرات الكهرل الرئيسية. تعد الكلية العضو الأكثر أهمية في المحافظة على توازن الكهرل والسوائل المناسبين، ولكن هنالك عوامل أخرى تعلب دورًا مثل التغيرات الهرمونية والضغوط النفسية. يمكن أن يتسبب استخدام الملينات المزمن أو الإسهال والتقيؤ الشديدين (الالتهابات المعدية المعوية) باضطرابات الكهرل المترافقة مع تجفاف. يملك الأشخاص الذين يعانون من نهام عصبي أو فقدان الشهية العصابي خطرًا عاليًا خاصًا لاضطرابات الكهرل. في أسوأ الحالات، يمكن أن يؤدي اضطراب الكهرل إلى الموت بقصور القلب إذا لم يعالج بالطريقة والوقت المناسبين، كما يمكن مشاهدته في متلازمة إعادة التغذية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.