اعتلال دماغي كبدي

الاعتلال الدماغي الكبدي (بالإنجليزية: Hepatic encephalopathy)‏ ويسمى أيضاً السبات الكبدي أو الاعتلال الدماغي البابي الجهازي هو متلازمة عصبية نفسية تصيب المريض نتيجة فشل الكبد بسبب مرض الكبد سواء كان مرضًا مزمنًا كتليف الكبد أو مرضًا حاداً. يمكن تشخيص الاعتلال الدماغي الكبدي فقط بعد استبعاد المسببات العصبية والنفسية، والأمراض المعدية، وغيرها من مشاكل التمثيل الغذائي. في الإنسان الطبيعي يتعامل الكبد مع المواد السامة ويحولها لمواد غير سامة لتخرج خارج الجسم ولكن مع الاختلال الشديد في وظيفة الكبد تتراكم المواد السامة في الدم وتؤدي إلى اختلال وظيفة خلايا الدماغ.

Hepatic encephalopathy
صورة مجهرية لخلايا نجمية للزهايمر من النوع الثاني، كما يمكن أن ترى في الاعتلال الدماغي الكبدي.

تسميات أخرى portosystemic encephalopathy
معلومات عامة
الاختصاص طب الجهاز الهضمي
من أنواع اعتلال دماغي ،  ومضاعفة  
الأسباب
الأسباب تشمع الكبد ،  وتسمم   ،  والتهاب الكبد ب ،  وفشل كبدي حاد  
المظهر السريري
الأعراض نتن كبدي ،  وابتهاج ،  ورعاش ،  وغيبوبة ،  ويرقان  
الإدارة
أدوية

إذا كان هناك أيضا ارتفاع في ضغط الدم في الوريد البابي الكبدي سوف يتجاوز الدم الذي يأتي إلى الوريد البابي الكبد من الأمعاء نظام التنقية في الكبد، وبالتالي سوف تمر المواد السامة مباشرة إلى الدماغ، من دون تعديلها أو تنقيتها. ويمكن أن تشمل علامات الاعتلال الدماغي الكبدي ضعف الإدراك، رعشة، وانخفاض مستوى الوعي متضمناً غيبوبة وتسمى غيبوبة كبدية، واستسقاء الدماغ، وفي نهاية المطاف الموت.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.