اغتيال يوليوس قيصر

اغتيال يوليوس قيصر كان نتيجة مؤامرة من العديد من أعضاء مجلس الشيوخ الروماني. بقيادة غايوس كاسيوس لونغينوس وبروتس ودسيموس جونيوس بروتوس ألبينوس،[1][2] ولقد طعنوا يوليوس قيصر حتى الموت في مكان بجانب مسرح بومبي في يوم إيديس مارس (15 مارس) عام 44 ق م. قيصر كان دكتاتور الجمهورية الرومانية حينئذٍ، وقد أعلنه مجلس الشيوخ دكتاتور على الدوام. جعل هذا الإعلان بعضًا من أعضاء مجلس الشيوخ أن قيصر سيطيح بمجلس الشيوخ لصالح طغيان. لم يتمكن المتآمرون من استعادة الجمهورية الرومانية. عواقب الاغتيال أدت إلى نشوب حرب المحررين الأهلية، وفي نهاية المطاف، إلى عهد زعامة الإمبراطورية الرومانية.

تحتاج هذه المقالة إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
اغتيال يوليوس قيصر

جزء من تاريخ الامبراطورية الرومانية
المعلومات
البلد روما القديمة  
الموقع مسرح بومبي، روما، الجمهورية الرومانية
الإحداثيات 41°53′43″N 12°28′37″E  
التاريخ 15 مارس 44 ق م
الهدف يوليوس قيصر
نوع الهجوم طعن
الخسائر
الوفيات
1  
المهاجمون غايوس كاسيوس لونغينوس وبروتس ودسيموس جونيوس بروتوس ألبينوس وثلاثون آخرون من أعضاء مجلس الشيوخ الروماني

وصلات متعلقة

المراجع

  1. "De vita Caesarum". جامعة شيكاغو (باللغة الإنجليزية). صفحة 107. اطلع عليه بتاريخ 24 أبريل 2017. More than sixty joined the conspiracy against [Caesar], led by Gaius Cassius and Marcus and Decimus Brutus.
  2. "Life of Caesar". جامعة شيكاغو (باللغة الإنجليزية). صفحة 595. اطلع عليه بتاريخ 24 أبريل 2017. ...at this juncture Decimus Brutus, surnamed Albinus, who was so trusted by Caesar that he was entered in his will as his second heir, but was partner in the conspiracy of the other Brutus and Cassius, fearing that if Caesar should elude that day, their undertaking would become known, ridiculed the seers and chided Caesar for laying himself open to malicious charges on the part of the senators...
  3. Epstein، David F. (1987). "Caesar's Personal Enemies on the Ides of March". Latomus. 46 (3): 566–570. JSTOR 41540686.
  4. Appian, Civil Wars II.16.113
    • بوابة موت
    • بوابة روما القديمة
    • بوابة التاريخ
    • بوابة إيطاليا
    • بوابة السياسة
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.