اقتصاد الخدمات

اقتصاد الخدمات (بالإنجليزية: Service economy)، هو الاقتصاد الذي يعطي قيمة أكبر لتقديم والحصول على الخدمات والفائدة الاقتصادية والنمو بالمقارنة مع قيمة اقتناء واستهلاك المنتجات والمواد.[1] هذا التحول من اقتصاد منتجات إلى اقتصاد خدمات يمكن أن يضع مزيداً من التركيز على العلاقات ويمكن أن يعزز إنتاجية الموارد.

جزء من سلسلة مقالات
أنظمة اقتصادية
  • بوابة الاقتصاد والأعمال

يعتبر اقتصاد الخدمات أحد قطاعات علم الاقتصاد التي تعتمدُ على فكرةِ توفير الخدمات العامّة للأفراد، مقابل الحصولِ على عوائد ماليّة محدّدة تساهم في دعمِ الاقتصاد المحلي، وأيضاً يُعرَفُ اقتصاد الخدمات بأنّه القطاع الاقتصاديّ الذي يحرص على دعمِ الإنتاج ضمن قطاع الاقتصاد المحليّ للدُّولِ وخصوصاً النامية منها، ويُساهمُ في تحويل المُنتجات المطروحة إلى خدماتٍ تدعم الحاجات الأساسيّة للمواطنين، والسياح في دولةٍ ما، ويستفيدون من الخدمات المقدمة للجميع، مثل: خدمات السياحة والسفر، وخدمات الاتّصال بشبكةِ الهاتف والإنترنت، وغيرها من الخدمات الأخرى.

اقتصاد الخدمات مؤثر بصورة كبيرة على الاقتصاد العام، خصيصاُ على الناتج المحلي الإجمالي للدول، وتشكل الخدمات الاقتصادية المقدمة للسكان في أغلب الدول نسبة 50% من إجمالي الناتج المحلي، خصيصاُ في الدول النامية، والتي تعتمد على تقديم الخدمات كوسيلة لدعم اقتصادها، وكذلك اقتصاد الخدمات من أهم العناصر التي تُساهم في دعم النمو السكاني، وكلما زادت جودة الخدمات المقدمة للسكان زاد النمو السكاني.

المراجع

  1. "معلومات عن اقتصاد الخدمات على موقع jstor.org". jstor.org.
    • Shelp، Ronald (January 1982). Beyond Industrialization: Ascendancy of the Global Service Economy. Praeger Publishers. ISBN 978-0030593048.

    روابط خارجية

    • بوابة الاقتصاد
    • بوابة علم الاجتماع
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.