اقتصاد تطبيقي

الاقتصاد التطبيقي (بالإنجليزية: Applied economics)‏ هو تطبيق النظرية الاقتصادية والاقتصاد القياسي ضمن أوضاع محددة. وبوصفه واحدًا من الفرعين الأساسيين للاقتصاد (علمًا أن الفرع الآخر هو الأساسيات النظرية)، فهو يُعرف نموذجيًا على أنه تطبيق هذه الأساسيات، أي النظرية الاقتصادية والاقتصاد القياسي، لمعالجة قضايا عملية ضمن مجال من الحقول يتضمن الاقتصاد الديموغرافي، واقتصاديات العمل، واقتصاديات الأعمال، والتنظيم الصناعي، والاقتصاد الزراعي، والاقتصاد التنموي، واقتصاديات الهندسة، والاقتصاد المالي، واقتصاديات الصحة، والاقتصاد النقدي، والتاريخ الاقتصادي، والاقتصاد التعليمي، والاقتصاد العمومي.

تتضمن العملية عادةً اختزال المستوى التجريدي لهذه النظرية الأساسية. توجد مجموعة متنوعة من المناهج التي لا تقتصر على التقدير التجريبي باستخدام الاقتصاد القياسي وتحليل المدخلات - المخرجات أو ما يحاكيها، بل أيضًا دراسات الحالة والقياس التاريخي وما يسمى المنطق السليم الشائع أو «الدارج». ويدل هذا على ما يصر كل من روجر باكهاوس وجيف بيدل أنه الطبيعة الغامضة لمفهوم الاقتصاد التطبيقي. فهو مفهوم متعدد المعاني، ومن بين الفوارق المنهجية الشاسعة، ثمة مصدر لا يصنفه كاقتصاد وضعي ولا معياري، بل يسميه عوضًا عن ذلك فن الاقتصاد، ويعرفه في الحاشية على أنه «ما يفعله معظم علماء الاقتصاد».

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.