اقتصاد سياسي

الاقتصاد السياسي هو أحد العلوم الاجتماعية التي تتناول دراسة حالة الإنسان في المجتمع وتحلل الظروف التي يعيش فيها وتبني القوى الفعالة التي تؤدي دورها في الحياة الاجتماعية.[1][2][3] وقد عرفه الأستاذ تروشي Truchy في كتابه الاقتصاد السياسي بأنه دراسة لنشاط الإنسان في المجتمع بقدر ما له علاقة بحصوله على الأموال والسلع والخدمات.

جزء من سلسلة مقالات
سياسة
  • السياسة

ومعنى مصطلح الاقتصاد السياسي في اللغة هو فن الحصول على إيرادات للدولة، أو تحصيل وجباية الأموال لصالح الحكومة.

ومنهم من عرفه أنه علم يدرس تسيير أو إدارة الموارد النادرة وطرق وأساليب تحويل هذه الموارد المتاحة لما يفي الحاجات المتعددة، حيث يربط هذا التعريف علم الاقتصاد بالتناقض القائم بين الموارد النادرة من جهة وجهد الإنسان الهادف إلى مواجهة هذه الندرة لكي يفي باحتياجاته المتعددة.

وعرف أنه علم دراسة علاقات الأفراد بعضهم ببعض وعلاقاتهم بالأشياء في سعيهم إلى تحقيق الرفاهية المادية وهذا التعريف يمكن تطبيقه فقط على المجتمعات العصرية لأن المجتمعات البدائية لم يكن لها وعي بضرورة تحقيق التقدم المادي، ولم تكن تسعى بشكل كبير إلى تحقيق الرفاهية المادية.

مراجع

  1. "What is Political Economy?". Political Economy, Athabasca University (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 06 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 15 يونيو 2017.
  2. "political economy". Encyclopedia Britannica (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 10 مارس 2018. اطلع عليه بتاريخ 15 يونيو 2017.
  3. p. xiv. نسخة محفوظة 27 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.

    انظر أيضا

    • بوابة الاقتصاد
    • بوابة السياسة
    • بوابة علم الاجتماع


    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.