الأدوية الأساسية

الأدوية الأساسية، كما تم تعريفها من قبل منظمة الصحة العالمية، هي الأدوية التي تلبي الاحتياجات الصحية ذات الأولوية للسكان.

كما يجب أن تكون هذه الادوية بأسعار معقولة بشكل عام ويستطيع الناس الوصول إليها في جميع الأوقات بكميات كافية.

نشرت منظمة الصحة العالمية قائمة نموذجية بالأدوية الأساسية. كما يتم تشجيع كل دولة على إعداد قوائمها الخاصة بها مع مراعاة الأولويات المحلية. نشرت أكثر من 150 دولة قائمة الأدوية الرسمية الأساسية. تمكّن قائمة الأدوية الأساسية السلطات الصحية، لا سيما في الدول النامية من تحسين الموارد الصيدلانية. تحتوي قائمة منظمة الصحة العالمية على قائمة أساسية وأُخرى تكميلية.

تعرض القائمة الأساسية قائمة بالحد الأدنى من الأحتياجات لنظام الرعاية الصحية الأساسية، مع سرد الأدوية الأكثر فعالية وآمنة ومناسبة من حيث التكلفة لشروط للأولوية. يتم اختيار الشروط ذات الأولوية بالاعتماد على العلاقة الحالية والمستمرة بالموارد الصحية العمومية المستقبلية، وإمكانية العلاج الفعال والآمن من حيث التكلفة.

في حين تعرض القائمة التكميلية الأدوية الأساسية للأمراض ذات الاولوية، والتي تحتاج إلى مرافق تشخيصية أو مراقبة متخصصة.

في حالة الشك، يمكن أيضاً إدراج الأدوية على أنها مكملة على أساس تكاليف أعلى أو فعالية أقل جاذبية من حيث التكلفة في مجموعة متنوعة من الإعدادات.هذه القائمة مهمة لأنها تُشكل أساس سياسة الدواء الوطنية في أكثر من 155 دولة، سواء في العالم المتقدم أو النامي.

العديد من الحكومات تعود إلى توصيات منظمة الصحة العالمية عند اتخاد القرارات المتعلقة بالإنفاق الصحي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.