الأسد الملك

الأسد الملك (بالإنجليزية: The lion King) هو فيلم رسوم متحركة موسيقي درامي انتجته شركة والت ديزني للرسوم المتحركة وتم اصداره بواسطة والت ديزني بيكتشرز. هو فيلم الرسوم المتحركة الطويل رقم 32 الذي تنتجه شركة ديزني، وخامس فيلم رسوم متحركة يُنتج خلال الفترة المعروفة بـ"عصر نهضة ديزني". اخرج الأسد الملك المخرجين روجر أليرز وروب مينكوف، وانتجه دون هان، وهو من تأليف إيرين ميكشي وجوناثان روبرتس وليندا وولفرتون. كُتبت أغاني الفيلم الأصلية بواسطة الملحن إلتون جون والشاعر تيم رايس، الموسيقى التصويرية من تأليف هانز زيمرز. قام بأداء أصوات الشخصيات في النسخة الإنجليزية كلٌ من ماثيو برودريك وجيمس إيرل جونز وجيرمي أيرونز وجوناثان تايلور توماس ومويرا كيلي وناثان لين وإيرني سابيلا وروان أتكينسون وروبرت غيوم ومايج سنكلير (في دورها السينمائي الأخير) وووبي غولدبرغ وشيش مارين وجيم كامينجز. تدور أحداث القصة في مملكة أسود في إفريقيا وتأثرت بالقصص التوراتية وبمسرحية هاملت لوليم شكسبير.

هذه المقالة قيد التطوير. إذا كان لديك أي استفسار أو تساؤل، فضلاً ضعه في صفحة النقاش قبل إجراء أي تعديل عليها. مَن يحررها يظهر اسمه في تاريخ الصفحة.
الأسد الملك
(بالإنجليزية: The Lion King)‏
الشعار
ملصق الأسد الملك بالعربيّة
معلومات عامة
الصنف الفني
فلم موسيقيفيلم رسوم متحركة تقليدي فيلم للأطفالفيلم دراما
تاريخ الصدور
مدة العرض
اللغة الأصلية
مستوحاة من
البلد
الجوائز
الطاقم
السيناريو
القصة المصورة
الأصوات
الديكور
الموسيقى
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
المنتج
التوزيع
الميزانية
الإيرادات
التسلسل
السلسلة
رقم 32 في سلسلة:
أفلام استديوهات والت ديزني للرسوم المتحركة
سبقه : علاء الدين
تلاه : بوكاهونتاس

تدور أحداث الفيلم في أرض العزة عن الأسد سمبا (من اللغة السواحيلية ويعني "الأسد") منذ ولادته مرورًا بطفولته المبكرة التي فقد فيها والده الملك موفاسا، الذي قُتل بعد أن دبر له سكار أخوه الشرير مؤامرة، وثم يقوم سكار بخداع الأسد الصغير وإيهامه بأنه السبب في مقتل موفاسا ليهرب سمبا إلى المنفى ويصبح سكار ملك الغابة. ثم يلتقي سمبا بتيمون وبومبا ويصبح صديقًا لهما، ويكبر سمبا ويلتقي بصديقة الطفولة نالا التي لم تكن تعلم هي أو أي أحد من عائلته بأنه على قيد الحياة وتجهل سره الذي يخفيه. تخبره نالا كيف يتحكم سكار بالأمور بطريقة بشعة وتحول أرض العزة إلى خراب وتطلب عودته لأراضيه وأستعادة المُلك من سكار، يعود سمبا ويقاتل سكا لإنهاء طغيانه ويأخذ مكانه في دائرة الحياة كملك شرعي.

بدأ تطوير فيلم الأسد الملك في عام 1988 خلال اجتماع جرى بين جيفري كاتزنبرج وروي إي. ديزني والمنتج بيتر شنايدر أثناء الترويج لفيلم الرسوم المتحركة أوليفر وشركاه في أوروبا. كتب المؤلف توماس إم ديش مضمون الفيلم، وطورت الكاتبة ليندا وولفرتون نصوص الفيلم الأولى، وتم اختيار جورج سكريبنر لإخراج الفيلم، وانضم إليه لاحقاً المخرج روجر أليرس. بدأ الإنتاج في عام 1991 بالتزامن مع بدء إنتاج فيلم بوكاهونتاس، والذي كان سبباً في شهرة الكثير من فناني والت ديزني للرسوم المتحركة. بعد مرور بعض الوقت على سفر طاقم العمل إلى متنزه هيلز غايت الوطني في كينيا لدراسة بيئة الفيلم وحيواناته، ترك سكريبنر الإنتاج، لرفضه قرار تحويل الفيلم إلى موسيقي، وجاء محله مينكوف. عند إنضمام هان للمشروع، كان غير راضي عن السركيبت وأُعيد كتابة القصة. أنتج حوالي 20 دقيقة من المشاهد المتحركة في أستوديوهات ديزني بفلوريدا. كما استخدم التحريك بمساعدة الحاسوب في مشاهد مختلفة من الفيلم، أشهرها مشهد تدافع حيوانات النو.

عُرض فيلم الملك الأسد في 15 يونيو 1994، ونال استقبالاً جيداً من النقاد، الذين أشادوا بموسيقاه وقصته وموضوعه ورسومه المتحركة. بإيراد عالمي مبدئي وصل إلى 763 مليون دولار، أنهى الفيلم موسمه كأكثر الأفلام إيراداً في عام 1994، وكأعلى فيلم رسوم متحركة إيراداً. وهو أيضاً أعلى فيلم رسوم متحركة مُحرك تقليدياً في كل العصور، بالإضافة إلى انه الفيلم الأكثر مبيعا على اشرطة الفيديو المنزلي، حيث بيعت منه أكثر من 30 مليون شريط في إتش إس. عند اطلاقه أثار الفيلم الكثير من الجدل في اليابان، وخاصة لتشابهه مع مسلسل الأنمي "كيمبا الأسد الأبيض" الصادر في ستينيات القرن العشرين لأوسامو تيزوكا. حصل الأسد الملك على جائزتي أوسكار، لأفضل أغنية أصلية وأفضل موسيقى تصويرية، كما حصل على جائزة الغولدن غلوب لأفضل فيلم - موسيقي أو كوميدي. اقتبس من الفيلم الكثير من الأعمال، منها مسرحية الأسد الملك الموسيقية، وفيلم الأسد الملك II: عهد سمبا (1998)، والأسد الملك 3: هاكونا ماتاتا (2004)، والمسلسلان التلفيزيونيان تيمون وبومبا وقيادة الأسد الحارس، كما تم إعادة إصدارة ثلاثية الابعاد للفيلم عام 2011، كما تم اعادة اصدار نسخة واقعية للفيلم عام 2019، والذي أصبح أيضًا فيلم الرسوم المتحركة الأعلى ايراداً في وقت صدوره.

في عام 2016 ، تم اختيار الفيلم للحفظ في السجل الوطني للأفلام بالولايات المتحدة من قبل مكتبة الكونغرس باعتباره "مهمًا ثقافيًا أو تاريخيًا أو جماليًا".[17] اعتبارًا من ديسمبر 2019، كان فيلم ديزني الوحيد الذي تم دبلجته باللغة الزولو، وهي اللغة الأفريقية الوحيدة إلى جانب العربية التي تم استخدامها في دبلجة فيلم روائي طويل من افلام ديزني.

أصدرت النسخة العربية من الفيلم باللهجة المصرية العامية في سنة 1994 بأداء عديد الممثلين المصريين المعروفين لصالات السينما وأشرطة الفيديو وأحرزت نجاحا في العالم العربي، وصدر ألبوم رسمي للموسيقى التصورية للأسواق العربية على إثر ذلك. أعيد إصدار نسخة جديدة في سنة 2003 من نفس الدبلجة حمل بعض التغييرات مثل تعويض المقدمة وبعض الأسطر التي تحفظ عليها بعض النقاد. على غرار أفلام أخرى من ديزني، تمت إعادة دبلجة الفيلم بالعربية الفصحى وعرضت على قناتي ماجد وتلفزيون ج في عام 2013.

حبكة الاحداث

تدور أحداث الفيلم في أرض العزة عن الأسد سمبا منذ ولادته مرورًا بطفولته المبكرة التي فقد فيها والده الملك موفاسا، الذي قُتل بعد أن دبر له سكار أخوه الشرير مؤامرة، وثم يقوم سكار بخداع الأسد الصغير وإيهامه بأنه السبب في مقتل موفاسا ليهرب سمبا ويصبح سكار ملك الغابة. ثم يلتقي سمبا بتيمون وبومبا ويصبح صديقًا لهما، ويكبر سمبا ويلتقي بصديقة الطفولة نالا التي لم تكن تعلم هي أو أي أحد من عائلته بأنه على قيد الحياة وتجهل سره الذي يخفيه. تخبره نالا كيف يتحكم سكار بالأمور بطريقة بشعة وتحول أرض العزة إلى خراب وتطلب عودته لأراضيه وأستعادة المُلك من سكار، فيرفض سمبا في البداية، لكن بعد لقاءه بالقرد رفيكي صديق والده، ورؤيته لخيال والده (في ما يشبه بحلم اليقظة) يعود سمبا ويقاتل سكار وأتباعه الضباع، ويساعد سمبا كل من تيمون وبومبا ونالا وباقي أفراد عائلته. وبعد عدة أحداث ونشوب خلاف بين الضباع وسكار يقومون بقتله. وينتهي الفيلم بعودة القطعان لأرض العزة التي تصبح خصبة من جديد ويرزق سمبا ونالا بطفل في مشهد مليئ بالفرح ومشابه لمشهد البداية.

أداء الأصوات

إسم الشخصية إسم الشخصية بالإنجليزيّة مؤدي الصوت الأصليّ (بالإنجليزيّة) مؤدي الصوت بالدبلجة المصرية مؤدي الصوت بالدبلجة العربيّة الفصحى
سِمبا Simba ماثيو برودريك (حوار)
جوسف ويليامز (غناء)
هشام نور محمود شابوري
سِمبا الصغير Young Simba جوناثن تايلر توماس (حوار)
جايسن ويفر (غناء)
كريم الحسيني شهاب الدين محمود
سكار Scar جيرمي أيرونز عبد الرحمن أبو زهرة أحمد خليل
تيمون Timon ناثان لين محمد هنيدي (حوار)
هشام نور (غناء)
ناصر شاهين
بومبا Pumbaa إرني سابيلا سامي صلاح جلال الهجرسي
موفاسا Mufasa جيمز إيرل جونز عصام سيف محمد الشرشابي
نالا Nala مويرا كيلي أماني شوقي نهى فكري
نالا الصغيرة Young Nala نكيتا كالامي سماح أحمد حبيبة الطايل
سارابي Sarabi مادج سينكلاير صفاء الطوخي هنادي عبد الخالق
رافيكي Rafiki روبير جويلامي مؤمن البرديسي مؤمن البرديسي
زازو Zazu روان أتكينسون عادل خلف عادل خلف
شينزي Shenzi ووبي جولدبرج سلوى محمد علي سلوى محمد علي
بانزاي Banzai شيش مارن سامي عبد الحليم أحمد خليل
إيد Ed جيم كامينجز

النسختين العربيتين

فيلم الأسد الملك هو ثاني أفلام شركة والت ديزني للحصول على نسخة معربة صوتيًا، بعد سابقه سنو وايت والأقزام السبعة، بالإضافة إلى ذلك كونه أول فيلم يتم تعريبه عقب أفتتاح فرع شركة والت ديزني في الشرق الأوسط، الآمارات العربية المتحدة.[18]

تم أرسال جزء من الفيلم لفريقي دبلجة مختلفين أحدهم في  مصر والأخر في  لبنان، تواصل الفرع العربي لشركة والت ديزني مع المخرج سمير حبيب في مصر لدبلجة ذاك الجزء، أنتهى الأمر بتأهل فريق سمير حبيب للعمل في جميع نسخ الشركة المدبلجة للعربية منذ ذلك الحين وباللهجة المصرية.[19]

تمت ترجمة الحوار وأعداد النص على يد الكاتب الراحل عبد الرحمن شوقي، وتمت كتابة الأغاني بشكلٍ مشترك ما بين المخرج سمير حبيب والكاتب عبد الرحمن شوقي، وتم الإخراج على يد المخرج عصام السيد. تم الأخراج الغنائي على يد هايك أفاكيان لجميع أغاني الفيلم الأصلية، بينما أخرجت أغنية موجز الصباح -أغنية إضافية صدرت فقط ضمن الإصدار الخاص- على يد المخرجة الغنائية جيهان الناصر.[20]

أستغرقت كتابة الأغاني للفيلم وحدها شهرين كاملين، حيث كان يجتمع سمير حبيب والكاتب عبد الرحمن شوقي سويًا ليكتبا تلك الأغاني، عمل عبد الرحمن شوقي على ما يعادل أربعة أفلام لديزني وتبعه من بعد ذلك في أعداد النص الشاعر بهاء جاهين وآمين حداد وعمرو حسني.

تم عرض العديد من الأختيارات للأقسام المختصة فنيًا بشركة ديزني لشخصية موفاسا من بينها محمد السبع والذي تم رفضه حيث علقت ديزني عن كونه صوتًا عجوزًا، وأحمد فؤاد سليم ورفض هو الأخر لكونه يطفي حنانًا زائدًا على الشخصية.

أدى المغني هشام نور -مؤدي صوت سمبا- العديد من الأدوار في تاريخ النسخة العربية لديزني بداية من دوره سمبا، وتبعه العديد مما تضمن الصوت الغنائي لهرقل من فيلم هرقل (فيلم) وعلاء الدين من فيلم علاء الدين و كوازيمودو من فيلم أحدب نوتردام 2، بالإضافة الصوت الحواري والغنائي لكوازيمودو من فيلم أحدب نوتردام والغناء المنفرد لجميع الأغاني من فيلم طرزان.

عمل كريم الحسيني في مجال الدبلجة منذ صغرة، من أهم أدواره سمبا الصغير، أدى بعدها العديد من الأدوار تضمنت حازوقة من فيلم كيف تروض تنينك بجزئيه والمسلسل.

عبد الرحمن أبو زهرة هو أحد الممثلين المصريين، عمل مع ديزني في كل من دور سكار من فيلم الأسد الملك وجعفر من فيلم علاء الدين.

محمد هنيدي هو ممثل مصري هزلي، عمل في مجال التعريب الصوتي في كل من شخصيتي شركة ديزني تيمون من الأسد الملك ووشوشني من شركة المرعبين المحدودة.

أدت سلوى محمد علي -الممثلة المصرية- عدة أدوار في مجال الرسوم المتحركة تضمنت دور شينزي من الأسد الملك، كانجا من سلسلة ويني الدبدوب، فيونا من الجزء الثالث من فيلم شريك، سلوى محمد علي من فيلم البحث عن دوري، سلوى من فيلم شوكلاتة بالبندق، بهيجة هانم من فيلم قصص بطوطية وكنز المصباح المفقود والشريرة من ثالث أجزاء حورية البحر.

أطفى الراحل مؤمن البرديسي بصوته على العديد من أعمال ديزني والتي تضمنت رافيكي من الأسد الملك بأجزائة وتبعه في الدور عبدالله السعد في مسلسل قيادة الأسد الحارس، من أشد أدوار مؤمن البرديسي تميزًا هو العم دهب وخلفه في الدور مرة أخرى عبدالله السعد بعد وفاته في عام 2015، ظهر صوت عبدالله السعد لأول مرة في دور العم دهب في الحلقة الخاصة من مسلسل ميكي ماوس القصير بطٌ في الأروقة: حلقة ميكي ماوس الخاصة لعيد الميلاد، بالإضافة لأدواره المتعددة في مختلف الأفلام من بين ملحمة البحيرة، مئة مرقش ومرقش، قطط ذوات وأدواره خارج ديزني من برنامجي إللي فات سات وحدوتة لتوتة.

صدرت النسخة العربية عام 1994، أي في نفس عام إنتاج النسخة العربية للفيلم، بينما تم عمل العديد من التغيرات في النسخة العربية جراء بعض التحفظات عليها من قبل الشركة، صدرت النسخة المعدلة لأول مرة عام 2004 مزامنة مع موعد صدور الإصدار الخاص للفيلم، تضمنت التغييرات تعويض أغنية دايرة الحياة التي غنتها في النسخة الأولى المغنية الدنماركية نينا جول، بنسخة أخرى مختلفة من غناء غالا الحديدي، وتمت أضافة نسخة عربية للأغنية الجديدة التي لم تصدر عام 1994 موجز الصباح، والتي تم حذفها في الأصدارات اللاحقة، بالإضافة إلى تغير بعض الجمل المختلفة من الفيلم.

في النسخة الفصيحة، الأغنية "دائرة الحياة" بأداء جيهان الناصر والأغنية "هل تشعر بما أشعره" بأداء أميرة الناصر, وبمشاركة كل من زياد الشريف، عزت غانم، إلهامي أمين، هشام الجندي, ونهى فكري.

انظر أيضًا

مراجع

  1. http://www.sfi.se/sv/svensk-filmdatabas/Item/?itemid=19820&type=MOVIE&iv=Basic
  2. http://www.d-zine.se/filmer/lejonkungen.htm
  3. http://www.imdb.com/title/tt0110357/releaseinfo?ref_=tt_ov_inf — تاريخ الاطلاع: 30 أكتوبر 2016
  4. http://www.imdb.com/title/tt0110357/releaseinfo — تاريخ الاطلاع: 14 أبريل 2017
  5. http://www.boxofficemojo.com/movies/?id=lionking.htm
  6. https://www.imdb.com/title/tt0110357 — تاريخ الاطلاع: 6 يناير 2019
  7. وصلة : https://www.imdb.com/title/tt0110357/
  8. http://www.metacritic.com/movie/the-lion-king/details
  9. http://www.metacritic.com/movie/the-lion-king/details — العنوان : The Lion King
  10. http://www.imdb.com/title/tt0110357/fullcredits?ref_=tt_ov_st_sm — تاريخ الاطلاع: 31 أكتوبر 2016
  11. http://www.imdb.com/title/tt0110357/fullcredits?ref_=tt_ov_st_sm — العنوان : Story — الصفحة: 209, 210-213 — الناشر: Disney Publishing Worldwide
  12. http://www.imdb.com/title/tt0110357/fullcredits?ref_=tt_ov_st_sm — العنوان : Story — الصفحة: 213 — الناشر: Disney Publishing Worldwide
  13. http://www.imdb.com/title/tt0110357/fullcredits?ref_=tt_ov_st_sm — تاريخ الاطلاع: 31 أكتوبر 2016
  14. http://www.imdb.com/title/tt0110357/soundtrack — تاريخ الاطلاع: 31 أكتوبر 2016
  15. http://www.kommersant.ru/doc/1637629 — تاريخ الاطلاع: 7 يونيو 2014
  16. http://boxofficemojo.com/movies/?id=lionking.htm — تاريخ الاطلاع: 7 يونيو 2014
  17. "With "20,000 Leagues," the National Film Registry Reaches 700" (Press release). National Film Registry. December 23, 2016. مؤرشف من الأصل في 26 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 23 نوفمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  18. المصري لايت / قصة عصام السيد مع 200 شخصية كرتونية: كواليس دوبلاج 10 أفلام «ديزني» للعاميّة المصرية - المصري لايت نسخة محفوظة 21 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  19. "سمير حبيب يتحدث عن كواليس النسخة العربية من الأسد الملك - صاحبة السعادة - YouTube". مؤرشف من الأصل في 16 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  20. أسماء الممثلين المدرجة بنهاية أفلام ديزني
  21. The Lion King: A Memoir – Don Hahn (Blu-ray). The Lion King: Diamond Edition: Walt Disney Home Entertainment. 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  22. Neuwirth, Allan (2003). Makin' toons: inside the most popular animated TV shows and movies. Skyhorse Publishing Inc. ISBN 978-1-58115-269-2. مؤرشف من الأصل في 19 أكتوبر 2020 عبر أرشيف الإنترنت. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  23. The Pride of the King (Blu-ray). The Lion King: Diamond Edition: Walt Disney Home Entertainment. 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  24. "The Origins of 'The Lion King'". James Cummins Book Seller. مؤرشف من الأصل في 13 أبريل 2014. اطلع عليه بتاريخ 22 أكتوبر 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  25. Allers, Roger; Hahn, Don, and Minkoff, Rob (1995). Laserdisc/DVD audio commentary for The Lion King. Walt Disney Home Entertainment
  26. "The Lion King: The Landmark Musical Event" (PDF) (Press release). Walt Disney Company. 2013. صفحة 7. مؤرشف من الأصل (PDF) في فبراير 22, 2014. اطلع عليه بتاريخ فبراير 14, 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  27. Daly, Steve (July 8, 1994). "Mane Attraction". Entertainment Weekly. العدد 230. مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2014. اطلع عليه بتاريخ 30 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  28. استشهاد فارغ (مساعدة)
  29. Neuwirth, Allan (2003). Makin' toons: inside the most popular animated TV shows and movies. Skyhorse Publishing Inc. ISBN 978-1-58115-269-2. مؤرشف من الأصل في 19 أكتوبر 2020 عبر أرشيف الإنترنت. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  30. Finch, Christopher (1994). "Afterword". The Art of The Lion King. Hyperion. صفحات 165–193. ISBN 978-0-7868-6028-9. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  31. Norman, Floyd (2010). Ghez, Didier (المحرر). Walt's People – Volume 9. Xlibris Corporation. صفحات 463–464. ISBN 978-1-4500-8746-9. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)[مصادر ذاتية النشر]
  32. (Press release). الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  33. "The Lion King: Production Notes" (Press release). Walt Disney Pictures. May 25, 1994. مؤرشف من الأصل في 26 أكتوبر 2008. اطلع عليه بتاريخ August 5, 2008 عبر LionKing.org. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  34. Redmond, Aiden (September 15, 2011). "Jeremy Irons and James Earl Jones on 'The Lion King 3D' and Keeping It Together When Mufasa Dies". Moviefone. مؤرشف من الأصل في March 6, 2014. اطلع عليه بتاريخ April 5, 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  35. King, Susan (September 15, 2011). "A 'Lion's' tale". The Los Angeles Times. مؤرشف من الأصل في 24 أكتوبر 2011. اطلع عليه بتاريخ 24 أكتوبر 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  36. Kehr, Dave (December 27, 2002). "The Lion Evolves". The New York Times. مؤرشف من الأصل في 10 أبريل 2014. اطلع عليه بتاريخ April 5, 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  37. Hischak, Thomas S (2011). Disney Voice Actors: A Biographical Dictionary. United States: McFarland. صفحة 106. ISBN 9780786486946. مؤرشف من الأصل في 19 أغسطس 2020 عبر كتب جوجل. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  38. Knolle, Sharon (June 14, 2014). "'The Lion King': 20 Things You Didn't Know About the Disney Classic". Moviefone. مؤرشف من الأصل في 17 يونيو 2014. اطلع عليه بتاريخ 11 يوليو 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  39. Willman, Chris (May 15, 1994). "SUMMER SNEAKS '94: You Can't Hide His Lion Eyes". The Los Angeles Times. مؤرشف من الأصل في April 7, 2014. اطلع عليه بتاريخ April 5, 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  40. Shirey, Eric (Sep 28, 2011). "Producer Don Hahn Shares His Experiences Working on 'The Lion King'". Yahoo!. مؤرشف من الأصل في 14 مايو 2012. اطلع عليه بتاريخ 24 ديسمبر 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  41. "FilMiami's Shining Star: Ron Magill". FilmMiami. Miami-Dade County. مؤرشف من الأصل في 25 مايو 2015. اطلع عليه بتاريخ 24 مايو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  42. Bacher, Hans P. (2008). Dream worlds: production design for animation. Focal Press. صفحة 66. ISBN 978-0-240-52093-3. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  43. "The Lion King (1994)". بوكس أوفيس موجو. مؤرشف من الأصل في 17 مايو 2009. اطلع عليه بتاريخ 13 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  44. "The Lion King". The Numbers. Nash Information Services. مؤرشف من الأصل في 13 نوفمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 20 نوفمبر 2011. North American gross after first run: $312,825,889; Overseas gross prior to re-release:$455,800,000 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  45. Hooton, Christopher (January 14, 2014). "Frozen becomes highest-grossing Disney animated film of all time". The Independent. مؤرشف من الأصل في April 7, 2014. اطلع عليه بتاريخ April 5, 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  46. "1994 WORLDWIDE GROSSES". مؤرشف من الأصل في 28 سبتمبر 2011. اطلع عليه بتاريخ 26 سبتمبر 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  47. Subers, Ray (September 19, 2011). "Weekend Report: 'Lion King' Regains Box Office Crown". Box Office Mojo. مؤرشف من الأصل في April 3, 2014. اطلع عليه بتاريخ April 5, 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  48. Gray, Brandon (September 16, 2011). "Forecast: 'Lion King' to Roar Again". Box Office Mojo. مؤرشف من الأصل في April 4, 2014. اطلع عليه بتاريخ April 5, 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  49. "Top Grossing G Rated at Box Office Mojo". بوكس أوفيس موجو. August 18, 2019. مؤرشف من الأصل في April 4, 2019. اطلع عليه بتاريخ September 1, 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  50. "SEARCH – Lion King, The". رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية. مؤرشف من الأصل في March 3, 2012. اطلع عليه بتاريخ August 5, 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  51. "Nominees & Winners for the 67th Academy Awards". oscars.org. مؤرشف من الأصل في March 8, 2012. اطلع عليه بتاريخ 20 سبتمبر 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  52. "Elton John". Grammy.com. مؤرشف من الأصل في August 4, 2013. اطلع عليه بتاريخ August 5, 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  53. "Legacy: 22nd Annual Annie Award Nominees and Winners (1994)". جائزة آنيs. مؤرشف من الأصل في 12 مايو 2008. اطلع عليه بتاريخ August 5, 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  54. "Saturn Awards go to 'Vampire,' 'Gump,' 'Pulp'date=June 27, 1995". The Hollywood Reporter. 337 (43). صفحة 6. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  55. "1995 BAFTA Awards". BAFTA.org. مؤرشف من الأصل في February 2, 2014. اطلع عليه بتاريخ 17 مارس 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  56. "BMI Film & TV Awards: 1995". قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت. مؤرشف من الأصل في June 1, 2013. اطلع عليه بتاريخ August 5, 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  57. "MTV Movie Awards: 1995". MTV.com. مؤرشف من الأصل في 13 أغسطس 2012. اطلع عليه بتاريخ August 5, 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  58. Kleid, Beth (May 22, 1995). "Auctions". لوس أنجلوس تايمز. صفحة 2. ProQuest 293201691. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  59. Mangan, Jennifer (June 8, 1995). "Popular Vote". شيكاغو تريبيون. مؤرشف من الأصل في 17 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 19 يونيو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  60. Braund, Simon; Glen Ferris; Ian Freer; Nev Pierce; Chris Hewitt; Dan Jolin; Ian Nathan; Kim Newman; Helen O'Hara; Olly Richards; Owen Willams. "The 500 Greatest Movies of All Time". Empire. مؤرشف من الأصل في November 4, 2012. اطلع عليه بتاريخ 11 مارس 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  61. Richard Corliss (June 23, 2011). "The 25 All-TIME Best Animated Films – The Lion King". TIME. مؤرشف من الأصل في 22 أكتوبر 2011. اطلع عليه بتاريخ 19 أغسطس 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  62. "AFI's 10 Top 10". معهد الفيلم الأمريكي. June 17, 2008. مؤرشف من الأصل في 19 يونيو 2008. اطلع عليه بتاريخ 18 يونيو 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  63. American Film Institute (2004). "The Top Movie Songs of All Time" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 19 سبتمبر 2009. اطلع عليه بتاريخ 22 مايو 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

    وصلات خارجية

    • بوابة أفريقيا
    • بوابة السينما الأمريكية
    • بوابة الولايات المتحدة
    • بوابة ديزني
    • بوابة رسوم متحركة
    • بوابة سينما
    • بوابة عقد 1990
    • بوابة كرتون
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.