الأغواط

الأغواط' وبالانجليزية: Laghouat)، هي إحدى المدن المتوسطة الحجم تقع في قلب الجزائر. تشتهر بالنخيل وببساتينها الضاربة في جذور التاريخ، وأول نشأتها كانت على هضبات عرفت بتزقرارين، أما بساتينها وأراضيها الفلاحية فبعضها يقع شمال تلك الهضاب، ويسمى الآن بالواحات الشمالية وبعضها الآخر يقع جنوبها ويسمى الواحات الجنوبية ويمتد خارج الواحتين سهلان كانا يستغلان في زراعة الحبوب مسمى الأول الضاية القبليه (الجنوبية) ويسمى الثاني الضاية الغريبة.

الأغواط
صورة مركبة لمدينة الأغواط

خريطة البلدية

إحداثيات: 33°48′00″N 2°51′54″E  
تاريخ التأسيس القرن 11 
تقسيم إداري
 البلد  الجزائر
 ولاية ولاية الأغواط
 دائرة دائرة الأغواط
عاصمة لـ
خصائص جغرافية
 المساحة 400 كم2 (200 ميل2)
ارتفاع 769 متر  
عدد السكان (2008 )
 المجموع 144٬747
 الكثافة السكانية 362/كم2 (940/ميل2)
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م+01:00  
الرمز البريدي 03000
رمز جيونيمز 2491191 
الموقع الرسمي www.laghouat-dz.org

يعود أصل تسميتها إلى سلسلة الجبال المحيطة بالمدينة L'AGUADES التي تشبه شكل المنشار وهناك قول يدعي أنها جمع كلمة الغوطة والتي تعني السهل المنخفض الواسع ومجتمعُ النبات والماء ذلك كونها اشتهرت بسهولها الممتدة الضاربة في جذور التاريخ من بساتين وأشجارفاكهة وكثرة ما فيها من الرياض والنخيل. والأصح أن اسم الأغواط جاء من قبيلة لقواط الأمازيغية. كما ذكر هذا العلامة ابن خلدون.((وأما لقواط) وهم فخذ من مغراوة أيضا فهم في نواحي الصحراء ما بين الزاب وجبل راشد، ولهم هنالك قصر مشهور بهم، تاريخ ابن خلدون المجلد السابع صفحة 65)

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.