الأكاديمية الألمانية للعلوم - ليوبولدينا

الأكاديمية الألمانية للعلوم ليوبولدينا (بالألمانية: Deutsche Akademie der Naturforscher Leopoldina) هي أكاديمية العلوم الوطنية في ألمانيا، يقع مقرها في هاله. تأسست في شفاينفورت سنة 1652، مما يجعل تفخر يكونها أقدم جمعية علمية ما زالت قائمة في العالم.[1] وقد اعترف ليوبولد الأول، إمبراطور الإمبراطورية الرومانية المقدسة بالأكاديمية سنة 1687، مانحًا إياها اسم "ليوبولدينا".[2], p. 7–8; [3]

الأكاديمية الألمانية للعلوم ليوبولدينا في هاله.

الأعضاء

ينتمي ثلاثة أرباع أعضاء الأكاديمية إلى دول ناطقة بالألمانية (ألمانيا والنمسا وسويسرا)، بينما ينتمي الباقون إلى 30 دولة أخرى. ويعد انتخاب شخص ما لعضوية الليوبولدينا أرفع تكريم أكاديمي تمنحه أية مؤسسة في ألمانيا.

حتى سنة 2014، بلغ عدد زملاء الليوبولدينا الذين حصلوا على جائزة نوبل حتى 169 عالمًا،[4] ومن أبرز زملاء الأكاديمية كل من:

رؤساء الأكاديمية

فيما يلي قائمة برؤساء الأكاديمية مع تواريخ شغلهم للمنصب ومقر مكاتبهم:

معلومات أخرى

سمي الكويكب 893 ليوبولدينا نسبة إلى الأكاديمية.

وصلات خارجية

مراجع وهوامش

  1. بعض الجمعيات العلمية المتخصصة في مجالات محددة من العلم أقدم تأسيسًا من الأكاديمية الألمانية للعلوم ليوبولدينا (مثل كلية الأطباء الملكية التي تأسست في إنجلترا سنة 1519) والجمعية الملكية (التي تأسست بشكل غير رسمي سنة 1646 وحصلت على ميثاق ملكي سنة 1662).
  2. Self-produced overview of the Leopoldina (accessed Apr. 29, 2016) نسخة محفوظة 14 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. Groschenheft magazine on the Leopoldina's anniversary (German) نسخة محفوظة March 11, 2007, على موقع واي باك مشين. (accessed May 27, 2005)
  4. "Nobelpreisträger". leopoldina.org. مؤرشف من الأصل في 10 أكتوبر 2018.
    • بوابة ألمانيا
    • بوابة تاريخ العلوم
    • بوابة علوم
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.