الألعاب الأولمبية

الألعاب الأولمبية أو الأولمبياد حدث رياضي دولي يشمل الألعاب الرياضية الصيفية والشتوية، يشارك فيه الرياضيون من كلا الجنسين في المنافسات المختلفة ويمثلون دولاً مختلفة. وينظم هذا الحدث حالياً كل سنتين في السنوات الزوجية، بتناوب الألعاب الصيفية والشتوية بعد أن كانت تقام كلتا المسابقتين في نفس السنة حتى سنة 1992 وقد توقفت في فترة الحرب العالمية الأولى وكذلك في فترة الحرب العالمية الثانية. وقد أقيمت الألعاب الأولمبية القديمة في مدينة أوليمبيا في اليونان من القرن الثامن قبل الميلاد وحتى القرن الخامس الميلادي. وقد أسس البارون بيير دي كوبرتان اللجنة الأولمبية الدولية في سنة 1894 م عبر الكونغرس الأولمبي، ومنذ ذلك الحين أصبحت هذه اللجنة الهيئة الحاكمة للحركة الأولمبية، و يتحدد هيكلتها و إجراءتها الميثاق الأولمبي.

ألعاب أولمبية
علم الألعاب الأولمبية ظهر سنة 1920

معلومات عامة
المنظم اللجنة الأولمبية الدولية
تواترها كل أربع سنوات
و تفصل سنتان بين الأولمبيات الصيفية والشتوية
عدد المشاركين 250 بلدا مشاركا
وضع المشاركين الهواة والمحترفين (ذكور وإناث)
الموقع الرسمي www.olympic.org
قائمة الفائزين
آخر بطل  الولايات المتحدة
التسلسل الزمني للمنافسة
ألعاب أولمبية صيفية 2016
ألعاب أولمبية شتوية 2018

دفع تطور الحركة الأولمبية في القرن العشرين اللجنة الأولمبية الدولية إلى مجاراة الألعاب الأولمبية لتغير الظروف الاجتماعية العالمية. وشملت بعض هذه التعديلات إنشاء دورة الألعاب الأولمبية الشتوية للرياضات على الجليد والثلوج، والألعاب الأولمبية للرياضيين ذوي الإعاقات الجسدية، ودورة الألعاب الأولمبية للرياضيين الشباب. كما كان على اللجنة الأولمبية الدولية أيضاً أن تلائم الألعاب الأولمبية مع الوقائع السياسية والاقتصادية والتكنولوجية المتغيرة للقرن العشرين. ونتيجة لذلك، تحولت الألعاب الأولمبية بعيداً عن الهواية الخالصة، كما تخيلها كوبرتان من قبل، وأصبحت للرياضيين المحترفين. كما أن تزايد أهمية وسائل الإعلام أوجد مسألة رعاية الشركات وتسويق الألعاب الأولمبية.

تضم الحركة الأولمبية حالياً الاتحادات الرياضية الدولية، و اللجان الأولمبية الوطنية، واللجان المنظمة لكل من الألعاب الأولمبية الخاصة. وتعد اللجنة الأولمبية الدولية، كهيئة لصنع القرار، المسؤولة عن اختيار المدينة المضيفة لكل دورة للألعاب الأولمبية. وتعد المدينة المضيفة هي المسؤولة عن تنظيم وتمويل الإحتفال بالألعاب الأولمبية بم يتفق مع الميثاق الأولمبي. تحدد لجنة الألعاب الأولمبية البرنامج الأولمبي الذي يحدد الألعاب المتنافس عليها في كل دورة للألعاب الأولمبية. يشمل الاحتفال بالألعاب الأولمبية العديد من الشعائر والرموز الأولمبية، مثل العلم الأولمبي والشعلة الأولمبية، فضلاً عن حفلي الافتتاح والختام. وقد تنافس أكثر من 13000 رياضي في دورات الألعاب الأولمبية الشتوية منها والصيفية في 33 رياضة مختلفة 400 حدث رياضي. ينال الرياضي الحاصل على المركز الأول على الميدالية الذهبية، والثاني على الفضية، والثالث على البرونزية.

نمت دورة الألعاب لدرجة أن كل دولة تمثل تقريباً. وقد خلق هذا النمو العديد من التحديات، بما في ذلك المقاطعة، والمنشطات، ورشوة المسؤولين، والإرهاب. ومرة كل سنتين، تقدم دورة الألعاب الأولمبية ووسائل الإعلام رياضيين غير معروفين وتمنحهم الفرصة لتحقيق الشهرة الوطنية أو الشهرة العالمية في بعض الحالات. كما تشكل دورة الألعاب فرصة كبيرة للدولة والمدينة المضيفة لترقى وتقدم نفسها إلى العالم.

احتوى برنامج الألعاب سنة 1896 على مسابقات صيفية فقط (المسابقات الشتوية لم تبدأ حتى سنة 1924) شارك فيها حوالي 300 رياضي من حوالي 15 دولة تنافسوا في 43 مسابقة ضمن 9 رياضات مختلفة، ولكن عندما أقيمت الألعاب الأولمبية الصيفية في أثينا سنة 2004 شارك أكثر من 10000 رياضي من 202 دولة تنافسوا في 28 لعبة مختلفة.

الأولمبياد القديمة

الأغريق أخذوا الألعاب الأولمبية عن الفينيقيين سكان الساحل الشرقي للبحر المتوسط هواة الهجرة والترحال الذين بنوا أول ملعب في العالم ومزجوا بين الرياضة وإقامة الطقوس الوثنية. أي الإحتفال بمهرجانات عقائدية ورياضية معاً . كان الإغريق يقيمونها في أوليمبيا دائماً، ومرة كل أربع سنوات، والغريب أن البرنامج الرياضي لألعاب الأوليمبية القديمة لم يكن يتضمن سوى سباق واحد ! وكان سباق جري بطول الملعب وكان طولة 192 متراً و27 سنتيمتراً وكان أول فائز أولمبي هو كوربوس الذي كان طاهياً من ولاية إيلليس. وبمرور الأيام وكر الأعوام أضافوا مسابقات أخرى إلى الستاديون مما إضطرهم لمد فترة المهرجان الرياضي الديني إلى خمسة أيام. كانت ثابتة الموعد عندما يكتمل القمر في شهر يوليو. لم تشترك النساء في الألعاب الأولمبية عام 1896 لأنها كانت محرمة عليهن وممنوعة، فكانت الرياضة مقتصرة على الرجال الذين كانوا يتبارون عراة. وأول مرة أشتركت المرأة في الدورة الثانية عام 1900 في باريس.[1]

تعدّ الألعاب الأولمبية أشهر الدورات الرياضية في التاريخ القديم. وسميت بهذا الاسم نسبة إلى مدينة أوليمبيا اليونانية، والتي كانت مركزاً للعبادة. بدأت في سنة 776 قبل الميلاد. وكانت تقام كل 4 أعوام على شرف زوس كبير آلهة اليونان وزوجته هيرا، وتدوم لمدة 7 أيام.

يعتقد أن هرقل أنشأ 6 رياضات. بلغ عدد المباريات في القرن الخامس قبل الميلاد 13 مباراة، 10 منها للكبار والباقي للأولاد. الرياضات العشرة هي : 4 سباقات مختلفة في العدو، المصارعة، الملاكمة، سباق الخيول، سباق العربات، والخماسي. أما بالنسبة للرياضات الثلاثة للأولاد فهي: العدو، والمصارعة، والملاكمة،كرة القدم، اليد، الطائرة، وكل هذه الرياضات تندرج تحت الألعاب الأولمبية.

اللجنة الأولمبية الدولية

البارون بيير دي كوبرتان مؤسس الألعاب الأولمبية الحديثة

تدار الألعاب الأولمبية الدولية بواسطة اللجنة الأولمبية الدولية International Olympic Committee اختصارا (IOC) و التي مقرها الرئيسي في لوزان، سويسرا. أنشأت اللجنة الأولمبية الدولية سنة 1894 في باريس، فرنسا. يعدّ أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية مندوبين من اللجنة إلى دولهم وليسوا مندوبين من دولهم إلى اللجنة، ينتخب معظم أعضاء للجنة الأولمبية الدولية بعد خدمتهم في اللجان الأولمبية الوطنية في دولهم. كان كل أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية الأولى من أوروبا والأمريكيتين مع استثناء لعضو واحد من نيوزيلندا، انتخب أول عضو آسيوي في اللجنة عام 1908 وأول عضو إفريقي سنة 1910. حالياً، لا يزال معظم أعضاء اللجنة من بلدان أوروبا وأمريكا الشمالية. يجب على أعضاء اللجنة التقاعد في نهاية السنة التي يبلغون فيها الثمانين وذلك ما لم يتم انتخابهم قبل سنة 1966 حيث يستطيعون في هذه الحالة البقاء في اللجنة مدى الحياة. تشرف اللجنة الدولية على العديد من الأعمال منها تحديد موقع الألعاب الأولمبية والمفاوضة من أجل الحقوق النقل التلفزيوني للألعاب الأولمبية. ينتخب رئيس اللجنة الأولمبية من قبل أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية وتتم مساعدته من قبل مكتب تنفيذي وعدد من نوابه. أول رئيس للجنة الأولمبية هو ديميتريوس فيكيلاس (1894-1896) خلفه الفرنسي بيير دي كوبرتان (1896-1925) ثم البلجيكي هنري دي باليت لاتور (1925-1942) ثم السويدي سيغفريد إيدستروم (1946-1952) ثم الأميركي أفيري برندج (1952-1972) ثم الإيرلندي مايكل موريس (1972-1980) وبعدها الأسباني خوان أنطونيو سامارانش (1980-2001) ثم البلجيكي جاك روغ (2001-).

استضافة الألعاب الأولمبية

لاستضافة الألعاب الأولمبية يجب أن تتقدم المدينة بطلب إلى اللجنة الأولمبية الدولية وبعد أن تسلم جميع الطلبات تقوم اللجنة بالتصويت، إذا لم تنجح أي مدينة بالحصول على غالبية الأصوات تقوم اللجنة باستبعاد المدينة التي نالت أقل أصوات، ويستمر التصويت في مراحل متعاقبة حتى تنجح أحد المدن بنيل الأكثرية. وتمنح المدينة الفائزة عدد من السنوات قبل الاستضافة للتحضير للألعاب الأولمبية. يدخل عدد من العوامل في اختيار مكان الألعاب الأولمبية ومن أهم هذه العوامل، احتواء المدينة (أو وعود بالبناء) على المرافق والتسهيلات وقدرة اللجان التنظيمية على إنجاح الألعاب الأولمبية. ويضاف إلى هذه العوامل المدن التي تقع في مناطق من العالم لم تستضف الألعاب الأولمبية من قبل مثل طوكيو، اليابان 1964 ومكسيكو، المكسيك 1968. حالما تمنح الاستضافة لمدينة معينة تصبح مهمة التنظيم تابعة للجنة المنظمة وليس للجنة الأولمبية الدولية.

رموز أولمبية

العلم الأولمبي

علم الأولمبياد

وهو علم أبيض متموج دلالة على خفقانه في الهواء بالأعالي وفيه خمس دوائر مترابطة تمثل قارات العالم الخمس (أوروبا وأسيا وأفريقيا وأوقيانوسيا وأمريكا) في إطار أهداف الألعاب الأولمبية النبيلة التي تدعوا لتوحد العالم وتناسي الضغائن والأحقاد، وهذا العلم كان قد اختير من فكرة الفرنسي بيير دي كوبرتان.[2] في عام 1913 وهو مؤسس الألعاب الأولمبية الحديثة وبقي على حاله إلى يومنا هذا

ترمز الدائرة السوداء في العلم إلى القارة الأفريقية كون العرق المسيطر هناك هو الأسود، الدائرة الصفراء ترمز للقارة الأسيوية كون العرق المسيطر هناك هو الأصفر، الدائرة الحمراء ترمز للقارة الأميركية كون الشعوب الحمراء (الهنود الحمر) هم السكان الأصليين، الدائرة الخضراء ترمز للقارة الأوروبية كونها القارة الوحيدة في العالم التي ليس فيها صحراء ويطغي عليها الخضار، الدائرة الزرقاء ترمز للقارة الاوقينية كون معظم الدول في هذه القارة هي جزر تحيط بها مياه البحار.

القسم الأولمبي

يقرأ هذا القَسَم في يوم الإفتتاح من قبل أشهر رياضيين البلد المضيف للأولمبياد، وقد وضعه بيير دي كوبرتان مؤسس الألعاب الأولمبية الحديثة. ونص القسم:

«نقسم أنّنا نقبل بالألعاب كمثابرين شرفاء، نحترم قوانينها، ونسعى للاشتراك منها بشهامة، لشرف بلادنا ولمجد الرياضة.»

النشيد الأولمبي

اعتمدت اللجنة الأولمبية الدولية نشيدها في جلستها رقم (55)[3] في مدينة طوكيو عام 1958م، وأودعت اللجنة موسيقى هذا النشيد في المقر الرئيسي للجنة الأولمبية الدولية. وكان أول نشيد ألقي في الدورة الأولمبية الأولى " دورة أثينا عام 1896م"، اقتبس عن أنشودة رياضية إغريقية قديمة، ودشنت به الألعاب الأولمبية الأولى في العصر الحديث. وكتبه الشاعر " كوستيس بالاماس" : " يا عبقري القدم الأزلي، والد الصحيح والجميل والخير، إنزل إلى هذه الأرض وتحت هذه السماء، الشاهدتين على مجدك، أنرنا بشعاعك". وكان البارون الفرنسي " كوبرتان" يفكر في أن يرافق المسابقات الرياضية، إلقاء مقاطع شعرية في رؤية توحيدية لطاقات الإنسان.

الشعار الأولمبي

مكتوب باللغة اللاتينية عند مدخل الملاعب التي تجري فيها المباريات وهو CTTUS ALTIUS FORTIUS أي (أسرع، أعلى، أقوى).[4] وتشير إلى روح المنافسة التي تلهب المتبارين المشاركين في الألعاب الأولمبية.

الميثاق الأولمبي

هو دستور عمل الحركة الأولمبية، وتنظيم الدورات الأولمبية، وهو الجامع للأحكام والقوانين، التي تقرها اللجنة الأولمبية الدولية . وفي حالة وجود نزاع، أو خلاف حول تفسير أو تطبيق هذه القرارات، يتم الفصل فيها عن طريق المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية. وفي بعض الحالات عن طريق التحكيم أمام هيئة التحكيم الرياضي CAS. التي أٌنشئت عام 1993م، وتتشكل المحكمة من عشرين قاضياً، وتعدّ هيئة عليا مستقلة عن اللجنة الأولمبية الدولية.[5]

المراسم

حفل افتتاح سيدني 2000.

يوجد في الألعاب الأولمبية العديد من المراسم تؤكد معظمها على الصداقة العالمية والتعاون السلمي. في حفل الافتتاح يتم استعراض الدول المشاركة حيث تدخل الفرق من كل دولة الإستاد الرئيسي كجزء من الموكب. يدخل دائما الفريق اليوناني أولاً لإحياء الأصل التاريخي للألعاب الحديثة وفريق الدولة المضيفة يكون دائما آخر الفرق الداخلة. تطور حفل الافتتاح عبر السنوات ليحتوي على أعمال فنية وموسيقى وخطابات ومهرجان. يعبر تبادل الشعلة الأولمبية عن انتقال المبادئ الأولمبية من اليونان القديمة إلى العالم الحديث. وتقدم الشعلة الأولمبية في حفل الافتتاح منذ سنة 1936 في الألعاب الأولمبية في برلين. خلال التبادل يتم إشعال المشعل في أولمبيا، اليونان وتحمل خلال عدد من الأسابيع أو الشهور إلى المدينة المستضيفة عبر سلسلة من العدائين. وبعد أن يشعل آخر العدائين الشعلة الأولمبية في الإستاد الرئيسي يقوم رئيس البلد المضيف بإعلان بدء الألعاب الأولمبية ويطلق سرب من الحمامات لتمثيل الأمل في السلام العالمي. وهناك عنصران هامان ظهرا خلال ألعاب أنتويرب، بلجيكا سنة 1920 وهما

  • 1- العلم الأولمبي مع خمس حلقات متداخلة بألوان مختلفة لتمثل دول أفريقيا، أميركا الشمالية والجنوبية، أوقيانوسيا، آسيا، أوروبا.
  • 2- قراءة القسم الأولمبي بواسطة أحد رياضيي البلد المضيف باسم جميع الرياضيين المشاركين

يؤكد القسم على التزام الرياضيين بمبادئ الروح الرياضية في المنافسة. تعدّ الميداليات من العناصر الهامة في الألعاب حيث توزع الميداليات لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى عقب انتهاء المنافسات في كل لعبة حيث تقام مراسم التتويج فيصعد أصحاب هذه المراكز على المنصة ليتقلدوا الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية وترفع الأعلام الوطنية للمتسابقين الثلاثة بينما يعزف النشيد الوطني للمتسابق الفائز.

أولى الألعاب الأولمبية الحديثة

خريطة الدول التي استضافت الألعاب الأولمبية
  البلدان التي استضافت دورة الألعاب الشتوية ودورة الألعاب الصيفية
  البلدان التي استضافت دورة الألعاب الصيفية فقط
  البلدان التي استضافت دورة الألعاب الشتوية فقط

ضمت هذه الألعاب مسابقات في ركوب الدراجات والمبارزة بالسيف والجمباز والرمي بالبندقية والسباحة والتنس وألعاب القوى ورفع الأثقال والمصارعة وسيطر الرياضيون الأمريكيون على المسابقات بينما نجح عداء يوناني بالفوز في سباق الماراثون.

  • المدن المستضيفة للألعاب الأولمبية الحديثة[6]
 ألعاب أولمبية صيفية  ألعاب أولمبية شتوية
السنةالأولمبيادالمدينة المستضيفةالدولةالدورةالمدينة المستضيفةالدولة
1896Iأثينا (1) اليونان (1)
1900IIباريس (1) فرنسا (1)
1904IIIسانت لويس (1) الولايات المتحدة الأمريكية (1)
1906غير رسميةأثينا اليونان
1908IVلندن (1) المملكة المتحدة (1)
1912Vستوكهولم (1) السويد (1)
1916VIبرلين (ألغيت) ألمانيا (ألغيت)
1920VIIأنتويرب (1) بلجيكا (1)
1924VIIIباريس (2) فرنسا (2)Iشاموني (1) فرنسا (1)
1928IXأمستردام (1) هولندا (1)IIسان موريتز (1) سويسرا (1)
1932Xلوس أنجلوس (1) الولايات المتحدة (2)IIIلايك بلاسيد (1) الولايات المتحدة (1)
1936XIبرلين (1) ألمانيا النازية (1)IVغارميش-بارتنكيرخن (1) ألمانيا النازية (1)
1940XIIهلسينكي (ألغيت) فنلندا (ألغيت)(V)غارميش-بارتنكيرخن (ألغيت) ألمانيا النازية (ألغيت)
1944XIIIلندن (ألغيت) المملكة المتحدة (ألغيت)(V)كورتينا دامبيدزو (ألغيت) إيطاليا (ألغيت)
1948XIVلندن (2) المملكة المتحدة (2)Vسان موريتز (2) سويسرا (2)
1952XVهلسنكي (1) فنلندا (1)VIأوسلو (1) النرويج (1)
1956XVIملبورن (1) أستراليا (1)VIIكورتينا دامبيدزو (1) إيطاليا (1)
1960XVIIروما (1) إيطاليا (1)VIIIسكوا فالي (1) الولايات المتحدة (2)
1964XVIIIطوكيو (1) اليابان (1)IXإنسبروك (1) النمسا (1)
1968XIXمكسيكو سيتي (1) المكسيك (1)Xغرينوبل (1) فرنسا (2)
1972XXميونخ (1) ألمانيا الغربية (2)XIسابورو (1) اليابان (1)
1976XXIمونتريال (1) كندا (1)XIIإنسبروك (2) النمسا (2)
1980XXIIموسكو (1) الاتحاد السوفييتي (1)XIIIلايك بلاسيد (2) الولايات المتحدة (3)
1984XXIIIلوس انجلس (2) الولايات المتحدة (3)XIVسراييفو (1) جمهورية يوغسلافيا (1)
1988XXIVسيول (1) كوريا الجنوبية (1)XVكالغاري (1) كندا (1)
1992XXVبرشلونة (1) إسبانيا (1)XVIألبيرفيل (1) فرنسا (3)
1994XVIIليلهامر (1) النرويج (2)
1996XXVIأتلانتا (1) الولايات المتحدة (4)
1998XVIIIنغانو (1) اليابان (2)
2000XXVIIسيدني (1) أستراليا (2)
2002XIXسولت ليك (1) الولايات المتحدة (4)
2004XXVIIIأثينا (2) اليونان (2)
2006XXتورينو (1) إيطاليا (2)
2008XXIXبكين (1) الصين (1)
2010XXIفانكوفر (1) كندا (2)
2012XXXلندن (3) المملكة المتحدة (3)
2014XXIIسوتشي (1) روسيا (1)
2016XXXIريو دي جانيرو (1) البرازيل (1)
2018XXIII
2020XXXIIطوكيو (2) اليابان (2)

المسابقات المشاركة

المسابقات الرسمية الحالية[7]
  XIX XX XXI
الرياضة 96 00 04 06 08 12 20 24 28 32 36 48 52 56 60 64 68 72 76 80 84 88 92 96 00 04 08 12 16
ألعاب القوى 122325212630292727292933333334363638373841424344464647##
التجديف   55644577777777777141414141414141414##
كرة الريشة     45555##
كرة السلة     11111111222222222##
الملاكمة   7   5   888888101010101111111112121212121111##
ك
ا
ن
و
-
ك
ا
ي
ا
ك
المياه الهادئة     99997777111112121212121212##
التعرج   4   44444##
ا
ل
د
ر
ا
ج
ا
ت
بي إم إكس   2##
في تي تي   2222##
على المسار 52756   444444444555445678121210##
على الطريق 1   1   2222222222222223334444##
ركوب الخيل   3   5756566665666666666666##
مبارزة بالسيف 3758456777777788888888810101010##
كرة القدم   11111111   11111111111112222##
الصولجان   22     #
ا
ل
ج
م
ب
ا
ز
فني 81114244981199151514141414141414141414141414##
إيقاعي   1112222##
ترامبولين   222##
رفع الأثقال 2   22   55555677777991010101010151515##
كرة اليد   1   1222222222##
الهوكي   1   1   1111111111122222222##
الجودو   4   668871414141414##
المصارعة 1   84105101313141416161616161620202020202020161818##
ا
ل
س
ب
ا
ح
ة
السباحة 479469101111111111111315182929262629313132323234##
السباحة المتزامنة   2221222##
غطس   2124554444444444444444888##
كرة الماء   11   11111111111111111111222##
الخماسي الحديث   1111111222222222221222##
الركبي   1   1   11     #
التايكوندو     888##
كرة المضرب 24246855     444444##
كرة الطاولة   444444##
القوس والنشاب   66   3   10   2222444444##
الرماية 59  1615182110   2347766787711131315171715##
ترياثلون   222##
ا
ل
ك
ر
ة
-
ا
ل
ط
ا
ئ
ر
ة
الشاطئية   2222##
داخل القاعة   222222222222##
قوارب شراعية   10   44143344555555666781010111111##
المسابقات 43899678110102156126109116129136149151150163172195198203221237257271300301302##

الميداليات

الميداليات حسب الدول

تصنيف حسب عدد الميداليات للألعاب الأولمبية الصيفية + الشتوية إلى غاية الألعاب الأولمبية الصيفية 2008 :

ألعاب أولمبية صيفية ألعاب أولمبية شتوية الصيفية + الشتوية المنافسات
الدول ذهب فضة برونز المجموع ذهب فضة برونز المجموع ذهب فضة برونز المجموع الصيفية+الشتوية
 الولايات المتحدة[8]93073063822987880582161008810696251445
 الاتحاد السوفيتي3953192961010785759194473376355120418
 إيطاليا19015817452236313410122618920862345
 ألمانيا16316320352960594116022322224468922
 فرنسا1912122336362727409421823927373046
 المملكة المتحدة20725525371583102121525826373646
 ألمانيا الشرقية15312912740939363511019216516251911
 السويد14216017347543314411818519121759345
 الصين163117106386416133316713311941916
 المجر159141159459024615914316346544

الميداليات حسب الأكثر تتويج

المنافس الجنسية المنافسة السنة ذهب فضة برونز المجموع
مايكل فيلبس.[9][10]  الولايات المتحدة السباحة 2004–2016 18 2 2 22
لاريسا لاتينينا  الاتحاد السوفيتي الجمباز الفني 1956–1964 9 5 4 18
بآفو نورمي  فنلندا ألعاب قوى 1920–1928 9 3 0 12
مارك سبيتز  الولايات المتحدة السباحة 1968–1972 9 1 1 11
كارل لويس  الولايات المتحدة ألعاب القوى 1984–1996 9 1 0 10
بجورناس داليس  النرويج التزلج 1992–1998 8 4 0 12
بيرجيت فيشر  ألمانيا كانو-كاياك 1980–2004 8 4 0 12
ساو كاتو  اليابان الجمباز الفني 1968–1976 8 3 1 12
جيني تومبسون  الولايات المتحدة السباحة 1992–2004 8 3 1 12
مات بيوندي  الولايات المتحدة السباحة 1984–1992 8 2 1 11
راي إوري  الولايات المتحدة ألعاب القوى 1900-1908 8 0 0 8

انظر أيضاً

مراجع

  1. سين جيم، شريف العلمي، مجلد 14،عام 1989.
  2. العلم الأولمبي لمصممه كوبيرتين الموسوعة الأولمبية من موقع دورة بيكين الرسمي نسخة محفوظة 30 مايو 2013 على موقع واي باك مشين.
  3. النشيد الأولمبي الموسوعة الأولمبية من موقع دورة بيكين الرسمي نسخة محفوظة 05 نوفمبر 2012 على موقع واي باك مشين.
  4. الشعار الأولمبي الموسوعة الأولمبية من موقع دورة بيكين الرسمي نسخة محفوظة 08 مايو 2013 على موقع واي باك مشين.
  5. الميثاق الأولمبي الموسوعة الأولمبية من موقع دورة بيكين الرسمي نسخة محفوظة 11 ديسمبر 2011 على موقع واي باك مشين.
  6. المدن المستضيفة مع شعار الدورة الألعاب الأولمبية الصيفية نسخة محفوظة 17 ديسمبر 2011 على موقع واي باك مشين.
  7. المسابقات الرسمية المشاركة في الألعاب الأولمبية موقع اللجنة الأولمبية الدولية نسخة محفوظة 25 ديسمبر 2010 على موقع واي باك مشين.
  8. ميداليات الولايات المتحدة الأمريكية صفحة الولاايات المتحدة على الموقع الرسمي للجنية الأولمبية
  9. 16 ميدالية لمايكل فيلبس صفحة مايكل فيلبس على الموقع الرسمي للجنية الأولمبية
  10. مايكل فيلبس.. أعظم رياضي في التاريخ نسخة محفوظة 08 أكتوبر 2012 على موقع واي باك مشين.
    • بوابة ألعاب أولمبية
    • بوابة رياضة
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.