الأممية الاشتراكية

الأممية الاشتراكية هي منظمة سياسية دولية تضم، في عضويتها، مجموعة من الأحزاب السياسية ذات التوجه الديمقراطي الاجتماعي أو الاشتراكي أو العمالي. تضم المنظمة (في 2013) في عضويتها 162 منظمة وحزباً سياسياً من القارات الخمس.[1]

هذه المقالة تعتمد اعتماداً كاملاً أو شبه كامل على مصدر وحيد، رجاء ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة مصادر مناسبة. (ديسمبر 2018)
الأممية الاشتراكية
الأممية الاشتراكية
الشعار

البلدان التي تضم أحزابا أعضاء في منظمة الأممية الاشتراكية وهي أعضاء في حكومات تلك البلدان بحسب تموز 2012

المقر الرئيسي لندن  
تاريخ التأسيس 3 يونيو 1951 
الوضع القانوني جمعية تطوعية  
الأيديولوجيا ديمقراطية اشتراكية ،  واشتراكية ديمقراطية  
الرئيس جورج باباندريو  
الموقع الرسمي الموقع الرسمي (الإنجليزية ، ‏الإسبانية و الفرنسية ) 

تاريخها

انعقدت آخر ندوات الأممية العمالية والاشتراكية بالعاصمة الفرنسية باريس عام 1933. ولم يتسن لها الانعقاد من جديد بعد ذلك إلى أن ظهرت في صلبها غداة الحرب العالمية الثانية تباينات بخصوص الموقف من الاتحاد السوفيتي. وبعد حلها في نوفمبر 1947 انعقدت عدة ندوات غير حاسمة بشأن التنسيق بين توجهات الأحزاب التي كانت عضوا بها، إلى أن تم الإعلان عن ميلاد الدولية الاشتراكية خلال الندوة التي انعقدت في لندن في نوفمبر 1951.

أعضاؤها

  • تضم الاشتراكية الدولية أعضاء كاملي الحقوق وأعضاء مستشارين وملاحظين.

من الأحزاب التي تنتمي إلى الصنف الأول: جبهة القوى الاشتراكية الجزائرية، الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المغربي الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم (سابقاً) في مصر، الحزب الاشتراكي الحاكم في فرنسا، الحزب الديمقراطي الاشتراكي الألماني، التجمع الدستوري الديمقراطي الحاكم (سابقاً) بتونس، حزب الشعب الجمهوري بتركيا، حزب العمل الإسرائيلي الحزب الاشتراكي اليمني الاتحاد الوطني الكردستاني

مؤتمراتها

عقدت الاشتراكية الدولية فيما بين 1951 و2003 21 مؤتمرا أولها بلندن، وآخرها بساوباولو بالبرازيل في أكتوبر 2003.

مواضيع ذات صلة

انظر أيضًا

مراجع

    • بوابة عقد 1950
    • بوابة السياسة
    • بوابة اشتراكية
    • بوابة الاقتصاد
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.