الإسلام في التشيك

الإسلام في التشيك يبلغ عدد المسلمين في التشيك حوالي 3500 مسلم (أي أقل من نسبة 0.1% من سكان البلاد)، بينما كان عدد المسلمين 495 عام 1991.

هذه المقالة تعتمد اعتماداً كاملاً أو شبه كامل على مصدر وحيد، رجاء ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة مصادر مناسبة. (ديسمبر 2018)

جزء من السلاسل حول
الإسلام حسب البلد

مسجد بLednice

التاريخ

كان الرحالة والتاجر الأندلسي إبراهيم بن يعقوب أول شخص يعرف الإسلام ممن وثق وصولهم خلال عامي 964-965. وقد نُشرت مذكراته لتصبح إحدى أولى السجلات حول منطقة أوروبا الوسطى في العالم الإسلامي.

وصلت سرايا استكشاف الجيش العثماني إلى مورافيا خلال فترة حصاري فيينا. وتطودت الطرق التجارية بين الإمبراطورية النمساوية المجرية والدولة العثمانية خلال القرن التاسع عشر. ولكن عموماً فإن تأثير الإسلام على الثقافة التشيكية ضئيل للغاية.

الحقبة الحديثة

جعل قانون أقره البلاط الإمبراطوري النمساوي المجري عام 1912 من الإسلام ديانة من ديانات الدولة ما سمح رسمياً بوجوده فيما يُعرف الآن بجمهورية التشيك. تألفت جمعية تدعى (Muslimské náboženské obce pro Československo) عام 1934، وانحلت عام 1949. وفشلت محاولة إنشاء جمعية أخرى عام 1968. تأسس "مركز المجتمعات الإسلامية" (بالتشيكية: Ústředí muslimských náboženských obcí) عام 1991. وافتتح أول مسجد في برنوعام 1998، وافتتح مسجد ثاني في العاصمة براغ خلال السنة التالية. تم تسجيل الإسلام رسمياً عام 2004 في جمهورية التشيك ليصبح بذلك مؤهلاً لتلقي تمويل حكومي كغيره من الأديان الأخرى.

تعود أصول معظم المسلمين التشيكيين إلى البوسنة والهرسك الذين وصلوا البلاد خلال مطلع تسعينيات القرن العشرين، وبعضهم جاء من دول الاتحاد السوفيتي السابقة ومعظم هؤلاء من منطقة القوقاز ووصلوا التشيك من أواخر التسعينيات. كما يشكل ذوي الأصول الشرق أوسطية من سوريا ومصر وغيرها من البلدان ممن كانوا قد جاءوا بهدف الدراسة خلال عهد تشيكوسلوفاكيا وبقيوا متخذين من التشيك موطناً لهم. كما بوجد بضعة مئات ممن اعتنقوا الإسلام.[1]

مراجع

  1. Panýrková, Petra: Konvertité k islámu v České republice, University of Pardubice, 2009. نسخة محفوظة 07 مارس 2014 على موقع واي باك مشين.
    • بوابة التشيك
    • بوابة الإسلام
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.