الإمبراطورية الأكدية

الإمبراطورية الأكدية (بالإنجليزية: The Akkadian Empire)‏ كانت أول إمبراطورية قديمة في بلاد ما بين النهرين، بعد الحضارة السومرية المديدة. تمركزت في مدينة أكاد (سومرية: أگد وحسب التأريخ التوراتي أكد) وفي المناطق المحيطة بأكد في منتصف بلاد الرافدين (حالياً العراق). وقد وحدت الإمبراطورية متحدثي اللغتين الأكادية (الآشورية والبابلية) والسومرية تحت ظل حكم واحد. كما مارست الإمبراطورية الأكدية نفوذها عبر بلاد ما بين النهرين والشام والأناضول، حيث أرسلت بعثات عسكرية إلى أقصى الجنوب مثل دلمون ومجان (البحرين وعمان الحديثتان) في شبه الجزيرة العربية.

تقع مدينة أكد على الضفة الغربية لنهر الفرات بين زمبير وكيش (في العراق 50 كم جنوب غرب مركز بغداد). على الرغم من الأبحاث واسعة النطاق، لم يتم العثور على الموقع بوجه دقيق. أزدهرت الحضارة الأكدية خلال الفترة 2200 - 2400 ق.م ووصلت ذروتها، عقب غزو سرجون الأكدي. في عهد سرجون وخلفائه، تم فرض اللغة الأكادية لفترة وجيزة على الدول التي تم فتحها مثل عيلام وجوتيوم.

خلال الألفية الثالثة قبل الميلاد، نشأ تكافل ثقافي بين السومريين والأكاديين، والذي تضمن تعدد لغوي على نطاق واسع. الأكادية، لغة سامية شرقية، حلت محل اللغة السومرية تدريجياً كلغة منطوقة في وقت ما بين الألفية الثالثة والثانية قبل الميلاد (إن التأريخ الدقيق موضع نقاش). وبسبب السياسات الأكدية نحو الاستيعاب اللغوي، أخذت أكد هذا الاسم من اللهجة السامية الغالبة: اللغة الأكدية، تعكس استعمال أكدو ("في لغة أكد") في الفترات البابلية القديمة كدليل على وجود نسخة سامية للنصوص سومرية الأصل.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.