الاتحاد الأوروبي لكرة القدم

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والذي يعرف باسم يويفا (بالإنجليزية: UEFA)‏ والتي هي اختصار (بالإنجليزية: Union of European Football Associations)‏ هو الجهاز المعني بتنظيم بطولات المنتخبات والأندية لكرة القدم في قارة أوروبا، تأسست اليويفا عام 1954، ومنذ تأسيسها وهي تشرف وتنظم أشهر بطولات كرة القدم في القارة، وتُمثل معظم الجمعيات الوطنية لكرة القدم في أوروبا، وتدير المسابقات الوطنية والمنتخبات والأندية في القارة، وتسيطر على جائزة المال واللوائح وحقوق وسائل الإعلام لتلك المسابقات.

 

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم
(بالإنجليزية: Union of European Football Associations)‏
(بالفرنسية: Union des Associations Européennes de Football)‏
(بالألمانية: Vereinigung Europäischer Fußballverbände)‏ 


الخريطة

الاختصار UEFA
البلد سويسرا  
المقر الرئيسي نيون، سويسرا
تاريخ التأسيس 15 يونيو 1954 (1954-06-15)
مكان التأسيس بازل  
النوع كرة القدم
منطقة الخدمة أوروبا
اللغات الرسمية الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية
الرئيس ألكسندر تشيفرين (14 سبتمبر 2016–) 
رئيس ألكسندر سيفرين
نائب الرئيس سينيس إرزيك
الأمين العام لم يُحدد بعد
لينارت يوهانسون
الجهاز الرئيسي الكونغرس UEFA
المنظمة الأم فيفا
عدد الأعضاء 55 (2019) 
الموقع الرسمي www.uefa.com

ومن أهم البطولات التي تنظمها يويفا بطولة كأس الأمم الأوروبية للمنتخبات والمعروفة باسم اليورو، أما على صعيد الأندية فيُنظم دوري أبطال أوروبا وبطولة الدوري الأوروبي إضافة إلى كأس السوبر الأوروبي، ولا تقتصر البطولات التي تنظمها اليويفا على هذة البطولات بل تمتد لبطولات أخرى خاصة بالفئات العمرية أضافة إلى بطولة أمم أوروبا لكرة القدم للسيدات.

يرأس اليويفا حاليا السيد ألكسندر تشيفرين الذي تبوأ مقعد رئاسة اليويفا أواسط شهر سبتمبر 2016 لفترة رئاسية مدتها أربعة سنوات، خلفاً للسيد أنخيل ماريا فيلار الذي كان رئيساً مؤقتا اعتباراً من أوآخر شهر ديسمبر من عام 2015.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.