الاتحاد الغربي (تحالف)

الاتحاد الغربي (بالإنجليزية: Western Union)، المشار إليه أيضًا باسم منظمة معاهدة بروكسل، كان التحالف العسكري الأوروبي الذي تم إنشاؤه بين فرنسا والمملكة المتحدة ودول البنلوكس الثلاثة في سبتمبر 1948 من أجل تنفيذ معاهدة بروكسل الموقعة في مارس من نفس العام. بموجب هذه المعاهدة، وافق الموقعون، المشار إليهم بالقوى الخمسة، على التعاون في مجال الدفاع وكذلك في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (يوليو 2020)
الاتحاد الغربي
الاتحاد الغربي
تحالف

منظمة عالمية


1948  1954
علم الشارة

عاصمة فونتينبلو, فرنسا
لندن, المملكة المتحدة
نظام الحكم غير محدّد
التاريخ
الفترة التاريخية الحرب الباردة
انقلاب براغ 21–25 فبراير 1948
معاهدة بروكسل 17 مارس 1948
تأسيس منظومة الدفاع عن الاتحاد الغربي 28 سبتمبر 1948
الحرب الكورية التفكك 25 يونيو 1950
ادماج منظومة الدفاع عن الاتحاد الغربي في الناتو 1951
تحول إلى اتحاد أوروبا الغربية بواسطة معاهدة بروكسل المعدلة 23 أكتوبر 1954

اليوم جزء من  الاتحاد الأوروبي (سياسة الأمن والدفاع المشتركة)
 الناتو

خلال الحرب الكورية (1950-1953)، تم نقل المقر الرئيسي والأفراد والخطط الخاصة بذراع دفاع الاتحاد، منظمة الدفاع عن الاتحاد الغربي، إلى حلف شمال الأطلسي حديث الإنشاء، وتوفير نواة القيادة العليا للحلفاء في أوروبا. نتيجة لفشل جماعة الدفاع الأوروبية في عام 1954، أدى مؤتمرا لندن وباريس إلى معاهدة بروكسل المعدلة التي تحول من خلالها الاتحاد الغربي إلى الاتحاد الأوروبي الغربيوانضمت إليه إيطاليا وألمانيا الغربية. نظرًا لأن وظائف اتحاد أوروبا الغربية تم نقلها إلى السياسة الأمنية والدفاعية المشتركة التابعة للاتحاد الأوروبي في مطلع القرن الحادي والعشرين، فإن الاتحاد الغربي هو مقدمة لكل من الناتو والذراع العسكري للاتحاد الأوروبي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.