البحرية الإسبانية

البحرية الإسبانية (بالإسبانية: Armada Española)‏ وهي الفرع البحري للقوات المسلحة الإسبانية وهي أقدم بحريات العالم التي لاتزال في الخدمة إلى الآن، تعود بدايتها إلى السنوات الأخيرة من القرن 15 وبداية القرن 16 عندما توحدت المملكتان الإسبانيتان قشتالة وأرغون تحت حكم الملكان الكاثوليكيان. ويرجع الفضل إليها في عدد من الإنجازات التاريخية الكبرى في الملاحة، وأشهرها هو اكتشاف كريستوفر كولومبس لأمريكا، وأول طواف حول العالم [الإسبانية] بقيادة ماجلان وإلكانو. وكان لها دوراً مهماً لعدة قرون في الدفاع عن شبكة امبراطوريتها التجارية الواسعة عبر المحيط الأطلسي بين الأمريكتين وأوروبا وعبر المحيط الهادئ بين آسيا والأمريكتين.

البحرية الملكية الإسبانية
Armada Española
شعار البحرية الاسبانية


الدولة إسبانيا
الإنشاء القرن 13 - حتى الآن
النوع قوات بحرية
الحجم 20,838 موظف (2016)
131 سفينة
59 طائرة
جزء من القوات المسلحة الملكية الإسبانية
المقر الرئيسي القيادة العامة للبحرية الإسبانية مدريد
القواعد روتا قادس
الترسانة البحرية في فيرول
قاعدة كارتاخينا البحرية كارتاخينا
قاعدة لاس بالماس البحرية
قاعدة كاراك البحرية قادس
مدرسة البحرية العسكرية بمارين
قاعدة ماون البحرية (جزر البليار)
الذكرى السنوية 16 يوليو
الموقع الرسمي http://www.armada.mde.es
القادة
القائد الحالي الملك فيليب السادس
رئيس أركان البحرية الأميرال تيودورو لوبيز
الشارة
الرمز التعريفي
الرمز التعريفي
الطـائرات
هجومية هارير AV8+
طائرة دورية لوكهيد بيه-3 أوريون
طائرة نقل سيسنا الاقتباس
مروحية سيكورسكي SH 60 سيهوك
مروحية شحن سيكورسكي سكينج
مروحية متعددة الأغراض أوغستا بيل 212

وقد كانت البحرية الإسبانية أقوى قوة بحرية في العالم في القرنين 16 و17 وربما أكبر بحرية في العالم في نهاية القرن 16 وفي أوائل القرن 17 وذلك في فترة حكم هابسبورغ الإسبان. وتحسنت قدرتها اللوجستية والعسكرية في القرن 18 في حقبة إصلاحات البوربون، فتمكنت اسبانيا من امتلاك ثالث أكبر أسطول في العالم. وفي القرن 19 قامت البحرية الإسبانية ببناء وتشغيل أول غواصة عسكرية [الإسبانية] وقدمت مساهمات مهمة في تطوير المدمرة الحربية، وحققت أول طواف بحري عالمي بواسطة سفينة حديدية. وتعد البحرية الإسبانية حاليا واحدة من أهم البحريات في العالم، فهي الثالث على المستوى الأوروبي والسادس في جميع أنحاء العالم، وواحدة من ثماني قوات بحرية في العالم قادرة على توقع مستوى هام من القوة في نصف الكرة الأرضية الشمالي.

توجد قواعد البحرية الإسبانية المهمة في روتا وفيرول وسان فرناندو وكارتاخينا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.