البقاع (محافظة)

البقاع هي إحدى محافظات لبنان. وهي سهل واسع ينبسط بين سلسلتي جبال لبنان الشرقية والغربية. أراضيه خصبة يجري فيها أكبر نهرين في لبنان: الليطاني والعاصي ولذلك شكلت هذه المنطقة خلال القرون السابقة خزان بلاد الشام من الحبوب والخضار والفاكهة. وفقاً لبيانات الناخبين المسجلين، فإن المحافظة تتشكل من حوالي 40% من المسيحيين وحوالي 60% من المسلمين (313,505 ناخبًا).[4]

البقاع (محافظة)
 

إحداثيات: 33°50′00″N 35°54′00″E  
تقسيم إداري
 البلد لبنان [1][2] 
التقسيم الأعلى لبنان  
العاصمة زحلة  
خصائص جغرافية
 المساحة 4429.0 كيلومتر مربع  
عدد السكان
 عدد السكان 489900 (2007) 
الكثافة السكانية 110.6 نسمة/كم2
رمز جيونيمز 280282 
أيزو 3166 LB-BI[3] 
بعض المسافرين الذين يحملون أغراضهم على الحمير، البقاع، لبنان

أقسام البقاع

تنقسم محافظة البقاع إلى ثلاثة أقسام:

من أهم مدن البقاع مدينة زحلة الواقعة في البقاع الأوسط، والبقاع مشهور بأرضه الخصبة واعتماده على المزروعات وذلك بوجود سهل البقاع. وهذا بالإضافة إلى بعض الصناعات كصناعة تكرير السكر في بلدة مجدل عنجر الحدودية.

تقسم محافظة البقاع إلى ثلاثة أقضية تتوزع على ثلاث دوائر انتخابية. تحوي 83 مجلسا بلديا وتتوزع حسب الأقضية على الشكل التالي:


التلال الأثرية من العصور القديمة

محافظة البقاع في لبنان منطقة غنية جدا بعشرات المواقع الأثرية الأركيولوجية التلية المكتشفة. التي يمكن استغلالها في الترويج الثقافي والسياحي في إطار السياحة الثقافية وتشييد متاحف علمية وسياحية تعمل على حفظ وتقيّيم الآثار والتاريخ اللبناني، كتراث أثري إنساني للشعب اللبناني.

  • طالع مواقع تلية أثرية في سهل البقاع:

أعلام

مصادر

  1.  "صفحة البقاع (محافظة) في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 23 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2.   "صفحة البقاع (محافظة) في ميوزك برينز". MusicBrainz area ID. اطلع عليه بتاريخ 23 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. وصلة : معرف ميوزك برينز للأماكن — الناشر: مؤسسة ميتا برينز
  4. البقاع نسخة محفوظة 18 يونيو 2018 على موقع واي باك مشين.

    طالع

    مواقع خارجية

    • بوابة جغرافيا
    • بوابة لبنان
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.