التسوية النمساوية المجرية

التسوية النمساوية المجرية عام 1867 (بالألمانية: Österreichisch-Ungarischer Ausgleich، بالمجرية: Kiegyezés) أسست الملكية المزدوجة بين النمسا والمجر. أعادت التسوية تأسيس سيادة مملكة المجر، منفصلة عن الإمبراطورية النمساوية ولم تعد خاضعة لها. بموجب التسوية، أعيد تنظيم أراضي آل هابسبورغ باعتبارها اتحادا حقيقيا بين الإمبراطورية النمساوية ومملكة المجر. أُديرت منطقتا ضفة اللايتا (Cisleithanien) النمساوية وماوراء اللايتا (Transleithanien) المجرية ببرلمانين ورئيسي وزراء منفصلين. استمرت الوحدة بحكم رئيس واحد للدولة هو إمبراطور النمسا وملك المجر، ووزارات ملكية مشتركة للشؤون الخارجية والدفاع والمالية تحت سلطته المباشرة. وجـُـمعت القوات المسلحة مع الإمبراطور الملك كقائد أعلى للقوات المسلحة.

استمد الاسمان اللذان استخدما تقليدياً للمملكتين من نهر لايتا، أحد روافد نهر الدانوب والحدود التقليدية بين الأراضي النمساوية والمجرية. إلا أن نهر اللايتا لم يشكل كامل الحدود ولم يكن كل مجراه جزءاً من الحدود: كان تحديد الضفة وما وراءها يعتمد على العرف أكثر من الدقة الجغرافي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.