التهاب الكبد بالمناعة الذاتية

التهاب الكبد المناعي الذاتي, اطلق عليه قديما اسم التهاب الكبد الذئبي، هو مرض مزمن يصيب الكبد نتيجة هجوم الجهاز المناعي لدى المريض على خلايا الكبد مسببة التهاب مزمن قد يتحول إلى تليف الكبد. تتمثل اعراض هذا المرض بالتعب العام أو الم في العضلات أو أعراض التهاب الكبد الحاد، مثل: ارتفاع درجة الحرارة و اليرقان و الم في الجزء العلوي الأيمن من البطن. عادة لا تظهر الاعراض الاولية على المرضى و انما يكتشف المرض صدفة من خلال تحليل وظائف الكبد. يكون هناك ظهور شاذ لمضاضات كريات الدم البيضاء (اك ال اي 2) على خلايا الكبد إما لأسباب وراثية جينية أو بسبب عدوى كبد حادة (التهاب حاد في الكبد) مما يحفز الاستجابة المناعية الخلوية لمهاجمة خلايا الكبد مما يسبب التهاب الكبد المناعي الذاتي، هذه الاستجابة المناعية غير الطبيعية تؤدي إلى التهاب في الكبد مما يؤدي إلى أعراض مرضية و مضاعفات للمرض مثل التعب العام و تشمع الكبد. ممكن ان يصيب المرض اي شخص من اي عرق و في اي عمر، و لكن عادة يشخص المرضى في سن يتراوح بين الاربعين و الخمسين.

التهاب الكبد بالمناعة الذاتية
يظهر الشكل خلايا بلازمية و خلايا لمفاوية في عينة مأخوذة من النفق البابي في أحد فصوص الكبد، ويعد وجود الخلايا البلازمية هو الاهم بحيث يميز الالتهاب المناعي الذاتي عن الالتهاب الوبائي.

معلومات عامة
الاختصاص طب الجهاز الهضمي ،  وطب الكبد  
من أنواع مرض الجهاز الهضمي بالمناعة الذاتية  ،  والتهاب كبدي ،  واضطراب مناعي  
المظهر السريري
الأعراض التهاب كبدي  
الإدارة
أدوية
ميكوفينولات موفيتل  ،  وبريدنيزولون ،  وآزاثيوبرين ،  وتاكروليمس  
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.