التيار الناصري

التيار الناصري (بالإنجليزية: Nasserism) يسمى أيضاً الناصرية أو الحركة الناصرية وهي كلها مصطلحات تعبرعن أيديولوجية سياسية اشتراكية عربية قومية تستند إلى تفكير جمال عبد الناصر، أحد القادة الرئيسيين لحركة يوليو 1952 والرئيس الثاني لمصر . يمتد عبر المجالين المحلي والدولي، ويجمع بين عناصر الاشتراكية العربية والجمهورية والقومية ومعاداة الإمبريالية وتضامن العالم النامي وعدم الانحياز الدولي .

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
التيار الناصري
 

الأفكار
الأيديولوجيا
مناهضة الإمبريالية
القومية العربية
الاشتراكية العربية
القومية العربية
الجمهوريين
[ [العلمانية]]
العالم الثالث

اعتد بالتيار الناصري دائماً على أنه حركة قومية عربية، نشأت في ظل حكم جمال عبد الناصر (رئيس مصر من عام 1956 - 1970) واستمرت بعد وفاته واشتقت اسمها من اسمه وتبنت الأفكار التي كان ينادي بها وهي: الحرية والاشتراكية والوحدة وهي نفس أفكار الأحزاب القومية اليسارية العربية الأخرى وتعتمد على الفكر القومي الذي ظهر بعد سقوط الدولة العثمانية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.