الثلاثي الأوسط

فترة الترياسي الأوسط (بالإنجليزية: Middle Triassic)‏ هي الفترة الثانية للعصر الترياسي، تمتد من 245.9 إلى 228.7 مليون سنة مضت. وقد كان يطلق عليها في دراسة الطبقات الصخرية الأوروبية في الماضي "موشلكالك [الإنجليزية]".

العصر الفترة المرحلة أهم الأحداث البداية (م.س.مضت)
الجوراسي المبكر الهتانجي أحدث
الثلاثي المتأخر الرهتي أصبحت الأركوصورات هي الديناصورات المهيمنة في البر، أما في الهواء فقد هيمنت التيروصورات وفي المحيطات الإكصوريات والنوتوصورات. أصبحت كلبيات الأسنان أصغر حجما وأكثر شبها بالثدييات. بينما ظهرت أولى التماسيحٍ والثدييات. وشاعت نباتات الديكروديوم [الإنجليزية] في الأرض. كثرت البرمائيات الكبيرة مثل مقسومات الفقار. شاعت الأمونيتات بشكل كبير. ظهرت المرجانيات الحديثة والأسماك العظمية، وكذلك العديد من أنواع من الحشرات الحديثة. تكون جبال الأنديز في أميركا الجنوبية. وتكون الجبال السيمرية في آسيا. وبداية تكون جبال رانجيتاتا في نيوزيلندا. نهاية حركة تكون جبال هنتر-بوين في شمال أستراليا، وكوينزلاند ونيوساوث ويلز (تقريبا قبل 260 - 225 مليون سنة). 208.5
النوري 227
الكارني 237
الأوسط اللاديني 242
الأنيسي 247.2
المبكر الأولنكي 251.2
الإندوان 251.902 ± 0.024
البرمي اللوبنجي الشانغسنغ أقدم
الثلاثي الأوسط
Middle Triassic
الرمز T2
المستوى الزمني فترة
العصر الثلاثي
-الحقبة الحقبة الوسطى
- -الدهر دهر البشائر
علم الطبقات
البداية 247.2 م.س.مضت
النهاية ≃237 م.س.مضت
المدة 10.2 م.س تقريبا
الثلاثي المبكر
الثلاثي المتأخر
الأقسام الفرعية
المرحلة البداية (م.س)
اللاديني 242
الأنيسي 247.2
(م.س : مليون سنة)
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.