الثورة البوليفارية

يشير مصطلح "الثورة البوليفارية" إلى السياسات اليسارية الحركة الاجتماعية والعمليات السياسية في فنزويلا بقيادة الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز، مؤسس حركة الجمهورية الخامسة (والتي حل محلها الحزب الاشتراكي الموحد في فنزويلا في عام 2007). وسُميت "الثورة البوليفارية" باسم سيمون بوليفار، الزعيم الثوري الذي عاش في بداية القرن التاسع عشر وهو فنزويلي من أمريكا اللاتينية وهو معروف في حروب الاستقلال الإسبانية الأمريكية من أجل استقلال غالبية دول شمال أمريكا اللاتينية التي كانت تخضع للحكم الإسباني. ووفقا لشافيز وغيره من المؤيدين، فإن "الثورة البوليفارية" تسعى لبناء حركة جماهيرية لتطبيق المذهب البوليفاري - الديمقراطية الشعبية والاستقلال الاقتصادي و التوزيع العادل للعائدات ووضع حد للفساد السياسي - في فنزويلا. حيث يفسرون أفكار بوليفار من منظور اشتراكي.

جزء من سلسلة عن
الثورات
السياسة

أعلن تشافيز في عيد ميلاده 57، بينما أعلن أنه عولج من السرطان، أنه قد غير شعار الثورة البوليفارية من "الوطن الأم أو الاشتراكية أو الموت" إلى "الاشتراكية والوطن والنصر، سنحيا وسنحقق الانتصارات."[1]

خلفية: المذهب البوليفاري

أثّر سيمون بوليفار لمدة طويلة على التاريخ الفنزويلي. وأشار تمارك بيرسون إلى "الشعبية العفوية والدائمة لمذهب بوليفار" المبكرة في عام 1842 وأنهم يقدسونه في "المسيرات والخطب والاحتفالات والمسابقات وحفلات الافتتاح والاحتفالات وإزاحة الستار عن النصب التذكارية والمنشورات الرسمية والمناسبات الرسمية الأخرى".

وعندما كان هوجو شافيز ضابطًا في الكلية الحربية كان "يحتفل بقصة العاطفة البوليفارية".[2] اعتمد شافيز على أفكار بوليفار وعلى بوليفار ذاته كرمز مشهور وذلك في حياته العسكرية حين قام بإنشاء حركة MBR-200 التي أصبحت وسيلة استخدمها في عام 1992 في محاولة الانقلاب العسكري .

السياسات

نشرت إدارة شافيز برامج الرفاهة الاجتماعية والوطنية (Misiones أو "البعثات") تسمى البعثات البوليفارية.

الدولانية

تحت رعاية شافيز أعادت "الثورة البوليفارية" التركيز على السياسة الخارجية لفنزويلا في اقتصاد أمريكا اللاتينية التكامل الاقتصادي والاجتماعي في أمريكا اللاتينية من خلال سن اتفاقات التجارة الثنائية والمعونة المتبادلة، بما في ذلك ما يسمى "دبلوماسية النفط" والتي وفرت النفط الرخيص للدول المجاورة الفقيرة. وعادة ما يصور شافيز أهداف حركته بأنها صراع مستعصٍ على الحل مع الاستعمار الجديد والليبرالية الجديدة.

انظر أيضًا

المراجع

  1. Aponte-Moreno، Marco. "Chavez: Rhetoric Made in Havana". World Policy Journal (Spring 2012). مؤرشف من الأصل في 19 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 31 مايو 2012.
  2. Enrique Krauze, “The Shah of Venezuela”, ذا نيو ريببلك, 1 April 2009 نسخة محفوظة 27 يونيو 2009 على موقع واي باك مشين.

    وصلات خارجية

    • بوابة اشتراكية
    • بوابة السياسة
    • بوابة فنزويلا
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.