الجامعة المستنصرية

الجامعة المستنصرية هي إحدى الجامعات العراقية الحكومية. سميت نسبة إلى المدرسة المستنصرية التي أسست في زمن العباسيين في بغداد سنة 1233 على يد الخليفة المستنصر بالله. كانت مركزاً علمياً وثقافياً هاماً. تقع في جانب الرصافة من العاصمة بغداد. تضم 13 كلية معظمها في جانب الرصافة, باستثناء كلية الطب وكلية طب الاسنان والصيدلة لوجودهما بجانب مستشفيات تعليمية في جانب الكرخ من العاصمة بغداد. أسست سنة 1963.

الجامعة المستنصرية
شعار الجامعة المستنصرية
 


الشعار و قُل ربي زدني علماً
معلومات
التأسيس 1963
الإنتماءات اتحاد الجامعات العربية
الكليات 13
الموقع الجغرافي
إحداثيات 33°20′19″N 44°23′23″E  
المدينة بغداد
البلد  العراق
إحصاءات
متفرقات
الموقع www.uomustansiriyah.edu.iq

نبذة تاريخية

في عام 1963 حصلت نقابة المعلمين على اجازة من وزارة التربية بتأسيس جامعة اهلية بأسم الجامعة المستنصرية تضم عدة فروع واقسام فانتمى اليها جمهور من المعلمين والطلبة. وكانت النقابة تأمل ان توسع الجامعة وتجعهلها شاملة لجميع الفروع العلمية والاكاديمية، لكن قرارا اصدر في عام 1964 قد امر بدمجها بجامعة الشعب التي الحقت بجامعة بغداد لكن العاملين عليها ظلوا يحاولون الحفاظ على مكتسباتها فكانوا يسعون بين الحين والاخر إلى تحقيق بعض الاستقلال لهذه الكلية وفك ارتباطها من جامعة بغداد، ففتحت فيها الاقسام العلمية المختلفة، وحددت اجور الطلبة وصار للكلية حق تملك المباني باسمها، ونالت الاعتراف بشهادتها التي منحت لاول دورة تخرجت فيها عام 1967 فصارت لها ارضية ثابتة فمن حيث العمل اثبتت قدرة وكفاءة ومن حيث المقر نجد انها كانت منذ نشأتها موزعة في بعض الاماكن المستأجرة التي يكون الجزء الأكبر منها من كليات جامعة بغداد. لكنها منذ بدء العام الدراسي 1968-1969 بدأت تستكمل مبناها الشامل الذي انتقلت اليه فعلا معظم اقسام الدراسات النظرية ومع اكتمال تهيؤ المبنى الجديد للدراسة عاد الاسم الأول لهذه المؤسسة وهو الجامعة المستنصرية التي حالفها النجاح وفرض نفسه وفعلا في عام 1968 اطلق اسم الجامعة المستنصرية على الكلية الجامعة ثم اصبحت جامعة رسمية عام 1974.[1]

كليات الجامعة

كلية الطب

  • قسم الفيزياء الطبية
  • قسم الفسلجة
  • قسم الأحياء المجهرية
  • قسم الأدوية السريرية
  • قسم الكيمياء الحياتية
  • قسم الأمراض النسائية
  • قسم التشريح
  • قسم الطب والجراحة
  • قسم أمراض الأطفال

تقع في منطقة اليرموك قرب مستشفى اليرموك في جانب الكرخ

كلية طب الأسنان

تقع في شارع الشيخ معروف - خلف مستشفى الكرامة

كلية الصيدلة

تقع في منطقة القادسية على الطريق السريع

الكلية في سطور

تعد كلية الصيدلة / الجامعة المستنصرية من الكليات الفتية بتاسيسها, اذ أسست عام 1999 من قبل جامعة بغداد وعرفت بـ(كلية الصيدلة الصناعية) وبعد ذلك تم تحويلها إلى عهدة الجامعة المستنصرية تحت اسم (كلية الصيدلة) والتحقت الدورة الأولى في العام الدراسي 2000/2001.

لقد تمكنت الكلية من إرساء قواعد علمية رصينة لتصبح مؤسسة علمية تمد المجتمع بصيادلة من ذوي المهارات المهنية العلمية في مجال العلوم الصيدلانية المختلفة ، ومراقبة الدواء اضافة إلى المهارات المهنية لخريجي هذه الكلية الذين يعملون في القطاعات الحكومية والاهلية في مجال صرف الأدوية للمرضى ومتابعة حالتهم الصحية وكذلك في مجالات الرقابة النوعية على الادوية والتحاليل المختبرية والسريرية واستعلام الادوية والسموم والبحوث الطبية الصيدلانية والصناعات الدوائية.

ومنذ تاسيس الكلية حتى مطلع العام الدراسي الجديد 2014/2015 تم تخريج عشر دورات،ويمنح خريجو الكلية شهادة البكلوريوس في علوم الصيدلة وهذا ما يعزز المسيرة العلمية الفاعلة للبلد. مدة الدراسة في كلية الصيدلة خمس سنوات، حيث يمنح خريجو الكلية شهادة البكالوريوس في علوم الصيدلة بعد النجاح بواقع 172 (مائة واثنان وسبعون) وحدة معتمدة موزعة على عشرة فصول دراسية من ضمنها مدة التدريب الضرورية لممارسة المهنة خلال فصل الصيف في معامل الأدوية والمستشفيات والصيدليات الأهلية في حده الأدنى. تمتلك كلية الصيدلة/ الجامعة المستنصرية (24) مختبرا للدراسات الأولية والعليا مزودة بإحدث الأجهزة العلمية والكوادر الصيدلانية والعلمية المتنوعة والمؤهلة للاشراف عليها .

تم افتتاح الدراسات العليا(الماجستير) في عام (2010) وتتضمن الدراسة سنة تحضيرية تتبعها سنة بحثية يمنح بعدها الخريج شهادة ماجستير/علوم صيدلة.

تسعى كلية الصيدلة/ الجامعة المستنصرية بخطى حثيثة من اجل الارتقاء دوما بالمستوى العلمي لاساتذتها وطلابها ومواكبة احدث التطورات العلمية والصيدلانية العالمية.

رؤية الكلية

أن تكون مركزاً تعليمياً يزدهر في رحابها العقل وتعلو فيه قدرة الإبداع والإبتكار، وأن تتوافق مناهجها الدراسية وبرامجها التدريبية مع أحدث المناهج المعتمدة في كليات الصيدلة العالمية.

رسالة الكلية

توفير أعلى مستوى من الخدمات الصيدلانية لتلبية حاجة المجتمع من تعليم وبحث علمي صيدلاني وصناعة دوائية متجددةوالاستفاده من أحدث التطورات العلمية حيث تسعى كليتنا إلى رفد المجتمع بخريجين ذوي مهارات عالية في مجال العلوم الصيدلانية والمراقبة والتقييم الدوائي ومراكز استعلام الأدوية والسموم والتحليلات المختبرية والسريرية،وتوفير المعلومات التقنية والمهارات لتلبية الاحتياجات الدوائية المتنوعة في القطاعين العام والخاص .

أهداف الكلية

  1. تطبيق أعلى معايير الجودة في التعليم والتدريب باستخدام أحدث التقنيات.
  2. تخريج صيادلة مزودين بأحدث المعلومات العلمية الصيدلانية وفق متطلبات سوق العمل؛ليكون لهم دور فعال في الخدمات الاجتماعية والعلاجية والرعاية الصحية.
  3. مواكبة التقدم العلمي في المجال الصيدلاني والإدارة الحديثة للعلوم الصيدلانية التي تسهم في رفع الواقع الصحي في البلد .
  4. التأكيد على الجانب السريري في علاج المرضى وفتح قنوات للتواصل والحوار مع المرضى لتوفير أفضل الخدمات الصحية للمجتمع .
  5. تهيئة طلبة الدراسات الأولية ليكونوا صيادلة ذوي تخصص مهني عالي الجودة للوصول إلى مستوى متقدم من الكفاءة والمعرفة العلمية .
  6. الإسهام في تنشيط المعرفة الطبية من خلال تشجيع حركة البحث العلمي في مختلف الإختصاصات .

الفروع العلمية (التسلسل حسب الاقدمية)

  1. فرع الأدوية والسموم
  2. فرع الكيمياء الصيدلانية
  3. فرع الصيدلانيات
  4. فرع العلوم المختبرية السريرية.
  5. فرع الصيدلة السريرية
  6. فرع العقاقير والنباتات الطبية.

كلية الهندسة

تقع في منطقة باب المعظم بالقرب من گراج باب المعظم وتضم ثمان اقسام هندسية وهي:

  • هندسة كهرباء
  • هندسة ميكانيك
  • هندسة مدني
  • هندسة بيئة
  • هندسة حاسبات وبرمجيات
  • هندسة طرق ونقل
  • هندسة مواد
  • هندسة معماري
  • هندسة الموراد المائيه

وهي تعتبر من الكليات ذات المستوى التعليمي العالي في بغداد وفي عام 2016 بدأت الكليه بأتباع نظام الكورسات وإضافة نظام التخصص للأقسامها . [بحاجة لمصدر]

موقع الكلية على الانترنيت

كلية القانون

تقع الكلية في بناية مستقلة خارج الحرم الجامعي الرئيسي للجامعة المستنصرية وفي منطقة سبع ابكار تأسست عام 1963 واستمرت في العطاء إلى سنة 1977 ثم استأنفت الدراسة بها سنة 1998

كلية الآداب

تحتوي الكلية على عشرة أقسام دراسية وهي:

  • قسم الترجمة:

أسس قسم الترجمة في العام الدراسي (1974-1975 م) وتخرجت الدفعة الأولى في العام الدراسي (1978-1979 م)، اما الدراسات المسائية فقد بدات في العام (1994-1995 م) لاتاحة الفرصة قبالة من تاخر عن اقرانه.

يرمي القسم إلى اعداد مترجمين يتولون ترجمة الفكر العالمي إلى العربية وينقلون افكار مفكرينا وادبائنا ومشاعرهم إلى العالم، وتهيئة الملاكات الفنية في الترجمة وسد الحاجة المتزايدة إلى المترجمين في مجالات العمل المختلفة في الدوائرالرسمية والمؤسسات المختلفة ودور الصحافة والاذاعة والتلفاز ورعاية الطلبة الموهوبين وتشجيعهم ممن يمكن ان يتخصصوا بفروع الترجمة المختلفة على مستوى الدراسات العليا كي يسدوا الحاجة الملحة للبلد، ولمواكبة الأحداث مما يتطلب التعبير عنها وترجمتها إلى اللغات العالمية ويمكن ان تسهم في نقل ما يجري على الصعد المختلفة إلى العربية.

  • قسم اللغة الإنكليزية:

تزامن تاسيس قسم اللغة الإنكليزية وتأسيس الجامعة سنة (1963 م)، وقد عاصر القسم ادوار التطور والتحول التي مرت بها الجامعة، أذ افاد القسم من جميع الفرص التي تهيأت له فشهد تطورا ملموسا كما ونوعا، وللقسم السبق في استعال الأجهزة السمعية والبصرية للأغراض التعليمية واعتماده على اجهزته الخاصة ومكتبته العلمية في كثير من الأحيان.

من اهداف القسم تعليم اللغة الإنكليزية وادابها والتركيز في اتقان المهارات اللغوية (تحدثا وقراءة وكتابة) ويرمي القسم أيضا إلى رفد مؤسات الدولة ووزاراتها المختلفة بالخبرة والمشورة والاسهام في المؤتمرات والندوات واللجان المحلية والإقليمية ولاسيما مجال الاعلام والتربية والتعليم والخارجية، ويكاد يكون لكل عضو فيه نشاط واسهام دائمي في هذا الشأن.

التخصصات التي يخرجها القسم : يمنح القسم شهادة البكالوريوس في اللغة الإنكليزية وادابها في الدراستين الصباحية والمسائية وشهادة الماجستير بفرعيها الأدب واللغة.

  • قسم اللغة الفرنسية:

أسس القسم عام (1976 م)، ويرمي إلى اعداد ملاكات متخصصة باللغة الفرنسية قادرة على التدريس في المرحلة المتوسطة والاعدادية والترجمة والتعامل بهذه اللغة في الاوساط الثقافية والعلمية في مؤسسات الدولة، واسهام الملاكات المتخصصة في الندوات والمؤتمرات الدولية وتهيئة الأوائل منهم لدراسة الماجستير لرفد جامعات القطر بالملاكات العلمية المتمكنة من تدريس هذه اللغة.

  • قسم اللغة العربية:

أسس قسم اللغة العربية مع أولى كلية أسست في الجامعة المستنصرية عام (1963- 1964 م)وقد كانت فيه الدراسة مسائية في بداية الامر، ثم تحولت إلى دراسة صباحية في العام (1975 م).

التخصصات التي يخرجها القسم : النحو / واللغة / والأدب العربي ونقده.

وهو من الأقسام المتميزة والمتجددة، قامت الدراسة في القسم على مستوى الدبلوم الأول في العام (1970-1971 م) لمنح شهادة الدبلوم في تخصص المكتبات، ثم تطورت الدراسة إلى مستوى البكالوريوس في العام (1978 م).

يرمي القسم إلى اعداد الملاكات المؤهلة على اختلاف مستوياتها للعمل في مؤسسات المعلومات المختلفة كالمكتبات ومراكزالتوثيق ودور الارشيف ومراكز حفظ الوثائق في مؤسسات الدولة المختلفة والمؤسسات البحثية والثقافية لتسهم اسهاما فاعلا في نشر الوعي المعلوماتي في المجتمع وعلى مختلف مستوياته، والرفع من مستوى المهنة لتكون بمصاف المهن الفنية الأخرى والتثقيف العام للمجتمع عن طريق نشر الوعي المكتبي والمعلوماتي في المجتمع وادراك الحاجة الضرورية للمعلومات لدى الجماهير ومن خلال النهوض بمراكز المعلومات والمكتبات العراقية وتمكينها من أداء رسالتها على الوجه الاكمل.

ويركز القسم في تدريسه بالتعامل مع التقنيات الحديثة ولاسيما مجال الحاسبات والإنترنت وتدريب الطلبة على استعمالها للافادة من الحركة المعلوماتية في العالم ونقل التجارب العالمية فيما يتعلق بخزن المعلومات واسترجاعها ووسائل التعامل معها، وقد بلغ عدد المتخرجين في القسم للدور الأول للعام الدراسي (2003-2004 م) (42) متخرجا.

- التخصصات التي يخرجها القسم : المعلومات والمكتبات.

- طبيعة البحوث التي ينجزها القسم : بحوث تطبيقيه.

- تاريخ بدء الدراسات العليا في القسم : بدأ القسم بمنح درجة الماجستير في العام (1986-1987 م)، اما درجة الدكتوراه فبدأ القسم بمنحها في العام (1992-1993 م).

- موقع صفحة القسم على الفيسبوك هو (قسم المعلومات والمكتبات على الفيسبوك) والصفحة الخاصة بمدونة القسم على الانترنيت على الرابط التالي :(مدونة قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية)

  • قسم علم النفس:

أسس قسم علم النفس في العام (1964 م) ويرمي القسم إلى محاولة تسخير علم النفس في كافة مجالات الحياة العامة واعداد ملاكات متخصصة في مجال علم النفس العام، وكذلك دراسة الظواهر النفسية ومحاولة ايجاد الحلول للمشكلات النفسية.

  • قسم الفلسفة:

أسس القسم في العام الدراسي (1993-1994 م) ويرمي إلى تلبية حاجة المجتمع والجامعات العراقية إلى المتخصصين بالمواد الفلسفية وبناء فكر علمي ناقد يستوعب التحليل الواعي لطرائق البحث وتخريج باحثين فلسفيين يعملون على تفعيل الفكر المنطقي واعتماد المنهج العلمي الصحيح في كافة مجالات الثقافة والعلوم وتزويد الطالب بمدخل إلى المشكلات الفكرية الأساسية وحلول الفلاسفة لها قديما وحديثا، والعناية بالتراث الفلسفي العربي وابراز قيمته واصالته والكشف عن اسهامات الفلاسفة العرب ومواكبة الفكر الفلسفي المعاصر في رفد الحضارة الإسلامية.

  • قسم الأنثروبولوجي:

أسس قسم الانثروبولوجيا التطبيقية (علم الإنسان) وبداية العام (2003 م) الذي استقبل أولى دفعه من الطلبة للعام الدراسي (2003-2004 م).

يرمي القسم إلى اعداد ملاكات متخصصه وقادرة على توظيفها بالجوانب الاكاديميه لدراسة المجتمعات الإنسانية بشتى انماطها، فضلا عن دراسة المؤسسات السياسية والصناعيه والتخطيطيه والتربويه لتطويرها وتنمية قدراتها.

  • قسم التأريخ:

أسس قسم التاريخ عام 2005 – 2006 م ويرمي القسم إلى تخريج اجيال جديدة تحمل راية العراق العظيم وتربط الماضي بالحاضر والمستقبل وكذلك تخريج اجيال تلم بتاريخ الامة العربية والإسلامية والعالم اجمع قديماً وحاضراً ومستقبلاً.

  • قسم الاعلام:

أسس قسم الاعلام عام2012 - 2013 م وتم قبول (125) طالبا للدراسة الصباحية وتم فتح الدراسة المسائية عام 2013 - 2014 ويهدف القسم إلى : 1- تطوير الطلبة نظريا ومهنيا من خلال تدريسهم المواد المختصة في مجال الاعلام وبالاتجاه الصحيح والمتطور . 2- اعداد كوادر إعلامية مدربة ومهيأة للعمل في وسائل الإعلام بشكل صحيح وناجح . 3- تطوير وصقل المهارات والقابليات الموجودة لدى الطلبة وتوجيهها بالشكل الصحيح .

  1. الارتقاء بمستوى الطلبة العلمي والمهني بما يساعد على تخريج نخبة من الطلبة على مستوى رفيع من الأداء الإعلامي .

كلية التربية

تتكون كلية التربية - الجامعة المستنصرية من ثلاثة اقسام علمية هي:

اقسام علمية صرفة مع دروس تربوية

  • الفيزياء
  • الرياضيات
  • الحاسبات

خمسة أقسام إنسانية هي:

  • التأريخ
  • علوم القرأن
  • التربية النفسية
  • الجغرافية
  • أرشاد تربوي
  • اللغة العربية

كلية التربية الأساسية

  • قسم التربيه الرياضيه
  • قسم اللغة الإنكليزية
  • قسم الرياضيات
  • قسم الجغرافية
  • قسم التاريخ
  • قسم رياض اطفال
  • قسم تربية خاصة
  • قسم الإسلامية
  • قسم العلوم
  • قسم المهنية والاسرية
  • قسم الفنية
  • قسم اللغة العربية
  • قسم الإرشاد التربوي والنفسي
  • قسم معلم الصفوف الأولى

الموقع الرسمي لكلية التربية موقع كلية التربية

تقع في منطقة سبع ابكار في جانب الرصافة وكان اسمها كلية المعلمين.

كلية العلوم

مقرها في شارع فلسطين

الرؤيا

ان تكون كلية نموذجية وذات مستوى متميز في تقديم مستوى عالي الجودة في التعليم الاكاديمي وفي انجاز البحوث العلمية والتطبيقية ومواكبة المعايير المعتمدة دوليا


الرسالة

تعمل الكلية على تخريج طلبة مؤهلين للقيادة والابداع والمشاركة في المجالات العلمية المختلفة ونشر المعرفة عن طريق انجاز البحوث العلمية الرصينة واستثمار التكنولوجيا الحديثة لخدمة العلوم التطبيقية لسد الاحتياجات المحلية والاقليمية ورفد القطاع الصناعي الحكومي والكوادر العلمية.


الاهداف

تهدف الكلية الى تخريج طلبة لهم المهارة والقدرة على تنفيذ المهام الوظيفية في ذات الاختصاص. الاهتمام بالبحث العلمي من خلال اصدار المجلات العلمية واقامة الندوات والمؤتمرات. الحصول على شهادة الجودة والاعتمادية العالمية لكافة برامج الكلية. انشاء مراكز استشارية متخصصة للتعاون مع قطاعات المجتمع المختلفة. تطوير الموارد البشرية عن طريق المشاركة في الدورات التدريبية داخل وخارج العراق. انشاء وتطوير الدراسات العليا واستحداث برامج علمية حديثة.

تتكون كلية العلوم من الاقسام التالية:

  • قسم علوم الحياة

نبذة عن القسم :

تم تأسيس قسم علوم الحياة عام 1984 وقد تبنى القسم مهمة تطوير كوادره الأكاديمية، وتجلى ذلك من خلال ابتعاثهم للحصول على درجات علمية عليا من جامعات متميزة خارج أو داخل العراق ،فضلا عن توظيف أكاديميين متميزون من أصحاب الخبرات المتخصصة من حمله الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس، تتنوع أختصاصاتهم لتشمل مختلف  فروع علوم الحياة، بالإضافة إلى جانب الطاقم الفني والإداري.

ويعمل القسم على توفير الاسس البايلوجيه ذات الثراء المعرفي والتطبيقي للطلبه والتي تتوافق مع الاحتياجات التعليميه والتنمويه الوطنيه التي تؤهلهم لدخول سوق العمل ومواصله الدراسات العليا عن طريق الالتزام بمستوى اكاديمي متميز وتطوير البحث العلمي والتفاعل البناء مع المجتمع وخدمته .

شهد التعليم الجامعي والعالي في قسم علوم الحياة نقلة نوعية وتطوراً بالغا في جميع أنشطة القسم من خلال إحداث تخصصات نوعية في المجالات المختلفة لعلوم الحياة والتي تحتاجها خطط التنمية والتطور، ومن ذلك تطوير مقررات ومناهج القسم بما يتناسب مع كل تطور تكنولوجي لضمان متابعة طلبتنا مع كل ما هو جديد .

يقدم القسم حاليا برنامجا للبكالوريوس في عدة تخصصات وهي : فرع الإحياء ألمجهريه، فرع الحيوان، فرع الفطريات والنبات وفرع التقانه الاحيائيه. كما يقدم برامج لدراسة الماجستير والدكتوراه في تخصصات الفروع السابقة الذكر

ويأمل القسم في توسعه الفروع التخصصية لدراسة البكلوريوس إلى ستة فروع إلى جانب الأفرع الاربعه وهي فرع الوراثة الخلوية وفرع البيئة ، كما يتطلع الى توفير فرصة لدراسة الدكتوراه في فرع النبات وذلك للوصول بالدراسة إلى مصاف المعايير الدولية.

كما يسعى القسم لإقامة شراكات بحثية محلية وعالمية مع مراكز الأبحاث العلمية العالمية ومؤسسات القطاع الخاص بالتعاون مع وحدة البحث العلمي في الكلية وذلك إيمانا منه بأهمية ذلك في دفع عجلة البحث العلمي للقسم.

يشارك القسم بشكل فعال في تقديم دورات تدريبية للكادر التدريسي في عدة مجالات ومنها: التحليلات المرضية ، تقنيات الفحص بجهاز الاليزا ، طريقة عمل ومجالات استخدام جهاز PCR ودورة في كيفية اختيار البواديء وغيرها. ويتبنى القسم المشاريع البحثية الريادية التي يقدمها التدريسيون لمختلف الاختصاصات وبالتنسيق مع دائرة البحث والتطوير في الوزارة مما يسهم في تأهيل وتطوير البنى التحتية للقسم من خلال توفير الأجهزة والمعدات المختبرية من عائدات تلك المشاريع وتطوير الملاكات التدريسية . فضلا عن نشر البحوث في المجلات العلمية العالمية الرصينة ذات معامل التأثير العالي .

ويساهم قسم علوم الحياة في خدمة المجتمع من خلال التعاون البناء والمشاركة في الأنشطة مع مختلف القطاعات الرسمية والخاصة، عن طريق توفير الخبرات وتقديم الاستشارات العلمية وإلقاء المحاضرات، وطرح ورش العمل والدورات التدريبية لمختلف قطاعات المجتمع.

وهذا الدور الذي يقوم به القسم لم يكن ليتحقق لولا المنظومة العلمية والتعليمية الداعمة والمشجعة وهي عمادة كلية العلوم وأعضاء هيئة التدريس كافة اللذين هم سر التميز والريادة.

الرسالة و الرؤية :

الرساله:يعمل قسم علوم الحياة على توفير الاسس البايلوجيه ذات الثراء المعرفي والتطبيقي للطلبه والتي تتوافق مع الاحتياجات التعليميه والتنمويه الوطنيه التي تؤهلهم لدخول سوق العمل ومواصله الدراسات العليا عن طريق الالتزام بمستوى اكاديمي متميز وتطوير البحث العلمي والتفاعل البناء مع المجتمع وخدمته .

أهداف القسم:تخريج طلبه باختصاص علوم الحياة لرفد دوائر ألدوله والمؤسسات التعليمية بكادر متخصص بالعلوم التطبيقية.

توسعه القسم:نظرا للتطور الكبير الحاصل في مختلف العلوم سيما البايولوجيه منها وانسجاما مع الواقع التعليمي العالمي والاقليملي حصلت موافقة وزاره التعليم العالي والبحث العلمي على تقسيم قسم علوم الحياةإلىأربعه فروع علميه تخصصيه وهي:

1.فرع الإحياءألمجهرية. 2.فرع الحيوان. 3.فرع الفطريات وعلوم النبات. 4.فرع التقانه الاحيائيه.


  • قسم علوم الحاسبات

نبذة عن القسم :

علوم الحاسبات هو احد الاقسام الستة في كلية العلوم / الجامعة المستنصريه والذي تأسس في العام الدراسي( 1997- 1998). يهدف قسم علوم الحاسوب في كلية العلوم لمواكبة التطور الفائق في مجال تكنولوجيا المعلومات ودعم كافة قطاعات الدولة بكوادر علميه متخصصه ذات خبره وكفاءه في مجال بناءالبرامجيات والتطبيقات المختلفه في مجالات الحاسوب التي تخدم المجتمع، كما يوجد في القسم برامج للدراسات العليا لمنح شهادة الماجستير وشهادة الدكتوراه.حيث يقدم القسم برنامجا للدراسات الاولية لمنح شهادة البكالوريوس في تخصص علوم الحاسوب وتخصص تكنولوجيا المعلومات وبرنامج للدراسات العليا لمنح شهادة الماجستير في علوم الحاسوب.

الرسالة و الرؤية :

رسالة قسم علوم الحاسوب تمثل انعكاسا لرسالة الجامعة والكلية والتي تتمثل بأ عداد الطلبة اكاديميا ومهنيا بتعليم عالي الجوده وفق التقنيات الحديثه من خلال برنامج نموذجي مجهز بكل ما يحتاجه الطالب من وسائل التعليم والتعلم وكادر اكاديمي عالي الكفاءة اما رؤية القسم فهي:

1-ان يصبح قسم علوم الحاسوب رائدا في المنطقة ومعترف به عالميا في تقديم الجوده العاليه في مجال التعليم والبحوث وتصميم وبناء الانظمة ةالبرامجيات. 2-ان يكون خريجي القسم لهم دور فعال ومتميز في سوق العمل والمساهمه الجاده في بناء وتطور البلد من خلال نتاجهم في مجال البحث العلمي.


  • قسم الكيمياء

نبذة عن القسم :

لقد كان افتتاح قسم الكيمياء في كليه العلوم الجامعة المستنصرية خلال العام 1980، وتفعيله، تلبية للخطوات الحثيثة والمتسارعة التي تخطوها الجامعة المستنصرية نحو التقدم والريادة العلمية، ولمواكبة الاحتياجات الوطنية لكوادر علمية متخصصة ومدربة في مجال الكيمياء. يوفر قسم الكيمياء بيئة علمية وتربوية وعملية واجتماعية مناسبة، ويضم كوكبة متميزة من الأساتذة في مختلف تخصصات الكيمياء، ويتبنى خطة دراسية محكمة لدرجة البكالوريوس والتي تتضمن طيفاً واسعاً ومدروساً من المقررات المتخصصة، والمقررات المساعدة والمساندة، التي تغني إدراك الطالب وتوسع من إمكانياته وقدراته الفكرية والعملية، وتهيئه ليصبح بإذن الله من المساهمين في بناء الوطن وتقدمه يتصل الطلاب في القسم اتصالاً مباشراً بأعضاء هيئة التدريس في المحاضرات، والدروس العملية، وفي جلسات النقاش وخلال الساعات المكتبية، والأنشطة الثقافية أو عبر صفحة خاصة بكل عضو هيئة تدريس على موقع القسم الإلكتروني، وغاية التواصل هي تخريج دفعات متميزة من الشباب المتعلم الواعي والقادر على الإبداع والعطاء في شتى مجالات الكيمياء وتحقيقا لدور القسم في خدمة الجامعة، فإن قسم الكيمياء يقوم بتدريس مقررات الكيمياء بكافة تخصصاتها لكافة كليات الجامعة القريبة من كلية العلوم يقدم قسم الكيمياء جميع المعلومات والتسهيلات اللازمة لتحسين وتسهيل العملية التعليمية والإدارية والبحثية بتضافر وتكاتف جهود أعضاء هيئة التدريس فيما بينهم، بالإضافة إلى عمادة الكلية وإدارة الجامعة، ودعمها لتطلعات القسم في سعيه للحصول على الاعتماد البرامجي. نأمل أن يشكل قسم الكيمياء إضافة نوعية لكلية العلوم، وأن يكون رافداً للوطن بما يحتاجه من كوادر كيميائية ومن إسهام في عملية التحديث والتطوير في وطننا الغالي.

الرسالة و الرؤية :

يتطلع إلى التقدم و الارتقاء بهيئته التدريسية و خريجيه لمستوى التنافس على المستوى الوطني و الاقليمى و العالمي على حد سواء. و لذلك يحرص قسم الكيمياء منذ افتتاحه بالجامعه المستنصرية علي استقطاب الكوادر الأكاديمية والعلمية والبحثية المميزه وقد أصبح هذا القسم في فترة قصيرة جدا من اكبرالاقسام .كذلك يحرص قسم الكيمياء علي التفاعل والتعاون مع المجتمع المحلي علي المستوي البيئي والصناعي لفهم وتقدير قسم الكيمياء للأهمية الكبيرة لهذا التعاون في مجال الارتقاء بالوطن والمواطن. ومن هذا المنطلق يحرص القسم علي تقديم العديد من الخدمات المجتمعية ومنها البرامج التعليمية من خلال التعليم المستمر ، كذلك التعاون المستمر مع معهد المياه والبيئة في مجال فحص المياه الجوفية والصرف الصحي وكذلك برنامج تطوير فني مختبر علوم والفئة الرئيسية المستفيدة من هذا البرنامج هي مدرسي المرحلة الثانوية والذين يحتاجون إلي تطوير مهاراتهم في طرق التدريس للجانب العملي لمختلف تخصصات العلوم. ويقدم القسم الكوادر التدريسية والأجهزة الحديثة المتوفرة لدية لخدمة المجتمع في مجال تحاليل العينات المختلفة في مجال البيئة أو التصنيع. كذلك يطمح قسم الكيمياء إلي افتتاح فروع جديده وذلك لحاجة مجتمعنا إلي كوادر كيميائيه ملمه بالكيمياء ومجالاتها الواسعه



أهداف القسم

إعداد الخريجين للمساهمة في تطوير المجتمع . إعداد معلمين متميزين في مجال الكيمياء . العمل على إعطاء طلبة القسم القاعدة المعرفية في الكيمياء . تزويد طلبة قسم الكيمياء بكل ما هو حديث في علم الكيمياء و تقنيات التحليل الكيميائي . تطوير قدرات و مهارات الطلبة على التحليل و معالجة المشاكل العلمية . إعداد خريجين مميزين لإكمال دراستهم العليا في الكيمياء . تحسين اللغة الإنجليزية للطلبة


مجالات عمل خريجي قسم الكيمياء

وزارة التعليم العالي و البحث العلمي: قسم الكيمياء في كليات العلوم والتربية كافة، قسم العلوم الاساسية في كليات الطب وطب الاسنان والصيدلة والتمريض 

مصانع بشكل عام: مصانع الأدوية، الاسمنت، الصباغة، الأغذية والمشروبات والعطور وأدوات التجميل، البلاستيك والمطاط ومعامل النسيج وصناعة الزجاج والسراميك ومصانع الحديد والصلب ·الصناعات البتروكيميائية .دائرة المياه والبيئة ·وزارة التربية والتعليم ·وزارة الزراعة ومؤسساتها مثل: وحدات تحليل المبيدات والكيمياويات والأسمدة ومختبرات تحليلالأغذية ·وزارة الصحة في مختبرات التحاليل الطبية ·المراكز البحثية والتطبيقية ·وزارة العدل، قسم المعامل الجنائية والمختبرات التابعة للشرطة.


  • قسم الفيزياء

نبذة عن القسم :

علم الفيزياءهوعلم الطبيعة وهوالعلم الذي يدرس كل مايتعلق بالمادة وطبيعتهامعتمدا المنهج النظري والتجريبي, وللفيزياء دور مهم في تطورالعلوم الاخرى كالرياضيات والكيمياء وعلم الاحياء , فعلى سبيل المثال ادى التطور في الكهرومغناطيسية والدوائر الالكترونية الى ظهور الاجهزة الكهربائية والالكترونية مثل الحاسوب والمعدات الطبية, كما كان لتطور علم الذرة اثره الهائل في تطور علم الكيمياء اضافه الى تطبيقات مهمة اخرى في علاج وتشخيص الامراض في المجال البيولوجي. ومع ازدياد الطلب على الطاقة والنمو السكاني المضطردتم اللجوء الى الطاقة النووية في توليد الكهرباء وبدأ العلماء ينظرون الى الطاقة النوويه كمصدر حقيقي لاينضب للطاقة.

منذ تأسيس الجامعة المستنصرية في عام 1963 ابصر قسم الفيزياء النور وبادرت الجامعة بالتوسع في القبول واستقطاب اعضاء هيئه التدريس المتميزين, وتهيئه البيئة التعليمية الغنية بالمصادر المتنوعة, للعمل وفق منظومة دعم تم تأسيسها بشكل فعال لتطوير الكفاءات الوطنية على اعلى  المستويات. ففي بداية التأسيس ضم القسم سبعة مختبرات فقط هي مختبر الذرية , مختبر الصلبة, مختبر النووية , مختبر الالكترونكس, مختبر البصريات, مختبر الثرموداينمك ومختبر الكهربائية
ويعد قسم الفيزياء في الجامعة المستنصرية صرحا علميا وتربويا وكان اللبنة الاولى لمسيرة الكلية  العلمية . ومن الخطوات المهمة التي انجزها القسم هي استحداث الدراسات العليا سنة 1984م لمنح  درجة الماجستير والدكتوراه في 1992, مما ادى الى توفير كادر جامعي جديد ومتميز يعود له الفضل الاساسي في التدريس في كليات اخرى وكذلك في الاقسام العلمية  الاخرى داخل وخارج كلية العلوم.

في كل عام يتخرج عشرات الطلبة من هذا القسم حاصلين على درجة البكلوريوس في الفيزياء العامة والتي يهدف القسم من خلالها الى تطوير اسلوب التفكير العلمي لدى الطلبة والالمام بالجوانب الفيزيائية بلاضافة الى تهيئتهم لاكمال الدراسات العليا , والتي اصبحت تشمل مجالات أكثر تخصصا في علم الفيزياء كالصلبة والجزيئة والنووية والذرية والبصريات والمعالجة الصورية وتقنية النانو, اضافه الى اختصاصات اخرى نظرية بهدف توفير الكفاءات العلمية المتخصصة من اجل تطوير البحث العلمي والذي كان له اثره المهم في رفد البلد بالطاقات العلمية والابداعية في مختلف التخصصات.

الرسالة و الرؤية :

اهداف القسم

أولا: الجانب التعليمي

1.توفير بيئة جامعية لتنمية وعي الطلاب وانفتاحهم على المجتمع والعالم من حولهم, ويجعلهم أكثر ابداعا وأكثر تعبيرا عن متطلباتهم وارائهم, وأكثر ادراكا لذاتهم ودورهم في تناول القضايا التي تطرأ في حياتهم على المستوى الشخصي والمهني والاجتماعي بما يساعد على النهوض بوطنهم.

2.ويهدف القسم الى اعداد متخصصين في حقول العلم والمعرفة والتقنيات وتزويدهم بالامكانيات اللازمة لمواصلة البحث ومواكبة التطور الهائل في مجال االبحث العلمي والتكنولوجيا, بلاضافة الى نشر ثقافة الابداع في مجال العلوم الاساسية والانفتاح على متطلبات المجتمع وسد احتياجاته.

3.اعداد الخطط البحثية عن نشاطاتها العلمية وتشجيع المشاريع الاستراتيجية فضلا عن اقامة علاقات تعاون وتبادل معرفي مع المؤسسات العلمية داخل القطر وخارجه.

4.تقديم برامج اكاديمية عالية الجودة تطوير المناهج الدراسية للحصول على التميز في هذا المجال.

5.توافق مناهج القسم الدراسية وبرامجه التدريسية مع أحدث المناهج المعتمدة في جميع أقسام علوم الفيزياء في الجامعات العراقية و العالمية لإعداد عناصر مؤهله في مجالات البحث العلمي بمختلف التخصصات , وإعداد ملاكات فنية ذات كفاءة عالية لتلبية احتياجات مؤسسات الدولة المختلفة والقطاع الخاص وإيجاد نوع من تحقيق الصلة والتواصل بين الجامعات والمجتمع وتنشيط حركة البحث العلمي في مختلف المجالات العلمية.

6.تحديث المناهج الدراسية بشكل مستمر.

7. العمل على تحقيق المعايير الدولية لضبط الجودة.

8. توفير الكتب المنهجية المساعدة ورفد مكتبة القسم بالمراجع العلمية الحديثة.

9.تقديم المحاضرات التربوية والعلمية والثقافية ضمن أنشطة القسم.

ثانيا: الجانب الطلابي

1.ان الهدف الاساسي لقسم الفيزياء هو تخريج طلاب من اصحاب الاختصاص ومن ذوي التأهيل الاكاديمي المتميز والذين سيسهمون بدورهم في بناء عراقنا الحبيب ودفع عجلة التطور العلمي والتقني بخطوات مميزة. كما يهدف إعداد الطالب نفسياً وتربوياً وعلمياً لأداء مهمته بعد التخرج.

2.تنمية روح الابتكار والإبداع والاستثمار الأمثل للطاقات وحث الطالب على الإنتاج العلمي والتعلم.

3.ترسيخ الإيمان بالمثل العليا والقيم الروحية وتنمية روح العمل الجماعي.

4.دعم الهيأة التدريسية البحوث العلمية للطلبة في مختلف التخصصات.

ثالثا: الجانب المجتمعي

1.رفد البلد بموارد بشرية تعمل في مجالات علوم الفيزياء وتكنولوجيا الحديثة في مجال العلوم.

2.إقامة المؤتمرات والندوات لتحقيق الصلة بين مؤسسات الدولة والجامعة.

3.تقديم العون والخبرات لمؤسسات الدولة والقطاع الخاص في مجال التقنية الرقمية.

تلبية حاجات مؤسسات الدولة المختلفة والقطاع الخاص بتخصصات ذات كفاءة عالية .


  • قسم الرياضيات

نبذة عن القسم :

يعد قسم الرياضيات من الأقسام الرائدة في الجامعة المستنصرية/ كلية العلوم ,إذ تأسس عام (1963) ويسعى إلى إعداد الملاكات العلمية المتخصصة وتطويرها في علوم الرياضيات ليكون القسم أنموذجاَ أكاديمياً رائداً ومتميزاً من خلال إعداد الطلبة لسوق العمل وتنمية قدراتهم على التفاعل والتواصل مع الآخرين من خلال إظهارأهمية الرياضيات وتطبيقاته . يمنح قسم الرياضيات شهادة بكالوريوس في علوم الرياضيات لخريجي الدراسات الأولية ويمنح خريجي الدراسات العليا شهادتي ماجستير ودكتوراه فلسفة في علوم الرياضيات المختلفة . في العام الدراسي 2013-2014 استحدث الفروع ( الرياضيات الصرفة/الرياضيات التطبيقية /الإحصاء وبحوث العمليات )  بموجب الدراسة المقدمة إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بعد وموافقتها بكتابها المرقم1847/5/7 في 2013/4/30 ويمنح خريجو الفروع شهادة البكالوريوس في الرياضيات الفرع الذي سجل عليه الطالب بناءً على رغبته ومعدله في السنة الأولى والثانية .

الرسالة و الرؤية :

الرؤيــــة

يسعى قسم علوم الرياضيات كلية العلوم / الجامعة المستنصريةالى إعداد الكفاءات العلمية المتخصصة في علوم الرياضيات وتطويرها ليصبح القسم أنموذجا أكاديميا رائدا ومتميزا لإعداد الطلبة لسوق العمل وتنمية قدراتهم على التفاعل والتواصل مع الآخرين من طريق إبراز أهمية الرياضيات وجماله لأنه علم يحتاج إليه الجميع.

رسالة القسم

إن من العناصر الرئيسة لرسالة قسم الرياضيات هو العمل على تلبية أهداف القسم عن طريق المهام الرئيسة الآتية :

1- توفير بيئة تعليمية ممتازة للطلبة وتسليحهم بالعلم وجعلهم مسؤولين في المجتمع والبحث عن الطاقات المتميزة لدى الطلبة ودعمها .

2- تنشيط البحث العلمي عن طريق مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في إعداد المناقشات العلمية والمؤتمرات وبحوث الرياضيات ونشر المعرفة .

3- الإسهام الفاعل مع العلوم الأخرى في تطوير المجتمع المحلي عن طريق استخدام تطبيقات الرياضيات في معالجة المشكلات التي تواجه هذا المجتمع .

4- المشاركة الفاعلة في المؤتمرات العالمية والإقليمية والمحلية والدورات التطويرية داخل العراق وخارجه لأجل رفع كفاءة التدريسيين ومواكبة التطور

5- رفد كليات الجامعه باساتذة متخصصين لتغطية حاجة الاقسام الى المواد الرياضياتية.

  • قسم علوم الجو (Atmospheric science)

نبذة عن القسم :

علوم الغلاف الجوي Atmospheric sciences هو تعبير شامل لدراسات الغلاف الجوي والعمليات التي تتم به وتأثيرات الأنظمة الأخرى عليه، وتأثيره على تلك الأنظمة. علم الأرصاد الجوية يشمل الكيمياء الجوية  والفيزياء الجوية ويركز بشكل خاص على التنبؤ بالأرصاد الجوية اما علم المناخ هو دراسة التغيرات الجوية – على المدى الطويل والقصير– التي تؤدى إلى تحديد أنواع المناخ والتغيرات التي تطرأ عليه مع الزمن بسبب التغيرات الطبيعية أو التي يسببها الإنسان. وقد تم استخدام أجهزة تجريبية في العلوم الجوية مثل االاقمار الاصطناعية صواريخ سبر الأعماق، بالونات الطقس، الليزر. تأسس قسم علوم الجو في عام 1993ويعتبر القسم الفريد من نوعه على مستوى الجامعات العراقية وجامعات الدول العربية وجامعات الدول المجاورة نظراً لما لهذاالاختصاص من اهمية كبيرة فقد اولت كلية العلوم في الجامعة المستنصرية اهتماماً كبيراً بتخصص علوم الجو منذ بداية تأسيسهه . حيث ساهم قسم علوم الغلاف الجوي ومنذ تأسيسه في خدمة المجتمع من خلال تخريج ملاكات علمية متخصصة في مجالات عديدة على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه حيث استفادت العديد من وزارات ومؤسسات الدولة ومنها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, وزارة البيئة, وزارة العلوم والتكنلوجيا, وزارة الزراعة, وزارة الموارد المائية , وزارة الدفاع (القوة الجوية وطيران الجيش) وزارة الداخلية والهيئة العامة للانواء الجوية من عدد كبير من خريجي القسم في مؤسساتها العلمية والبحثية، بالإضافة الى نشر البحوث العلمية في المجلات المحلية والعالمية الرصينة. كما ساهم منتسبو القسم في العديد من المؤتمرات العلمية والندوات وورش العمل والمحاضرات على مستوى البلد والعالم وتاليف وترجمة الكتب العلمية

كما ان للقسم دوراً كبيراً في تقديم الاستشارات العلمية للعديد من الدوائر والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة واعداد تقارير الآثر البيئي. وفيما يتعلق ببرنامج البعثات الدراسية فقد تم إرسال مجموعة كبيرة من خريجي القسم لإكمال دراساتهم العليا في عدد من الجامعات العالمية الرصينة، بالإضافة الى عدد كبير من الزمالات العلميةا لتي تم منحها للعديد من منتسبيه إن قسم علوم الجو بجميع منتسبيه واسهاماتهم المتميزة في التعليم العالي والبحث العلمي يسير بخطوات قوية ومتزنة نحو تحقيق استراتيجيتها المستقبلية لربطه بسوق العمل ومشاركته بفاعلية مع بقية اقسام الكلية للوصول الى الريادة في التعليم والبحث العلمي لخدمة المواطن في بلدنا العزيز بأذن الله. ولا يفوتني ان اقدم شكري واعتزازي لجميع اعضاء الهيئة التدريسية والكادر الاداري والفني في القسم على المثابرة والعمل الدؤوب كعائلة واحدة من اجل النهوض بواقع العملية التعليمية والتربوية والبحثية.

الرسالة و الرؤية :

الرؤية:

الريادة في علوم الغلاف الجوي وتطبيقاتها في بناء مجتمع المعرفة.

الرسالة:

الارتقاء بمستويات الاداء في التعلم وانتاج البحوث الابداعية وتقديم الاستشارات المختلفة في بناء الاقتصاد المبني على المعرفة من خلال رفع مستويات الاداء العلمي لخريجي القسم عند الانخراط في جميع مؤسسات الدولة، كما يضع القسم خدمة المجتمع وبرامج التحول والتنمية المستدامة والبيئة في سلم اولوياته ويعمل على المساهمة فيها.

الأهداف:

مواكبة التطور العلمي وتحديث المناهج الدراسية. ربط الخطط البحثية والدراسية بالاحتياجات الفعلية لسوق العمل الحالية والمستقبلية. المساهمة في تلبية احتياجات جمهورية العراق من الابحاث والدراسات العلمية والتطبيقية في مجالات علوم الغلاف الجوي والعلوم المرتبطة بها. اقامة شراكات فاعلة محلياً وعالمياً مع الجامعات وشرائح المجتمع ذات الصلة. تحقيق التميز في التعليم العالي والبحث العلمي وخدمة المجتمع. اعداد وتأهيل الملاكات العلمية المتخصصة في علوم الغلاف الجوي واقامة الدورات. المساهمة في تحقيق السبل الكفيلة بضمان الجودة والاعتماد والمخرجات التعليمية. تعزيز الثقافة العلمية وفعالياتها. الاستخدام الامثل للتقنيات الحديثة. الاسهام في تقدم العلوم وانتشار التعليم المتخصص من خلال انشاء او المساهمة في وحدات ومراكز بحثية متميزة ذات مصداقية عالمية.


-وحدة أبحاث البوليمرات:

تأسست وحدة أبحاث البوليمرات 1993 لاجراء البحوث العلمية الاكاديمية والتطبيقية وعلى المواد البلاستيكية لخدمة البيئة العراقية والصناعات المحلية وبرامج وخطط وزارة النفط والزراعة والوزارات العراقية الأخرى

كلية التربية الرياضية

الكلية تحتوي على قسمين رئيسيين هما:

  • قسم المواد العملية:

تعنى بالمواد العملية بجانبيها العملي والنظري كالألعاب الفردية والألعاب الجماعية، كالعاب الساحة والميدان والجمناستك والمصارعة والملاكمة والسباحة وبقية الألعاب الفردية. اما الألعاب الجمعية تتمثل بكرة القدم والسلة والطائرة واليد وخماسي كرة القدم.

  • قسم المواد النظرية: يعنى بتدريس المواد النظرية كالتشريح والفسيولوجي والبابوميكانيك والاختبارات والقياسات والتعلم الحركي وعلم النفس إلى اخره من المواد النظرية المرتبطة بالنشاط

تقع في منطقة باب المعظم في جانب الرصافة وفي داخل الجامعة المستنصرية في الوزيرية أيضا

كلية الإدارة والاقتصاد

تقع في منطقة الطالبية في جانب الرصافة، و تحتوي على خمسة اقسام :

مبنى كلية الادارة والاقتصاد - الجامعة المستنصرية في يوم ماطر
  • قسم المحاسبة
  • قسم العلوم المالية والمصرفية
  • قسم إدارة الاعمال
  • قسم الاقتصاد
  • قسم الإحصاء

يوجد فيها مكتب استشاري يقدم الخدمات الاقتصادية والمحاسبية على مستوى عالي، وتحتوي على قاعات لطلبة الماجستير والدكتوراه و مكتبة خاصة بالعلوم الإدارية.

كلية العلوم السياحيه

تقع كلية العلوم السياحيه في نفس المجمع الذي توجد فيه كلية الإداره والأقتصاد في الطالبيه في جانب الرصافه في بغداد.

يعود تأسيس الدراسات السياحية والفندقية الجامعية إلى العام 1972، اذ كانت كلية الإدارة والاقتصاد تمنح في ذلك الوقت شهادة الدبلوم لغاية العام الدراسي 1984/1985، حيث تم الغاء شهادة الدبلوم واستحداث شهادة البكالوريوس في العام الذي تلاه. ثم تحول القسم إلى كلية متخصصة للسياحة وإدارة الفنادق في آب من العام 2013 لتصبح أول كلية متخصصة في مجال العلوم السياحية والفندقية في العراق.[2]

تحتوي الكليه على قسمين رئيسين:

  • قسم السياحه
  • قسم إدارة الفنادق

تهدف الكليه إلى العديد من الأهداف، منها:

1. ارساء دعائم الدراسات الاولية والعليا في مجال العلوم السياحية والفندقية، وتطوير نشاطات البحث العلمي فيها.

2. اعداد وتخريج ملاكات علمية ومهنية متخصصة تساهم بمجالات السياحة والضيافة قادرة على سد احتياجات المجتمع العراقي .

3. التعاون مع الكليات والاقسام المناظرة في مجالات البحث العلمي والتطوير والمؤتمرات والندوات وورش العمل... الخ محلياً ودولياً .

كما يوجد فيها الشعب الإداريه منها شعبة التسجيل و الضمان و الإحصاء و أبن سينا و التعليم المستمر و الأداريه.

الموقع الرسمي لـ كلية العلوم السياحيه

رؤساء الجامعة المستنصرية

  • الدكتور أبراهيم عبدالله محي المؤذني.[3]
  • الدكتور رياض حامد الدباغ.[3]
  • الدكتور مسارع حسن الراوي.[3]
  • الدكتور يحيى توفيق الراوي.[3]
  • الدكتور طاهر خلف البكاء.[3]
  • الدكتور تقي علي الموسوي.[3]
  • الدكتور فلاح حسن الأسدي.[3]
  • الدكتور إحسان كاظم شريف القرشي.[3]
  • الدكتور رحيم طاهر مهدي الساعدي.[3]
  • الدكتور فلاح حسن عبد الحسين الاسدي.[3]
  • الأستاذ الدكتور صادق محمد الهماش.[3]

مراكز الجامعة

المعهد العالي للدراسات الدولية والسياسية

أسس في العام 1988 بأقسام هي:

  • قسم الدراسات الدولية ويضم القسم فرعين مدمجين هما :-

فرع الدراسات القانونية: إذ يمنح الدارسين في هذا القسم شهادة الماجستير في القانون الدولي العام فرع الدراسات السياسيـة: إذ يمنح الدارسين في هذا القسم شهادة الماجستير في العلوم السياسية

  • قسم الفكر السياسي
  • قسم النظم السياسية والسياسات العامة
  • قسم الدراسات المستقبلية

مركز دراسات وبحوث الوطن العربي

  • أحد من بين المراكز البحثية في العراق
  • المركز التابع للجامعة المستنصرية
  • أسس في العام 1992
  • قدم مئات البحوث المهمة في الشأن الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والتاريخي فضلا عن الدراسات الجغرافية

مركز بحوث أمراض السكري

  • من المراكز الطبية للجامعة المستنصرية
  • أسس في العام 1997

أقسام المركز:

  • قسم الباطنية
  • قسم الغدد الصم
  • قسم الأطفال
  • قسم النسائية
  • قسم العيون
  • قسم النمو

مختبرات المركز:

  • مختبرات الكيمياء السريرية
  • مختبر أمراض الدم
  • مختبر البكتريولوجي
  • مختبرالسيريولوجي
  • مختبر المناعة السريرية
  • مختبر الهرمونات

المركز الوطني لعلاج وبحوث السكري يقدم الخدمات الطبية للمواطنين

المركز الوطني لبحوث وعلاج امراض الدم

قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي

يهتم القسم بمراقبة وتحسين العملية التعليمية في الجامعة المستنصرية. يتكون القسم في هيكله التنظيمي من ثلاث شعب:
1.شعبة تقييم الأداء.
2.شعبة ضمان الجودة.
3.شعبة الدعم والتدريب الفني

يرتبط القسم إدارياً بالسيد رئيس الجامعة ويعمل مع بقية الكليات من خلال مجلس ضمان الجودة.
يدير القسم ومنذ 2012 الدكتور بشار مكي العيساوي دكتوراه في علوم الحاسوب

المراجع

  1. "نبذة عن الجامعة عن الجامعة المستنصرية". الجامعة المستنصرية AL-Mustansiriyah University. مؤرشف من الأصل في 23 أبريل 2019.
  2. الجامعة المستنصرية :: AL-Mustansiriyah University نسخة محفوظة 07 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. "رؤساء الجامعة المستنصرية". الجامعة المستنصرية. مؤرشف من الأصل في 23 أبريل 2019.

    وصلات خارجية

    • بوابة عقد 1960
    • بوابة تربية وتعليم
    • بوابة العراق
    • بوابة الجامعات
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.