الجبلية (لهجة)

اللهجة الجبلية هي لهجة خاصة يستعملها الجبليون في شمال المغرب عبارة عن لهجة أندلسية خالصة بما تحمله من مفردات عربية و بربرية بالاضافة إلى عشرات المفردات من اللغة القشتالية القديمة والحديثة (الإسبانية) و المفردات ذات الأصول التركية والفارسية والفرنسية كما توجد في اللهجة الجبلية عدة كلمات تنسب إلى اللهجة اللتي كانت متداولة لدى عرب صقلية وتشابه اللهجة الجبلية إلى حد ما لهجة أهل جيجل بالشمال الجزائري.

المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2015)

تعد اللهجة الجبلية في حد ذاتها مجموعة من اللهجات المتقاربة إذ يمكن تقسيمها بالشكلين الافقي و العمودي فافقيا تختلف هذه اللهجة الفريدة من منطقة إلى أخرى فتتغير بعض المفردات من مدشر إلى آخر أو من مدينة إلى أخرى فمهما كانت هذه المداشر متقاربة فتوجد بين لهجاتها اختلافات في تسمية بعض المفردات أو في نطق بعض الحروف أحيانا

في اغلب المناطق الجبلية توجد اختلافات في طريقة نطق الاحرف ففي اغلب منطقة جبالة ينطق حرف الظاء و الضاد طاء و تشذ عن هذه القاعدة مناطق قليلة كغرب اقليم تاونات وجنوب اقليم تازة

وينطق القاف في بعض المناطق ألفا و في المناطق الأخرى كافا رقيقة وهذا يميز مداشر معينة أو مناطق اغلب اهلها ينتمون إلى أصول أندلسية مولدة (غير عربية ولا أمازيغية) أو من أحفاد الصقالبة و ينتشر في اغلب المناطق أيضا و خاصة في المدن قاعدة نطق الراء بشكل يقربها من حرفي الغين أو الواو و غالبا ما تنطق التاء في المناطق شديدة الارتفاع تز حيث يضاف حرف الزاي المهمل إليها وهذه القاعدة اللغوية منتشرة بشكل كثير شمال غرب إسبانيا و عند الشعوب السلافية

القاعدة الأكثر شيوعا عند الجبالة هي نطق الجيم مع القلقلة كما يتلى القران الكريم بنفس الشكل الموجود في صعيد مصر في حين ينطق باقي المغاربة الجيم بشكل مخفف أيضا تنطق اغلب الكلمات مع الحاق الشدة في أول الكلام على الحرف الأول و تحول هذه القاعدة في المناطق القريبة من السواحل المجاورة لإسبانيا حرف الباء إلى لفظة (پ).

بخلاف باقي المغاربة المتكلمين للغة العربية الذين يستعملون لهجة عربية هلالية ينطق الجبليون القاف قافاً بينما ينطقها باقي المغاربة بلفظة (گ) ما يؤكد إن اللهجة الجبلية لهجة أندلسية و لا علاقة لها بالمد الهلالي و المعقلي بالمغرب بينما يستعمل الجبليون في بعض الأحيان نفس اللفظة (گ) لنطق الجيم أحيانا كما يفعل المصريين.

  • بوابة المغرب
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.