الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين هو فصيلٌ فلسطينيٌ يساريٌ عضوٌ في منظمة التحرير الفلسطينية. تأسست الجبهة في 11 كانون أول/ديسمبر 1967 امتدادًا للفرع الفلسطيني من حركة القوميين العرب التي انهارت بعد هزيمة حزيران 1967.

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

البلد فلسطين
التأسيس
تاريخ التأسيس 11 ديسمبر 1967
المؤسسون جورج حبش  
 
الشخصيات
الأمين العام أحمد سعدات  
القادة أحمد سعدات (أمين عام)
الأفكار
الأيديولوجيا الماركسية-اللينينية
الانحياز السياسي يسارية  
الألوان      أحمر  
المشاركة في الحكم
المشاركة في الحكومة لا
معلومات أخرى
الموقع الرسمي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
سياسة فلسطين
الأحزاب السياسية
الانتخابات

تأسست الجبهة الشعبية بلقاء قيادات الفرع الفلسطيني من حركة القوميين العرب، على رأسهم مؤسس الحركة وزعيمها السابق د. جورج حبش، ومصطفى الزبيري المعروف بأبو علي مصطفى، ووديع حداد وأحمد اليماني وحسين حمود (أبو أسعد)، ونايف حواتمة الذي انشق لاحقا ليؤسس الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، ومحمد القاضي الذي تنحى لاحقا في منتصف السبعينات ولم يشغل أي منصب قيادي بالحركة، التقت بقيادات من مجموعات فلسطينية أخرى منها جبهة التحرير الفلسطينية (أحمد جبريل الذي انفصل لاحقا ليؤسس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة) ومنظمة "أبطال العودة" (فايز جابر، صبحي التميمي) وبعض المستقلين.:73-77:218-218، 257-259

بدأت الجبهة العمل العسكري انطلاقًا من رؤية تقضي بضرورة اعتماد الفلسطينيين على قواهم الذاتية من أجل تحرير فلسطين بعد هزيمة النظام العربي في حرب عام 1976، وتأثرت وتجارب حرب العصابات في حركات التحرر العالمية كالتجربة الفييتنامية والكوبية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.