الجمعة العظيمة

الجمعة العظيمة وتعرف بعدة أسماء أخرى منها جمعة الآلام أو جُمُعَةُ الصَّلَبُوتِ هو يوم احتفال ديني بارز في المسيحية وعطلة رسمية في معظم دول العالم، يتم من خلاله استذكار صلب يسوع وموته في الجلجثة ودفنه، وتعتبر جزءًا من الاحتفالات بعيد القيامة وتكون في يوم الجمعة السابقة له، وتتزامن في التوقيت الغربي مع الاحتفال بعيد الفصح اليهودي. من الأسماء الأخرى التي تعرف بها هذه المناسبة هي الجمعة السوداء والجمعة الجيدة والجمعة المقدسة والجمعة الحزينة وجمعة عيد الفصح.

الجمعة العظيمة
الصليب قبالة بين القربان الفارغ والمفتوح وغير المضاء بالنور، في حين نزع غطاء المذبح، وجميعها من علامات الحداد يوم الجمعة العظيمة في الكنيسة الرومانية الكاثوليكية.

يسمى أيضًا جمعة الآلام، الجمعة الحزينة، الجمعة المقدسة
يحتفل به المسيحيون
نوعه احتفال ديني
أهميته تذكار صلب يسوع وموته ودفنه
تاريخه متغير، في يوم الجمعة ضمن أسبوع الآلام. يوم الجمعة الذي يسبق الأحد الأول بعد ظهور بدر الربيع.

2013: 29 مارس (التقويم الغربي)، 2 مايو (التقويم الشرقي).
2014: 18 أبريل (التقويمين الغربي والشرقي).
2019: 19 أبريل (التقويم الغربي)، 26 أبريل (التقويم الشرقي).

2020: 10 أبريل (التقويم الغربي)، 17 أبريل (التقويم الشرقي).
الاحتفالات رتبة سجدة الصليب، رتبة جناز ودفن المسيح. مظاهر اجتماعيّة منها إغلاق المحال التجاريّة.
المراعاة عطلة رسمية في العديد من دول العالم.
متعلق بـ أسبوع الآلام، أحد الشعانين، أحد القيامة.
اليوم السنوي يومين قبل عيد الفصح   

الأساس الاحتفالي لهذه المناسبة يرجع إلى الأناجيل إذ واستنادًا إلى إنجيل يوحنا 19: 42، فإن صلب يسوع تم على الأرجح يوم الجمعة، وقد فصلّت الأناجيل أخبار وتفاصيل القبض على يسوع ومحاكمته وتعذيبه وصلبه ومن ثم موته ودفنه التي تستذكر في هذا اليوم. الأرجح أن الجمعة العظيمة كحدث تاريخي حدث في 3 أبريل 33 استنادًا إلى فصح اليهود - الذي صلب فيه يسوع حسب الإنجيل - من جهة، وحادثة إظلام السماء التي أشار إليها الإنجيل أيضًا من جهة ثانية ومجموعة أبحاث ودراسات متعددة أجريت في هذا الصدد. وتعتبر المناسبة يوم صوم إلزامي للمسيحيين، واللون التقليدي للإشارة إليها هو الأسود أو الأرجواني في التقليد السرياني والقبطي أو الأحمر في التقليد اللاتيني الروماني.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.