الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية

الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية هي دولة عربية ذات اعتراف محدود ومستعمرة سابقة لإسبانيا. تقع في غرب أفريقيا على المحيط الأطلسي يحدها من الشمال المغرب ومن الشرق الجزائر ومن الجنوب موريتانيا ومن الغرب المحيط الأطلسي. أعلنت جبهة البوليساريو قيام الجمهورية العربية الصحراوية في 27 فبراير عام 1976 وشكلت أول حكومة صحراوية برئاسة محمد الأمين أحمد في 6 مارس 1976 وضمت عدداً من الوزارات الميدانية التي سارعت إلى تنظيم واستكمال الهياكل التنظيمية والإدارية. تسيطر البوليساريو على نسبة تتراوح من 20% حتى 25% من الإقليم المتنازع عليه، تطلق الحكومة الصحراوية على هذه المناطق "المناطق المحررة" أو "المنطقة الحرة". أما المنطقة المتبقية المتنازع عليها من الصحراء فتديرها الحكومة المغربية وتطلق عليها اسم الأقاليم الجنوبية. تعتبر الحكومة الصحراوية المنطقة الخاضعة تحت الحكم المغربي منطقةً محتلة، وبالمقابل فإن الحكومة المغربية تعتبر المناطق الواقعة تحت سيطرة حكومة الجمهورية الصحراوية منطقة عازلة. تعد مدينة العيون العاصمة التي تزعمها الجمهورية الصحراوية ولكن نقلت حكومة الجمهورية الصحراوية العاصمة المؤقتة من بئر لحلو إلى تفاريتي عام 2008.

إن حيادية وصحة هذه المقالة محلُ خلافٍ. ناقش هذه المسألة في صفحة نقاش المقالة، ولا تُزِل هذا القالب دون توافق على ذلك.(نقاش) (مايو 2016)
الصحراء الغربية
الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية
República Árabe Saharaui Democrática
علم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية شعار الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية


الشعار الوطني
حرية - ديمقراطية - وحدة
النشيد :يا بني الصحراء
الأرض والسكان
إحداثيات 25°N 13°W  
المساحة 266,000 كم² (77)
نسبة المياه (%) 1.1
العاصمة وأكبر مدينة العيون محل نزاع مع المغرب الذي يعتبرها جزءًا من أراضيه.
اللغة الرسمية العربية، اللغة الإسبانية
لغات محلية معترف بها لهجة حسانية، اللغة العربية.
تسمية السكان صحراويون
توقع (2010) 502 585 نسمة (182)
التعداد السكاني 514921 (2014)
607292 (2021) 
الكثافة السكانية 1.9 ن/كم² (236)
الحكم
نظام الحكم دولة طرف واحد
رئيس الدولة إبراهيم غالي
رئيس الوزراء محمد والي أكيك
السلطة التشريعية المجلس الوطني الصحراوي  
التأسيس والسيادة
الاستقلال التاريخ
تاريخ التأسيس 27 فبراير 1976
عن إسبانيا 14 نوفمبر 1975
بيانات أخرى
العملة بيزيتا صحراوية EHP
المنطقة الزمنية ت ع م±00:00  
جهة السير اليمين
رمز الإنترنت .eh  
أيزو 3166-1 حرفي-2 EH 

تقيم الجمهورية الصحراوية علاقات دبلوماسية مع 38 بلد تعترف بها معظمها دول أفريقية والباقي دول ذات توجه شيوعي، وتتمتع بعضوية كاملة في الاتحاد الأفريقي. لكن جبهة البوليساريو ليست عضوا في الأمم المتحدة ولا جامعة الدول العربية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.