الجمهورية الفرنسية الرابعة

كانت الجمهورية الفرنسية الرابعةاللغة الفرنسية: La Quatrième République Française) الحكومة الجمهورية لفرنسا بين عامي 1946 و 1958، تحت حكم الدستور الجمهوري الرابع. كانت الجمهورية الفرنسية الرابعة تعتبر، من عدة نواحٍ، إحياءً لجمهورية الثالثة التي كانت موجودة في فرنسا من عام 1870 خلال الحرب الفرنسية البروسية، حتى عام 1940 خلال الحرب العالمية الثانية، وعانت الحكومتان من العديد من المشاكل المشتركة. تبنت فرنسا الدستور الخاص بالجمهورية الرابعة في 13 أكتوبر من عام 1946.

لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة المستعملة، لا تتردد في الترجمة. (أبريل 2019)
فرنسا
الجمهورية الرابعة الفرنسية
Quatrième République

1946  1958
 

علم فرنسا   الشعار الوطني
الشعار الوطني : حرية، مساواة، أخوة (Liberty, equality, brotherhood)
النشيد : لامارسييز
 

عاصمة باريس
نظام الحكم جمهورية برلمانية
اللغة الرسمية الفرنسية  
الديانة الكاثوليكية
الرئيس
فينسنت أوريول 19471954
رينيه كوتي 1954–1959
رئيس وزراء
بول رمادير 1947
شارل ديغول 1958–1959
التشريع
السلطة التشريعية National Assembly of France
التاريخ
الفترة التاريخية الحرب الباردة
التأسيس 14 أكتوبر 1946
الزوال 4 أكتوبر 1958
بيانات أخرى
العملة فرنك فرنسي

على الرغم من الخلل السياسي الذي كانت تعاني منه الجمهورية الفرنسية الرابعة، لكنها شهدت حقبة من النمو الاقتصادي الكبير وإعادة بناء المؤسسات الاجتماعية والصناعية في البلاد بعد الحرب العالمية الثانية، وذلك بعد المساعدة التي قدمتها الولايات المتحدة الأمريكية لفرنسا من خلال مشروع مارشال. كما شهدت الجمهورية الفرنسية الرابعة بداية التقارب مع ألمانيا التي لطالما كانت عدوًا لها، ما خلق تعاونًا فرنسيًا ألمانيًا، وطور، في نهاية المطاف، الاتحاد الأوروبي.

أجريت بعض المحاولات الهادفة إلى تقوبة السلطة التنفيذية في الحكومة لتفادي الوضع غير المستقر الذي كان يسيطر على البلاد قبل الحرب، إلا أنها باءت بالفشل، وشهدت الجمهورية الرابعة تغييرات متكررة في التركيبة الحكومية، إذ شهدت الحكومة واحدًا وعشرين إدارة مختلفة في عمرها الذي لا يتجاوز 12 عامًا. علاوة على ذلك، أثبتت الحكومة فشلها في اتخاذ قرارات فعالة بشأن إنهاء استعمار العديد من المستمرات الفرنسية المتبقية. انهارت الجمهورية الفرنسية الرابعة، بعد سلسلة من الأزمات، كانت أهمها الأزمة الجزائرية عام 1958. عاد الزعيم الحربي، شارل ديغول، من تقاعده لرئاسة إدارة انتقالية كُلقت بوضع دستور فرنسي جديد. حُلّت الجمهورية الفرنسية الرابعة من خلال استفتاء عام أُجري في 5 أكتوبر من عام 1958، وتأسست من خلاله الجمهورية الفرنسية الخامسة المستمرة إلى يومنا هذا برئاسة معززة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.