الجيش الوطني الهندي

الجيش الوطني الهندي (INA) أو آزاد هند فوجي (بالهندية : आज़ाद हिन्द फ़ौज) كانت قوة مسلحة تشكلت عن طريق حركة الاستقلال الهندية القوميية في عام 1942 في جنوب شرق آسيا خلال الحرب العالمية الثانية.[1][2][3] كان الهدف من الجيش هو الإطاحة بالحكم البريطاني الإستعماري في الهند، بمساعدة يابانية. تكونت في البداية من السجناء الهنود من الحرب التي استولت عليها اليابان في الحملة والملايو في سنغافورة، وانضم عدد من المتطوعين من السكان من المغتربين الهنود في ماليزيا وبورما.

الجيش الهندي الوطني


الدولة
عارضي حكومة آزاد هند  
الإنشاء 1942 
الانحلال 1945 
الاشتباكات الحرب العالمية الثانية  

تشكلت في البداية في عام 1942 مباشرة بعد سقوط سنغافورة تحت قيادة موهان سينغ ، إنهار الجيش الوطني الهندي الأول من قبل في ديسمبر من نفس العام قبل أن أحيي من قبل سوبهاس تشاندرا بوس في عام 1943 وأعلن جيش بوز آزاد هند حكومة الهند الحرة. خاض هذا الائتلاف الوطني العراقي الثاني إلى جانب الجيش الإمبراطوري الياباني ضد القوات البريطانية والكومنولث في حملات في بورما ، وايمفال واجه البعض محاكمة بتهمة الخيانة، وأصبح نقطة تعبئة للحركة الاستقلال الهندية.

مراجع

  1. Toye 1959, Mason, in Foreword, p. xiv
  2. "Subhas Chandra Bose: 10 things you should definitely know about the legend". India Today. 2015-01-23. مؤرشف من الأصل في 28 فبراير 2016. اطلع عليه بتاريخ 24 أكتوبر 2015.
  3. Lebra 2008, p. 98
    • بوابة الإمبراطورية البريطانية
    • بوابة اليابان
    • بوابة الهند
    • بوابة الحرب العالمية الثانية
    • بوابة الحرب
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.