الحجاز

الحجاز منطقة تاريخية وتعد أحد أقاليم شبه الجزيرة العربية الجغرافية الخمسة ويقع في الجزء الشمالي الغربي والغربي من شبه الجزيرة العربية، [1] والحجاز تعني الحاجز وهو الحد الفاصل كونها تحجز تهامة عن نجد [2] أو قد تعني حجز وهو ان يحجزه أي منعه فانحجز.[3] و قد اختلف في السبب الذي أطلق على هذه المنطقة اسم الحجاز وكذلك على الأقاليم التي يحجز بينها فقد قيل سميت الحجاز لأنها حجزت بين غور تهامة وهو هابط وبين نجد وهو ظاهر،[4][5] أو حجز بين تهامة و اليمن[6][7] وقيل أيضا أنها سميت بالحجاز لأنها احتجزت بالحرار الخمس ومنها حرة بني سليم وحرة واقم، [8] وقيل لأَن الحرَارَ حَجَزَتْ بينه وبين عالية نجد.[9]

الحجاز
الحجاز

البلد  السعودية
المساحة 438.400 كم2
عدد السكان 10.078.611 (2010)
التقسيمات
الحاكم
اللغة العربية
المنطقة الزمنية +3
أكبر منطقة منطقة المدينة المنورة
أكثر المدن ازدحاما جدة، مكة، المدينة، الطائف, ينبع
الثروات الذهب، فضة، الحديد، النحاس، الرصاص، الصلصال

وقد كان الحجاز في بعض العصور الإسلامية يعني مناطق إدارية موحدة تختلف سعتها تبعآ للظروف السياسية، وقد ظلت الحجاز تحت حكم الحكومات الإسلامية منذ العهد النبوي والخلفاء الراشدين مرورا بالأمويين والعباسيين ومن بعدهم المماليك والعثمانيين والهاشميين من خلال شرافة مكة ومملكة الحجاز والحكم السعودي حالياً.[10]

سبب التسمية

الحجاز في الأصل السلسلة الجبلية الممتدة على طول ساحل البحر الأحمر في الجانب الغربي من شبه الجزيرة العربية، وسمّيت بالحجاز لأنّها تحجز نجد عن تهامة، وربّما يكون هذا الوصف لموقعها أفضل؛ فهو يحدّد حدودها بين تهامة ونجد.

تمتدّ أرض الحجاز ما بين كلٍّ من تبوك والباحة، وكان إقليم الحجاز هو أحد أهم الأقاليم الإداريّة التي كانت تتبع للعصور الإسلامية المختلفة ابتداءً من عصر رسول الله الأعظم – صلى الله عليه وسلم – إلى عصر العثمانيين، مروراً بالخلافة الرّاشدة والعصر الأموي والعصر العبّاسي والعصر الفاطمي والعصر المملوكي.

وتسمى أيضاً منطقة الحجاز باسم الجلس وهي المنطقة المرتفعة من الأرض، كما أن الأصمعي قام بوصف الحجاز فقال أنها تبدأ من تخوم مدينة صنعاء إلى تخوم الشام، وقال أنها سميت بهذا الاسم لأنها تحجز نجدأ عن تهامة، ومن هنا فمكة هي مدينة تهامية أما المدينة المنورة فهي من المدن الحجازية، وأضاف أن الحجاز تضم على أرضايها، وهي المدينة المنورة وخيبر وفدك وذو المروة ودار أشجع ودار مزينة ودار جهينة وهوازن وسليم وهلال وحرة ليلى وشغب وبدا ودار بلي.

الجغرافيا

يمكن تعريف الحجاز على وجهين:-

  • جغرافيًا:

المنطقة الغربية من شبه الجزيرة العربية وتمتد من تثليث في الجنوب حتى تنتهي عند خيبر في الشمال، وتبدأ أرض الشام. ويقع الحجاز في الناحية الغربية من شبه الجزيرة العربية.[11] ويسمى كذلك باسم الجلس وهو ما ارتفع من الأرض.[11][12] قال الأصمعي:[13]

الحجاز من تخوم اليمن من العبلاء وتبالة إلى تخوم الشام، وإنما سمي حجازًا لأنه حجز بين تهامة ونجد؛ فمكة تهامية والمدينة حجازية والطائف حجازية. الحجاز اثنتا عشرة دارًا: المدينة وخيبر وفدك وذو المروة ودار بلي ودار أشجع ودار مزينة ودار جهينة ونفر من هوازن وجُلُّ سليم وجُلُّ هلال وظهر حرة ليلى وممايلي الشام شغب وبدا

وحدود الحجاز وفق ياقوت الحموي تبدأ من تثليث وما خلفها هو اليمن [13]

ويمكن تحديد بلاد اليمن كما وصفها لسان اليمن الحسن بن أحمد الهمداني في كتابيه صفة جزيرة العرب والأكليل : (إن حدود اليمن من وادي تثليث ووادي الدواسر و العبلاء في الشمال، وشرقاً إلى عُمان وجنوباً إلى عدن) وألحق بها الجزر المحاذية في البحر الأحمر.

  • سياسيًا:

لايمكن رسم حدود واضحة للحجاز السياسي ولكن بشكل عام يمكن القول أنه يتوسع سياسيًا عن حدوده الطبيعية الجغرافية ليشمل عسير جنوبًا وتبوك شمالً كما حدث في مملكة الحجاز، وأحيانًا أقل من ذلك أو أكثر، وذلك عائد للسياسة السلطة ذات النفاذ في المنطقة.

المناخ

ثلوج تبوك

يسود الحجاز في عمومه المناخ المعتدل، وتقل درجات الحرارة كلما زاد الارتفاع عن سطح البحر. وتهطل الأمطار في فصل الرياح الموسمية، وذلك في أشهر الخريف غالبا ما بين شهري أغسطس حتى أواخر ديسمبر، وبعضها ينزل في الشتاء.[14]

الثروات الطبيعية

الورد الطائفي المشهور بجودته وإرتفاع أسعاره

الزراعة

يوجد في الحجاز وفرة من المحصولات الزراعية الهامة من التمر والذرة والقمح.[26] ومن الفواكه في الحجاز : الموز والمشمش والرمان والتين والخوخ والنارنج والليمون والكمثرى والتين الشوكي والسفرجل والبطيخ والتفاح البري والأعناب والنبق والعناب والتوت والبخاري وتمتاز فواكه الحجاز على غيرها بالحلاوة والرائحة ولطف المذاق. ومن الخضروات : الجزر التمري والجزر المديني والجزر اليماني (البطاطا) والطماطم والباذنجان الأسود والبامية والقرع والفول والملوخية والكرنب والخس والجرجير والفجل الأحمر والأبيض والفلفل الرومي والأخضر والبصل. والبرسيم :من أهم الغلات التي تؤلف غذاء الماشية.

أكبر مدن الحجاز

القسم الحجازي: المدينة المنورة، الطائف، الباحة، بلجرشي ، النماص ، ميسان.

القسم التهامي: مكة المكرمة، جدة، ينبع، رابغ، المخواه، ثول، أملج.

أهم المناطق الزراعية في الحجاز

تشتهر المناطق الريفية ما بين الباحة والطائف بإنتاج أفضل وألذ أصناف الرمان
  • المدينة المنورة وضواحيها: وأهم الغلات فيها : التمر والحبوب والفواكه والخضر، وتعتمد الزراعة على الأبار والعيون.
  • حلي هو مركز زراعي تابع لمحافظة القنفذة يصب فيه وادي حلي والذي يطلق عليه سابقا حلي بن يعقوب وهو أشهر وأكبر وادي بالمملكة وينتج الذرة الحمراء (الرفيعة) والسمسم والدخن بالإضافة إلى الخضروات والمانغو.
  • الطائف: وأهم الغلات بها: الفواكه ونباتات الزهور والخضر.
  • الباحة: وأهم الغلات بها:الخضار والتمر ونباتات الزهور والقمح والبقوليات والحمضيات كالليمون والبرتقال و تشتهر بالفواكة الصيفية كالرمان والبرشومي والعنب والكمثرى والمشمش.
    صورة فضائية لعدد من مزارع تبوك
  • تربة: وغلاتها التمر وبعض الفواكه والخضروات والبرسيم
  • بلجرشي: وغلاتها الفواكة بأنواعها والزهور
  • النماص: واهم الغلات بها: الخضار والقمح والثمار الموسمية مثل المشمش والبخار والفرسك والتفاح وبعض انواع الزهور
  • المندق: وغلاتها الحبوب والخضروات والفواكة والزهور
  • الحجرة: وغلاتها البر والسمسم وأنواع مختلفه من الفواكه
  • ميسان: وغلاتها الخضروات والفواكة
  • القرى: الحبوب و الفواكة الصيفية خاصة الرمان الذي تشتهر به

الماشية

تربى الماشية في الحجاز مثل: الإبل والماعز والضأن والبقر والخيول . وتوجد في الحجاز بعض الحيوانات منها: النمر العربي والفهد والذئب والثعلب والغزال والوعل والقرد والأرنب والحمار وغيرها. وهناك أنواع من الطيور الجارحة والطيور الأنيسة؛ كالصقر والنسر والبوم.[27]

المعادن

تتوافر في الحجاز المعادن الفلزية من ذهب وفضة وحديد ورصاص ونحاس والافلزية كالجبيس والباريوم والصلصال والأسبستس والمغانيسيا ومن معادن الحجاز:[28]

  • الذهب والفضة أشهر مناجمه في منطقة مهد الذهب التي بلغت الكميات المستخرجة منها حديثآ حوالي أربعة وعشرين ألف كيلوجرام من الذهب وعثر على عدة مناجم أخرى قديمة العهد، أستغلها القدماء على نطاق واسع في الوجه على البحر الأحمر أما الفضة فهي لم تستغل إلا من مهد الذهب.
  • النحاس يوجد النحاس في خامات الذهب في منجم مهد الذهب بمركب كبريتود النحاس (copper suiphides) وفي منطقة تدعى عقيق وأم الدمار التي تبعد 30 كيلو مترى إلى الشمال الشرقي من مهد الذهب عثر على خامات النحاس بمركبات malachite azaritc.
  • الرصاص يوجد الرصاص في تبر مهد الذهب وهنالك مركب من الرصاص والفضة (silver bearing galana) في جبل زهوة شرقي القنفذة على مسافة 65 كيلومتر من ساحل البحر الأحمر.
  • الجبس والصلصال الجبس يوجد على طول ساحل البحر الأحمر والصلصال الصالح لصناعة الفخار في أماكن مختلفة من الحجاز.

مناطق الحجاز

منطقة المدينة المنورة

منطقة المدينة المنورة هي إحدى المناطق الإدارية بالمملكة العربية السعودية ومقر إمارتها المدينة المنورة ويتولى إمارتها الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود وتأتي في المرتبة الثالثة من حيث المساحة، والخامسة من حيث عدد السكان.، ومن أشهر ما تتملكه المنطقة الحرم النبوي الشريف والجوامع المشهورة في المدينة مثل، مسجد القبلتين ومسجد قباء، ومقبرة بقيع الغرقد أو البقيع كما في يسميه الناس اليوم، هذه المقبرة التي تضم الكثير من الصحابة مثل : عثمان بن عفان وزوجة النبي أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكرالصديق والعديد من أصحابه وآل بيته أجمعين. وتكتسب المنطقة أهميتها الدينية من وجود المدينة المنورة، حيث المسجد النبوي الشريف الذي يؤمه ملايين الزائرين كل سنة من جميع بقاع العالم، وهذه سمة تنفرد بها المنطقة في العالم الإسلامي وفي العالم ككل، ووجود جسد النبي الطاهر في المدينة المنورة وبجواره صاحبيه أبو بكر وعمر ما، والكثير الكثير من الصحابة وآل البيت رضوان الله عليهم مدفونون في المدينة المنورة مما يكسبها قدسيةً في قلوب المسلمين بمختلف مذاهبهم ولغاتهم.

كما أن أفضلية منطقة المدينة المنورة تمتد لتشمل العديد من العناصر، مثل: التراب والزرع والصاع والمد والشجر والصيد في حدود الحرم. للإشارة، فإن النبي حث على السكن بالمدينة المنورة منذ أن حل بها مهاجراً منذ ما يزيد على أربعة عشر قرناً من الزمان. كل هذه المزايا تجعل منطقة المدينة المنورة منطقة مهمة ومنفردة.

منطقة مكة المكرمة

منطقة مكة المكرمة هي إحدى المناطق الإدارية بالمملكة العربية السعودية ومقر إمارتها مدينة مكة المكرمة ويتولى إمارتها الأمير خالد بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود وتعد منطقة مكة المكرمة أكثر مناطق المملكة سكاناً، إذ يقطنها نحو 25.5 % من مجمل سكان المملكة[1] وتشتهر مكة بـ الكعبة المشرفة والتي يزورها سنويا ما يفوق 20 مليون زائر منهم حجاج و معتمرين وسائحين . ومدينة مكة المكرمة هي المدينة المقدسة لدى المسلمين، بها المسجد الحرام، والكعبة التي تعد قبلة المسلمين في صلاتهم. تقع غرب المملكة العربية السعودية، تبعد عن المدينة المنورة حوالي 400 كيلومتر في الاتجاه الجنوبي الغربي، وعن مدينة الطائف حوالي 87 كيلومترا في الاتجاه الشرقي،[29] وعلى بعد 72 كيلومترا من مدينة جدة وساحل البحر الأحمر، وأقرب الموانئ لها هو ميناء جدة الإسلامي، وأقرب المطارات الدولية لها هو مطار الملك عبد العزيز الدولي. تقع مكة المكرمة عند تقاطع درجتي العرض 25/21 شمالا، والطول 49/39 شرقا،[30] ويُعتبر هذا الموقع من أصعب التكوينات الجيولوجية، فأغلب صخورها جرانيتية شديدة الصلابة. تبلغ مساحة مدينة مكة المكرمة حوالي 850 كم²،[11] منها 88 كم² مأهولة بالسكان، وتبلغ مساحة المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام حوالي 6 كم²،[11] ويبلغ ارتفاع مكة عن مستوى سطح البحر حوالي 277 مترًا.[31]

كانت في بدايتها عبارة عن قرية صغيرة تقع في واد جاف تحيط بها الجبال من كل جانب،[32] ثم بدأ الناس في التوافد عليها والاستقرار بها في عصر النبي إبراهيم والنبي إسماعيل،[33] وذلك بعدما ترك النبي إبراهيم زوجته هاجر وابنه إسماعيل في هذا الوادي الصحراوي الجاف، وذلك امتثالاً لأمر الله،[34] فبقيا في الوادي حتى تفّجر بئر زمزم، وقد بدأت خلال تلك الفترة رفع قواعد الكعبة على يد النبي إبراهيم وابنه إسماعيل.

يبلغ عدد سكان مكة بحسب إحصائيات عام 2010، حوالي 1675000 نسمة[35] موزعين على أحياء مكة القديمة والجديدة. تضم مكة العديد من المعالم الإسلامية المقدسة، لعل من أبرزها المسجد الحرام وهو أقدس الأماكن في الأرض بالنسبة للمسلمين، ذلك لأنه يضم الكعبة المشرفة قبلة المسلمين في الصلاة، كما أنه أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال، وذلك حسب قول النبي محمد: "لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد مسجدي هذا والمسجد الحرام والمسجد الأقصى[36][37] بالإضافة إلى ذلك، تعد مكة مقصد المسلمين في موسم الحج والعمرة[38] إذ أنها تضم المناطق التي يقصدها المسلمون خلاله وهي مزدلفة، منى وعرفة.

منطقة الباحة

منطقة الباحة هي إحدى المناطق الإدارية الثلاث عشرة التي تتكون منها المملكة العربية السعودية. تقع في الجزء الغربي من الجزيرة العربية، على سلسلة جبال الحجاز وتقع في أقليمين ( اقليم تهامة , اقليم الحجاز) تأسست كمنطقة إدارية في شهر ذي الحجة عام 1383 هـ وعاصمتها الإدارية مدينة الباحة وإليها تُنسب المنطقة ويتركز بها الثقل الإداري والتجاري وبها توجد إمارة المنطقة وتتجمع فيها الدوائر الحكومية والمراكز التجارية الكبرى إضافة إلى أن بها أسواقا شعبية كثيرة منها: (سوق الخميس، سوق السبت، سوق الاثنين) ،ويحد منطقة الباحة منطقة مكة المكرمة من الشمال والغرب والجنوب، ومنطقة عسير من الجنوب الشرقي. و منطقة الباحة من مصائف المملكة التي يرتادها المصطافون من داخل وخارج المملكة ودول مجلس التعاون نظراً لما بها من جمال الطبيعة ووجود الشواهد التاريخية والآثار مثل القلاع والحصون والقرى القديمة وملايين المدرجات الزراعية القديمة التي تعود لآلاف السنين خلاف الأودية والأنهار التي تصب شلالاتها في أعلى القمم، كما أن المنطقة مليئة بالغابات وتعتبر من أفضل مناطق المملكة في مجال السياحة.

الحجاز في الشعر العربي

ذكر الشعراء الحجاز في قصائدهم ومن ذلك:[39]

قال عنترة بن شداد:

برد نسيم الحجاز في السحر إذا أتاني بريحه العطر
ألذ عندي مما حوته يدي من اللآلي والمال والبدر

يقول أمية بن ابي عائذ الهذلي يذكر موطن قومه وقوتهم ومنعتهم في الحجاز:

هذيل حموا قلب الحجاز وانما حجاز هذيل يفرع الناس من علِ

قول لبيد بن ربيعة العامري الهوازني:

مُرية حلت بفيد وجاورت أرض الحجاز فأين منك مرامها

و قول بعض الأعراب:

تطاول ليلي بالعراق ولم يكن علي بأكناف الحجاز يطول
فهل لي إلى أرض الحجاز ومن به بعاقبة قبل الفوات سبيل
إذا لم يكن بيني وبينك مرسل فريح الصبا مني إليك رسول

وقول أعرابي آخر:

سرى البرق من أرض الحجاز فشاقني وكل حجازي له البرق شائق

وقول أعرابي آخر:

كفى حزنًا أني ببغداد نازل وقلبي بأكناف الحجاز رهين
إذا عنَّ ذكر للحجاز استفزني إلى من بأكناف الحجاز حنين

وقال الأشجع بن عمرو السلمي:

بأكناف الحجاز هوى دفين يؤرقني إذا هدت العيون
أحن إلى الحجاز وساكنيه حنين الإلف فارقه القرين

وقال مالك بن فهم الدوسي الزهراني عندما هاجر من أرض السراة إلى عمان:[40]

ستغنيك عن أرض الحجاز مشارب رحاب النواحي واضحات المسالك

انظر أيضاً

مصادر

  1. عمر رضا كحالة، جغرافية شبه جزيرة العرب ص 129
  2. قاموس المعاني
  3. الصّحّاح في اللغة
  4. معجم ماأستعجم11
  5. يذكره القزويني أن الحجاز حاجز بين اليمن والشام
  6. ذكره نصر نقلآ عن ياقوت، معجم البلدان 3/329
  7. ذكره الحازمي، معجم البلدان 3/65
  8. ذكرها الأصمعي، صفة بلاد اليمن وبعض الحجاز المسماة تاريخ المستبصر لأبن المجاور الشيباني ص39
  9. معجم لسان العرب ((قال الأَزهري: سمي حِجازا لأَن الحرار حجَزت بينه وبين عالية نجد))
  10. خليل أدهم دول إسلامية، ص142
  11. قصة الأدب في الحجاز في العصر الجاهلي ص20
  12. معجم البلدان - ياقوت الحموي - المجلد الثاني صفحة 137
  13. معجم البلدان - ياقوت الحموي - ج 2 - الصفحة 219
  14. قصة الأدب في الحجاز في العصر الجاهلي 32
  15. صفة جزيرة العرب - الهمداني - صفحة 116 "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 8 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 8 أبريل 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  16. تاج العروس - الزبيدي الصفحة 8429
  17. معجم البلدان - ياقوت الحموي - ج 3 - الصفحة 205
  18. قصة الأدب في الحجاز في العصر الجاهلي ص 27
  19. قصة الأدب في الحجاز في العصر الجاهلي 35
  20. قصة الأدب في الحجاز - خفاجي - صفحة 30
  21. قصة الأدب في الحجاز في العصر الجاهلي35
  22. قصة الأدب في الحجاز في العصر الجاهلي ص40
  23. قصة الأدب في الحجاز في العصر الجاهلي صفحة 20
  24. قصة الأدب في الحجاز في العصر الجاهلي صفحة 22
  25. قصة الأدب في الحجاز في العصر الجاهلي 22
  26. قصة الأدب في الحجاز في العصر الجاهلي 36
  27. قصة الأدب في الحجاز في العصر الجاهلي 38
  28. قصة الأدب في الحجاز في العصر الجاهلي 40
  29. الطرق الرابطة بين مكة والطائفموقع العرب المسافرون، تاريخ الوصول 8 أغسطس 2009 "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 8 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 8 أبريل 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  30. إحصائيات عن مكة المكرمة أمانة العاصمة المقدسة، تاريخ الوصول 3 أغسطس 2009 نسخة محفوظة 04 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  31. the editors of Time-Life Books. (1999). What life was like in the lands of the prophet: Islamic world, AD 570 – 1405. Time-Life Books. ISBN 0-7835-5465-6., p. 13
  32. كتاب الجامع اللطيف في فضل مكة وأهلها وبناء البيت الشريف (الباب السادس، في نشأة مكة وفضلها وحكم مجاورتها)، ابن ظهيرة القريشي المخزومي، مطبعة دار احياء الكتب العربية، تاريخ النشر 1921
  33. تاريخ مكة المكرمة نسخة محفوظة 8 فبراير 2015 على موقع واي باك مشين. الإدارة العامة للتربية والتعليم، تاريخ الوصول 6 أغسطس 2009 "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 28 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 3 مارس 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  34. قصة هاجر وإبراهيم وإسماعيل موسوعة الأسرة المسلمة، تاريخ الوصول 20 سبتمبر 2009 نسخة محفوظة 28 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  35. إحصائيات عدد سكان المملكة العربية السعودية مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات، تاريخ الوصول 6 أغسطس 2009 نسخة محفوظة 26 يناير 2016 على موقع واي باك مشين.
  36. صحيح مسلم، كتاب الحج، باب لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد. المكتبة الإسلامية، تاريخ الوصول 6 أغسطس 2009 نسخة محفوظة 04 نوفمبر 2011 على موقع واي باك مشين.
  37. فضل المساجد الثلاثة، إسلام أون لاين.نت، تاريخ الوصول 6 أغسطس 2009 نسخة محفوظة 01 يونيو 2010 على موقع واي باك مشين.
  38. الحج وأحكامه وطريقته، موقع الحج والعمرة، تاريخ الوصول 6 أغسطس؛ 2009 نسخة محفوظة 08 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  39. معجم البلدان - الحموي- ج2 - صفحة 220
  40. الأنساب - الصحاري - 259
    • بوابة آسيا
    • بوابة التاريخ
    • بوابة السعودية
    • بوابة الشرق الأوسط
    • بوابة الشرق الأوسط القديم
    • بوابة العرب
    • بوابة الوطن العربي
    • بوابة جغرافيا
    • بوابة شبه الجزيرة العربية
    • بوابة علم الآثار
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.