الحراك

تقع مدينة الحراك في محافظة درعا جنوب سوريا بين قرية المليحة الغربية وقرية الصورة، تنقسم الحراك إلى ثلاث مناطق دير السلط والحريك والحراك وصنفت حديثا لتكون مدينة بعدما تجاوز عدد سكانها الثلاثين الف نسمة و بمساحه ما يقارب 70 الف متر مربع 11كم من الشمال إلى الجنوب و6/5 كم من الشرق إلى الغرب كما تبعد عن مدينة درعا التي تتبع إليها إدارياً مسافة ثلاثين كيلومترا شمال شرق. وتبعد عن مدينة دمشق حوالي مئة كيلو متر جنوبا.

المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
هذه المقالة أو القسم تحتاج للتنسيق. فضلًا ساعد ويكيبيديا بتنسيقها إن كنت تعرف ذلك. وفضلًا خذ بعين الاعتبار تغيير هذا التنبيه بآخر أكثر تخصصًا.
      الحراك
      تقسيم إداري
      البلد
      سوريا  
      التقسيم الأعلى ناحية الحراك  
      خصائص جغرافية
      إحداثيات 32°45′04″N 36°18′19″E  
      الارتفاع 620 متر  

      وتم بناء على التقسيم البلدي ضم قرية الحريك لها لتكون كلها تحت مسمى مدينة الحراك وسميت الحراك بهذا الاسم لأن أهلها كانوا كثيري التنقل والسفر والحركة وقيل لأنها كانت مركزا تجاريا تكثر فيه الحركة وتعد مركز ناحية لـلقرى التالية: (مليحة الغربية وناحتة ومليحة الشرقية ورخم والصورة)، يوجد فيها بركة رومانية أثرية تم ردمها من قبل البلدية ومسجد قديم جدا من الحقبة الرومانية ولا توجد آي دراسات حول عمر المسجد أو تاريخه وتوجد فيها أيضا عدة مساجد أشهرها ما يسمى بالمسجد الكبير وسط المدينة ومسجد السلامات شرقي المدينة.

      وتتوافر فيها معظم الخدمات من شبكة طرق معبدة ومحكمة ومركز شرطة ومستشفى ومركز صحي بالإضافة إلى جميع البنى التحتية الأخرى من مياه وكهرباء واتصالات وشبكة صرف صحي وأكثر من ثلاث عشرة مدرسة وأكثر من ثانوية أهمها ثانوية بني الحراك بالإضافة إلى مدارس المستقبل الخاصة

      اعتمدت المدينة منذ القدم على الزراعة وخاصة الحبوب ثم تم ادخال زراعة الزيتون والكرمة إليها حديثا (منذ عشرون عاما تقريبا) وتعد الآن من المراكز التجارية في المنطقة حيث تحوي سوق في وسط المدينة يتكون من المئات من المحال التجارية وتحوي أيضاً بعض المصانع التحويلية مثل مصانع البلاستك ومصنع مسامير ومصنع أعلاف.

      مراجع

          وصلات خارجية

          • بوابة تجمعات سكانية
          • بوابة سوريا
          This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.