الحرب الأهلية الروسية

الحرب الأهلية الروسية تعدّ الفصل الأخير من الثورة الروسية، تميزت بالشراسة والوحشية الشديدة خصوصا ضد المدنيين مما أدى بحياة ما يقرب من ثلاثة عشر مليون نسمة وتهجير ما يقرب من مليون نسمة هجرة شبه دائمة. استمرت تقليديا في كتابة التاريخ السوفياتي فترة 1918-1921، ولكن الحرب كمناوشات امتدت فعلا بين 1917-1923 م مما جعل الموعد المحدد لها من الأمور المثيرة للجدل بين المؤرخين.

الحرب الأهلية الروسية
جزء من ثورات 1917–1923  
بإتجاه عقارب الساعة من الأعلى فرقة من جيش الدون (القوازق) عام 1919، وحدة مشاة من الجيش الأبيض مارس 1920،جنود من جيش الفرسان الأول، ليون تروتسكي سنة 1918 ,شنق عمال في ياكترينوسلاف علي يد قوات الجيش النمساوي المجري
معلومات عامة
التاريخ 7 نوفمبر (25 أكتوبر) 1917 - 16 يونيو 1923
الموقع سابقاً الامبراطورية الروسية، منغوليا،توفا ، فارس
النتيجة
  • -النصر للجيش الأحمر في روسيا، أوكرانيا، روسيا البيضاء، جنوب القوقاز، آسيا الوسطى، توفا ومنغوليا.
  • -النصر للحركات المؤيدة للإستقلال في فنلندا واستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا

كانت بين الشيوعين البلاشفة (الجيش الأحمر بقيادة ليون تروتسكي) ومجموعات غير متجانسة من المحافظين الديموقراطيين والشيوعيين المعتدلين والقوميين والروس البيض، كانت فرصة لتدخل العديد من القوي الداخلية والخارجية مثل اليابان، بريطانيا، كندا، فرنسا، إيطاليا، الولايات المتحدة، ألمانيا، أستراليا، اليونان، و تشيكوسلوفاكيا مما كان له دور رئيسي في الصراع وشدته.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.