الحرب الأهلية الساسانية 628–632

الحرب الأهلية الساسانية (628 -632) (والمعروفة أيضا باسم الفراغ الساساني)، كان صراعًا اندلع بين عائلات النبلاء من فصائل مختلفة بعد إعدام الملك الساساني كسرى الثاني ، وتحديدا بين العائلة البارثية والفارسية والنمروزية، وعائلة الجنرال شهربراز. أدى التغيير للحكام وتنقلهم من منصب لآخر بشكل سريع وزيادة سلطة أصحاب الأراضي في المقاطعة إلى إضعاف الإمبراطورية. وعلى مدى أربعة عشر عامًا ضعفت الإمبراطورية الساسانية بشكل كبير بعد أن حكمها ثلاثة عشر ملكا متتاليين، وانتقلت سلطة السلطة المركزية إلى أيدي جنرالاتها مما ساهم في سقوطها.

هذه مقالة أو قسم تخضع حاليًّا للتوسيع أو إعادة هيكلة جذريّة. إذا كانت لديك استفسارات أو ملاحظات حول عملية التطوير؛ فضلًا اطرحها في صفحة النقاش قبل إجراء أيّ تعديلٍ عليها.
فضلًا أزل القالب لو لم تُجرى أي تعديلات كبيرة على الصفحة في آخر شهر. لو كنت أنت المحرر الذي أضاف هذا القالب وتُحرر المقالة بشكلٍ نشطٍ حاليًّا، فضلًا تأكد من استبداله بقالب {{تحرر}} أثناء جلسات التحرير النشطة.
آخر من عدل المقالة كان Cyclone605 (نقاش | مساهمات) منذ 7 أيام (تحديث)
الحرب الأهلية الساسانية 628–632
خريطة الإمبراطورية الساسانية خلال الحرب الأهلية.
معلومات عامة
التاريخ 628–632
الموقع إيران، والعراق، وجنوب القوقاز، وخراسان الكبرى
النتيجة الاعتراف بيزدجرد الثالث ملكًا لإيران
ضعف الإمبراطورية الساسانية
المتحاربون
فصيل الفرس
فصيل النمروزيين
فصيل الفرثيين جيش شهربراز
القادة
بيروز خسرو
بهمن جاذويه
مردانشاه
نامدار غوشناسب
فرخ هرمز 
رستم فرخزاد
فرخزاد
الجالينوس
ماه أدهور غوشناسب 
شهربراز (أُغتيل)
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.